«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاسواق تخشى انتقال "عدوى الدولار الضعيف" الى الاقتصاد الدولي
نشر في الحياة يوم 24 - 11 - 2004

تخشى سوق لندن ان يؤدي استمرار"العجز المزدوج"في الموازنة الاميركية الى تراجع سعر صرف الدولار الى مستويات متدنية جداً قد تصيب العملات الدولية المرتبطة معه والاقتصاد الدولي ب"العدوى"، ما سيؤدي لاحقاً الى عجز مشابه في موازناتها. ولا تستبعد سوق لندن ان يسجل اليورو مستوى يصل الى 1.4 دولار والاسترليني مستوى دولارين مطلع السنة المقبلة"اذا لم تتخذ الادارة الاميركية اجراءات مالية حاسمة". وكان الدولار تراجع امس الى ادنى مستوى امام"سلة عملات"لم يسجله منذ تسع سنوات.
انخفض الدولار الاميركي امس الى أدنى مستوى منذ تسع سنوات مقابل"سلة عملات"واقترب من أدنى مستوى له على الاطلاق مقابل اليورو الاوروبي.
وبعد تحسن طفيف استمر يوماً ونصف يوم في أعقاب اجتماع وزراء المال ومحافظي المصارف المركزية لمجموعة العشرين مطلع الاسبوع، استأنفت العملة الاميركية تراجعها وسط مخاوف في شأن العجز الضخم في ميزان المعاملات الجارية الاميركي.
وقال محللون ماليون ان تعليقات من البنك المركزي الروسي تناولت امكان اعادة النظر في حصة اليورو من احتياطاته بالنقد الاجنبي تؤثر أيضاً في الدولار. الا ان تصريحات رئيس مجلس الاحتياط الفيديرالي الاميركي المصرف المركزي الان غرينسبان قبل ايام اعطت اشارة للسوق ان"العملة الاميركية قد تواصل الانخفاض وان سياسة الدولار القوي التي يكررها الرئيس جورج بوش ووزير خزانته جون سنو لا تعني الكثير". وعند ظهر امس انخفض مؤشر الدولار أمام سلة العملات الى 82.95 ليسجل أدنى مستوى منذ 1995. وارتفع اليورو الى 1.3093 دولار، ليسجل أعلى مستوى له على الاطلاق، متجاوزاً المستوى القياسي الذي سجله الاسبوع الماضي عند 1.3074 دولار، وارتفع الجنيه الاسترليني متجاوزاً 1.87 دولار للمرة الاولى في أربعة شهور.
ونتيجة هبوط الدولار حافظ سعر الذهب على مستواه المرتفع، وتحدد سعره في جلسة القطع الصباحية في لندن امس عند 447.00 دولاراً للاونصة. ومع تجاوز عجز الحساب الجاري الاميركي 600 بليون دولار، اضافة الى عجز الموازنة، يتردد المستثمرون في الاحتفاظ بالعملة الاميركية ويشترون بها عملات أخرى، في مقدمها اليورو والين.
وكان غرينسبان اطلق تحذيراً غير مسبوق للادارة الاميركية كي تعمل على خفض"العجز المزدوج"في الموازنة والحساب الجاري والا خاطرت بتوقف المستثمرين الاجانب عن تمويل ذلك العجز نتيجة انهيار قيمة الدولار. وتحتاج الولايات المتحدة الى اكثر من 1.8 بليون دولار يومياً من الديون لتمويل العجز، يتوافر معظمها من دول آسيا التي تشتري سندات الخزانة المقومة بالدولار.
وتلقفت الاسواق تحذير غرينسبان على انه مؤشر على عدم تدخل لوقف تدهور الدولار، وواصل المتعاملون بيع العملة الاميركية. ولا يتوقع المحللون ان تقدم المصارف المركزية الآسيوية، كاليابانية والكورية، على شراء الدولار لوقف ارتفاع اسعار عملاتها بسبب الخطر المزدوج من تركيز احتياطاتها الاجنبية بعملة تتراجع وكذلك تشجيع الاتجاه على انخفاض الدولار اكثر، ما يفيد في تقليل عجز الميزان التجاري الاميركي معها.
وكان المصرف المركزي الياباني وحده باع ينات بنحو 302 بليون دولار العام الماضي لوقف ارتفاع الين في مقابل الدولار. ويبدو ان اجتماعات مجموعة العشرين في المانيا في عطلة نهاية الاسبوع لم تحسم مسألة التدخل لوقف انهيار الدولار، كما تقاوم الصين بشدة الضغوط لتحرير عملتها المرتبطة بالدولار، التي تقدر الاسواق انها سترتفع اكثر من عشرة في المئة اذا فكت بكين ارتباطها بالدولار.
وفي مقابلة مع صحيفة"فايننشال تايمز"أمس، حذر نائب رئيس المصرف المركزي الصيني لي روغو واشنطن من لوم الآخرين على مشاكلها الاقتصادية. وأشار الى ان بلاده"لن تحرر عملتها قبل ان ترسخ نظاماً مالياً ومصرفياً قوياً يحمي الاقتصاد من تقلبات عملة معومة". وأكد ان بلاده لا ترغب في تراكم فائض تجاري ولا في زيادة احتياطها من العملات الاجنبية، التي وصلت الى 515 بليون دولار.
ويتوقع المحللون في السوق ان تتضاعف نسبة تراجع الدولار مقابل اليورو، التي وصلت الى 15 في المئة، كي يمكن للادارة الاميركية الوفاء بتعهدها خفض عجز الحساب الجاري الى النصف. ويعني ذلك امكان ان يصل سعر اليورو الى 1.4 دولار، وان يرتفع الين مقابل الدولار.
وفي جانب الاسترليني، الذي ارتفع مقابل الدولار في العامين الاخيرين بنسبة 20 في المئة، يتوقع المحللون ان يصل الى دولارين، حتى مع توقع الا يرفع"بنك انكلترا"الفائدة مجدداً.
ومن شأن ذلك ان يضر كثيراً بالشركات الاوروبية التي تعتمد على التصدير، سواء الى السوق الاميركية او اسواق الدول الاخرى التي تربط عملاتها بالدولار. وتعاني بالفعل شركات، مثل شركات صناعة السيارات، من تراجع اسهمها بشدة في الاسابيع الاخيرة بسبب استمرار هبوط الدولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.