تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدولار الى أدنى مستوى امام "سلة عملات" منذ تسعة اعوام
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 2004

تراجع سعر صرف الدولار، بعد أقل من اسبوع على اعادة انتخاب الرئيس جورج بوش، الى اقل مستوى امام"سلة عملات"منذ تسعة اعوام مقابل سعر صرف العملات الرئيسية. واقترب اليورو من مستوى 1.30 دولار في حين يُقدر ان يُسجل الاسترليني مستوى دولارين قريباً. ودفع تراجع سعر صرف العملة الخضراء الذهب الى الارتفاع الى 432.95 دولار للاونصة في حين تأثرت اسواق الاسهم سلباً.
يواصل الدولار تراجعه امام العملات الرئيسية في العالم وسط قلق الشركاء التجاريين للولايات المتحدة من تأثير ذلك في القدرة التنافسية لصادراتهم الى السوق الاميركية. ويمثل تراجع الدولار مشكلة للدول التي تربط عملاتها الوطنية، مثل دول مجلس التعاون الخليجي الست، اذ تتراجع قيمة تلك العملات مقابل عملات كاليورو الاوروبي والين الياباني، التي تقوم بها واردات تلك الدول. وتتضاعف المشكلة للدول المصدرة للمواد الاولية المقومة بالدولار، كالنفط، اذ تهبط قيمة عائدات تلك الدول محسوبة باي عملات أخرى.
وفي حالة دول مصدرة للنفط تربط عملاتها بالدولار تتراجع قيمة عائداتها بضعف نسبة تراجع الدولار. واذا أخذت تقديرات السوق ان الدولار فقد ربع قيمته تقريباً امام اليورو والاسترليني، وأقل من ذلك امام الين، يكون تراجع قيمة عائدات الدول المصدرة للنفط اكبر من الثلث ويقترب من النصف في بعض الاحيان.
وتوقع محللون في السوق البريطانية ان يرتفع سعر الجنيه الاسترليني الى دولارين، اذا استمر تراجع العملة الاميركية، ما يشكل عقبة لتنافسية المنتجات البريطانية، خصوصاً ان"بنك انكلترا"المركزي، لا يستبعد احتمال رفع سعر الفائدة مجدداً، ربما الى خمسة في المئة قبل البدء في خفضها تدريجاً. ويعني ذلك استمرار قوة الجنيه، بسبب زيادة العائد على الودائع به في وقت يتراجع فيه الدولار.
وكانت الاسواق الاوروبية الرئيسية انهت تعاملات الاسبوع الماضي وسط قلق شديد عندما قارب سعر اليورو حاجز دولار وثلاثين سنتاً، على رغم ارقام الوظائف الشهرية الاميركية التي جاءت افضل من توقعات السوق ولم تفلح في رفع سعر الدولار.
وامس الاثنين، انخفض الدولار الى مستوى متدن جديد في مقابل اليورو، والى أقل مستوى في تسعة أعوام أمام سلة من العملات، وواصل مستثمرون تجاهل الدولار نتيجة مخاوف في شأن العجز التجاري الاميركي الضخم.
وانخفضت العملة الاميركية الى 1.2985 دولار مقابل اليورو في التعاملات المبكرة، وقال محللون:"انها مسألة وقت فقط قبل ان يصل الى مستوى 1.30 دولار مقابل اليورو".
وقال شهاب جالينوس من مصرف"ايه بي ان امرو"الاستثماري:"تعاني الولايات المتحدة من عجز في المعاملات الجارية وعجز في الموازنة ورئيس يبدو أنه غير مهتم بضعف الدولار، لذا لا يرى أحد سبباً لشراء الدولار في الوقت الحالي".
وبدأ الاتجاه النزولي الاخير للدولار الاربعاء الماضي، فيما رأى مستثمرون ان ادارة الرئيس جورج بوش، بعد اعادة انتخابه، لن تتخذ اجراءات تُذكر لتقليص العجز.
ويبلغ العجز في الموازنة نحو 427 بليون دولار، أو 3.7 في المئة من اجمالي الناتج المحلي، بينما سجل العجز في التعاملات الجارية 166.18 بليون دولار في الربع الثاني من السنة الجارية.
وانخفض الدولار بصفة عامة مع تراجعه لاقل مستوى في تسعة أعوام أمام سلة عملات وأدنى مستوى في 12 شهراً مقابل الدولار الكندي وأقل مستوى منذ شهور مقابل الجنيه الاسترليني والين الياباني.
وتدخلت اليابان بقوة في سوق النقد الاجنبي العام الماضي، وباعت نحو 35 تريليون ين 332.2 بليون دولار حتى اذار مارس الماضي، غير أن محللين يستبعدون أن تكرر طوكيو مثل هذا التدخل الضخم، نظراً لان اقتصاد اليابان في حال أفضل الآن.
ونتيجة تراجع الدولار، ارتفع سعر الذهب الى أعلى مستوى منذ 16 عاماً، مقترباً من حاجز 435 دولاراً للاونصة في المعاملات الآسيوية صباح امس. وتحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن عند 432.95 دولار للاونصة، ارتفاعاً من 431.00 دولاراً في جلسة القطع المسائية الجمعة.
وادى تراجع الدولار الى انخفاض مؤشرات الاسهم الاوروبية الرئيسية في بداية تعاملات الاسبوع، على رغم تراجع أسعار النفط.
وتترقب السوق اجتماع لجنة السوق المفتوحة في مجلس الاحتياط الفيديرالي المصرف المركزي الاميركي التي يُتوقع الى حد كبير أن ترفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية الى اثنين في المئة. الا ان رفع سعر الفائدة الاميركية قد لا يدفع سعر الدولار الى الاعلى برأي المحللين.
ويرى كثير من المراقبين ان الادارة الاميركية ستظل تحبذ سياسة"الدولار الضعيف"كأداة لمواجهة العجز التجاري في الشهور المقبلة. كما ان تدخل المصارف المركزية الكبرى في العالم بشراء الدولار وبيع عملاتها الوطنية قد لا يكون بالزخم نفسه الذي جرى العام الماضي. وتشير تقديرات متشائمة الى ان الدولار قد يشهد تراجعاً اضافياً في قيمته بنحو الربع، اذا استمر معدل تدهوره الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.