البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اونصة الذهب تسجل 440 دولاراً وواشنطن تعارض مبدأ "تثبيت" سعر صرف الدولار مقابل العملات الرئيسية
نشر في الحياة يوم 16 - 11 - 2004

انخفض سعر صرف الدولار مطلع الاسبوع الى ادنى مستوى له منذ تسعة اعوام مقابل سلة عملات، مواصلاً اتجاه التراجع الذي بدأ بعد التجديد للرئيس بوش نتيجة القلق من عدم قدرة الولايات المتحدة على الحد من العجز التجاري، ولم يستمر تدهور الدولار بنسبة اكبر نتيجة تجديد الزبائن اليابانيين مشتريات سندات اميركية بقيمة 68 بليون دولار تقريباً امس. ويتوقع اقتصاديون ان تتراجع العملة الاميركية بنسبة 10 في المئة اضافية مقابل العملات الرئيسية في الشهور القليلة المقبلة، خصوصاً مقابل العملات الآسيوية الرئيسية وسط دلائل على معارضة الادارة الاميركية الحالية مبدأ تدخل منسق للمصارف المركزية في الدول الغنية لتثبيت سعر صرف الدولار. في المقابل ارتفع سعر الذهب الى اعلى مستوى منذ 16 عاماً متجاوزاً مستوى 440 دولاراً للاونصة في بداية فترة التداول بعد الظهر. ومع ارتفاع مؤشرات اسواق الاسهم الدولية واصل النفط مسيرة الانخفاض، وتوقع متعاملون في سوق النفط الدولية في لندن ان يتراجع خام القياس الاوروبي الى حدود الاربعين دولاراً للبرميل وان يهبط الخام الاميركي الى مستوى 45 دولاراً قبيل اجتماع وزراء"اوبك"في القاهرة في النصف الاول من الشهر المقبل راجع خبر النفط.
قال وزير الخزانة الاميركي جون سنو ان"الولايات المتحدة تؤيد الدولار القوي"، لكنه أعرب عن اعتقاده أن"على أسواق الصرف أن تحدد أسعار الصرف الاجنبي بناء على عوامل العرض والطلب".
وشدد في تصريحات خلال زيارة الى ايرلندا:"سرت على تقليد يقضي بعدم التعقيب على القيمة النسبية لسعر صرف الدولار، ان سياستنا الخاصة بالدولار معروفة جيداً، نحن نؤيد الدولار القوي فهو في مصلحة أميركا ومن الافضل أن تتحدد قيم العملات في أسواق مفتوحة للصرف الاجنبي تتمتع بالمنافسة". وأعرب عن رفضه تدخل المصارف المركزية في الاسواق.
وفي بداية المعاملات الاوروبية مطلع الاسبوع ارتفع سعر الذهب مقترباً من أعلى مستوى له منذ اكثر من 16 عاماً وبلغ سعر الاونصة في المعاملات الفورية بين 438.25 و439.00 دولاراً بحلول الساعة السابعة بتوقيت غرينتش ارتفاعاً من 438.20 دولار في أواخر المعاملات في نيويورك الجمعة الماضي، مقترباً من أعلى مستوى له منذ تموز يوليو عام 1988 عندما سجل 438.80 دولار للاونصة. وتم تثبيت سعر الاونصة في جلسة القطع الصباحية عند 439.50 دولار. وقال محللون في سوق لندن ان"الذهب يستقي الدعم من ضعف الدولار الذي تزيد جاذبيته لدى المستثمرين غير الاميركيين".
واقتدت الفضة بالذهب وارتفعت الى ما بين 7.59 و7.62 دولار للاونصة من 7.57 و7.60 دولار في نيويورك لتصل الى أعلى مستوى منذ نيسان ابريل.
واقترب البلاتين من أعلى مستوى منذ ثلاثة شهور الى ما بين 876 و881 دولاراً للاونصة ارتفاعاً من 871.50 و876.50 دولار في نيويورك الجمعة. وصعد البلاديوم الى ما بين 217 و222 دولاراً من 215.50 و221.50 دولار للاونصة الجمعة.
الدولار والين
وفي طوكيو، انخفض الدولار الى أدنى مستوى منذ سبعة شهور مقابل الين، واقترب من مستواه القياسي المنخفض مقابل اليورو لاسباب منها اعتقاد السوق ان واشنطن راضية عن تراجع عملتها من أجل خفض العجز التجاري الاميركي.
وفشل الدولار، في التعاملات الآسيوية الصباحية في استقاء الدعم من بيانات اقتصادية قوية نشرت نهاية الاسبوع الماضي وأشارت الى ان وتيرة النمو بدأت تتسارع بسبب استمرار المخاوف في شأن قدرة الولايات المتحدة على تمويل العجز الضخم في موازينها.
وقال توهرو ساساكي كبير خبراء الصرف الاجنبي في"جي بي مورغان تشيس"ان"الانصات الى تعليقات المسؤولين في الدول الكبرى يشير الى أن العجز في ميزان المعاملات الجارية الاميركي يسبب قلقاً متزايداً هذه الايام". وأضاف:"لذلك اذا كانت السلطات الاميركية تفكر في مثل هذا الامر اي ابقاء الدولار على ضعفه لن اندهش".
ويرى الخبراء الاقتصاديون أن انخفاض الدولار يُقلل كلفة الصادرات الاميركية الامر الذي سينعش الطلب من الخارج على السلع الاميركية ويساعد في الحد من العجز التجاري.
وبلغ العجز في ميزان المعاملات الجارية، الذي يقيس حركة التجارة والتدفقات النقدية، مستوى قياسياً عند 166.18 بليون دولار في الربع الثاني من السنة.
وانخفض الدولار الى نحو 105.20 ين مسجلاً أدنى مستوى منذ منتصف نيسان. وسجلت العملة الاميركية انخفاضاً حاداً في الولايات المتحدة بفعل توقعات بتدفقات مالية كبيرة على الين لحلول موعد استحقاق سندات خزانة أميركية وعوائد سندات بقيمة 68 بليون دولار تقريباً الاثنين. لكن محللين في طوكيو قالوا انهم لا يتوقعون عودة مبالغ ضخمة الى اليابان لان المستثمرين اليابانيين يعيدون استثمار أموالهم في السندات الاميركية.
وبلغ سعر اليورو في آخر التعاملات الآسيوية 1.2965 دولار مقترباً من مستواه القياسي المرتفع الذي سجله الاسبوع الماضي عند 1.3006 دولار لكنه انخفض قليلاً عن مستواه في أواخر المعاملات الاميركية الجمعة.
الاسهم الاوروبية
وكانت مؤشرات الاسهم في الاسواق الاوروبية ارتفعت الى اعلى مستوى في 28 شهراً صباح الاثنين مع تراجع اسعار النفط الى اقل مستوى في سبعة اسابيع لتجتذب البائعين الى الاسواق ثانية على رغم قوة اليورو.
وارتفع مؤشر"يورو ستوكس - 50"بنسبة 0.3 في المئة الى 2915 نقطة. ويرجح محللون ان يستمر الاتجاه الصعودي طالما استمرت اسعار النفط منخفضة. وقال نايجل كوبي من"جي بي مورغان"المصرف الاستثماري:"تواصل السوق الارتفاع الا ان مستويات السيولة تتصاعد وعلى رغم ان الارتفاع ليس كبيراً الا ان السيولة أعلى من المتوسط".
وأضاف كوبي أن"المستثمرين عادوا الى السوق ثانية بعد الانتخابات الاميركية وتتراجع اسعار النفط من مستوياتها القياسية كما كانت بيانات اقتصادية اميركية مثل بيانات الاجور ومبيعات التجزئة التي صدرت الجمعة الماضي مفيدة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.