أمير القصيم: بلدية المذنب هيأت الواحات وجعلتها وجهة مميزة للمتنزهين والزوار    تعديل معايير نسب العمالة المساندة لشركات الموارد البشرية    الحرائق في ولاية كاليفورنيا الأمريكية تجبر الآلاف على الإجلاء    توجه أوروبي لرفع العقوبات عن سورية    أنشيلوتي : مواجهة ريال مايوركا غداً صعبة    المملكة تدين وترفض ادعاءات خريطة الاحتلال الإسرائيلي    بالتعاون مع الاتحاد الفرنسي .. اختتام المرحلة الثانية من الدورة التدريبية PRO    نائب وزير الخارجية يستقبل سفيرة مملكة السويد    فرنجية يعلن انسحابه من سباق الرئاسة في لبنان ويدعم جوزيف عون    الشؤون الإسلامية في جازان وبالتعاون مع جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات تختتم الدورة العلمية المتقدمة الثانية في صامطة    الربيعة يبحث الموضوعات المتصلة بالشؤون الإغاثية والإنسانية مع مفوض «الأونروا»    تحت ضغوط المستوطنين.. هل يتكرر سيناريو غزة في الضفة المحتلة؟    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس الصين في ضحايا الزلزال    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق مبادرة " ثرى السعودية " و " أثر " في ملتقى السياحة السعودي    قرعة نصف نهائي كأس الملك تضع الاتحاد في مواجهة الشباب    "الأرصاد": 15 ظاهرة خلال 2024 تجسد واقع التغيرات المناخية في المملكة    تطوير الشرقية تستعرض إستراتيجيات الاستثمار    بتوجيه أمير حائل.. تمديد «مهرجان حرفة»    محافظ الأحساء يبحث ووزير الإعلام تعزيز الرسالة الإعلامية وإبراز انجازات الوطن    الأحلام بين اليقظة والمنام    مفاتيح قبول الأبناء للنصيحة    أسرار الترابط والتكامل في القرآن    5 حالات زراعة لقرنية العين بمدينة الملك سلمان    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضا عند 12088 نقطة    الشؤون الإسلامية تقيم ندوة علمية ضمن البرنامج الدعوي جهود المملكة في ترسيخ العقيدة المتزامن مع شتاء جازان ٢٠٢٥م    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    النيابة العامة وهيئة التراث توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حماية التراث الوطني    «الإحصاء»: الإنتاج المحلي من الخضراوات يوفر % 80.6 من الاحتياجات    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    انخفاض اسعار الذهب    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    13 مليون مستفيد من خدمات الضمان الصحي في السعودية    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    الجنف.. عدو العمود الفقري    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    اعتزلت الملاعب    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام -"انظر الى الوراء بغضب" لاوزبورن : ضد الماضي وقيمه
نشر في الحياة يوم 14 - 10 - 2004

هناك انطباع عام بأن ثورات الأجيال وصراعاتها، في سنوات الستين من القرن العشرين، والتي وصلت الى ذروتها مع أحداث أيار مايو الطلابية في فرنسا، ولدت في شكل مباغت ومن رحم حداثة فكرية أتت كنتيجة لانهيار انماط معينة من الايديولوجيات، وبداية هيمنة التكنولوجيا على الحياة الغربية، ما محى الثورة الصناعية وآثارها. ومن المعروف ان هذه الثورة الصناعية التي ولدت خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، كانت هي محرك الوعي الطبقي الذي كان بدوره واحداً من أسس ايديولوجيات التقدم وعلى رأسها الماركسية الاشتراكية في ذلك الحين. كل ما سبق كان انطباعاً عاماً لا يخلو من الصحة، لكنه في الوقت نفسه لم يكن دقيقاً كل الدقة. ذلك اننا إذا ما تفحصنا الأمور عن قرب أكثر، يمكننا أن نرى أن تمرد الشبيبة، انما يجد جذوره المباشرة في النتائج التي تمخضت عنها الحرب العالمية الثانية، وما تلاها من حرب باردة قسمت العالم معسكرات، لتضعه من جديد أمام احتمالات دمارات مقبلة. وكان من الواضح ان الشبيبة التي اكتوت بنار الحرب العالمية الثانية، موجهة أصابع الاتهام الى أجيال الآباء بأنهم بسياساتهم الخرقاء وتواطئهم الصامت أحياناً، المشارك في أحيان أخرى، كانوا هم الذين أوصلوا البشرية الى المذابح والى الآفاق المسدودة التي ألغت كل حماسة وعطلت كل بوصلة. محط الغضب في خمسينات وستينات القرن العشرين كان إذاً، الماضي نفسه بكل من وما يمثله. ولما كان الآباء والعائلة وقيم البورجوازية هم، معاً، من يمثل هذا الماضي، لم يكن غريباً أن يكون واحد من أهم شعارات ثورات الطلاب: "اهرب يا رفيقي... ان الماضي يطاردك".
والحال ان هذا الشعار انما كان يجد جذوره في العنوان/ الرمز، لمسرحية انكليزية، كانت هي التي أعلنت منذ أواسط سنوات الخمسين، مجيء تلك الثورة الشبابية المندفعة ضد الماضي أكثر من اندفاعها ضد أية سلطة أو ضد أية ايديولوجية. وهذه المسرحية هي "انظر الى الوراء بغضب" للكاتب الانكليزي جون اوزبورن.
ظهرت "انظر الى الوراء بغضب" للمرة الأولى في العام 1956، وقدمت على خشبة "رويال كورت" اللندنية، قبل أن تتحول بسرعة الى رمز وشعار. بل قبل أن تصبح الخطوة الأولى في انبناء تيار مسرحي انكليزي سرعان ما عمت أعماله العالم وصار علماً على ثورة أجيال مرتبطة جذرياً وواقعياً بما كان يحدث في قلب المجتمعات المتطورة، في العالمين، الرأسمالي والاشتراكي في آن معاً. ومن هنا يرى مؤرخو المسرح في القرن العشرين أن ليلة 8 أيار مايو 1956، التي قدم فيها العرض الأول ل"انظر الى الوراء بغضب" تسجل البداية الحقيقية للحداثة المسرحية خلال النصف الثاني من القرن العشرين، وخصوصاً في مجال المسرح الواقعي الفعال، إذا ما اعتبرنا تقديم "في انتظار غودو" للايرلندي صمويل بيكيت، بداية الحداثة المسرحية الرمزية والعبثية، علماً بأن التيارين سرعان ما ترعرعا بتواكب غريب خلال الحقب التالية. ولكن في الوقت الذي دنا فيه مسرح الغضب الواقعي من القضايا الاجتماعية، ظل هم المسرح الرمزي العبثي محصوراً في الهموم الفلسفية والميتافيزيقية.
قبل أن تقدم مسرحيته الأولى هذه على خشبة "رويال كورت"، كان كاتبها جون اوزبورن ممثلاً في فرقة "رويال كورت" نفسها، منذ العام 1948... ولم يكن في ماضيه كممثل ما يشير الى انه سوف يصبح عما قريب زعيماً لما سمي لاحقاً "مسرح الغضب" بالاستناد الى عنوان مسرحيته الأولى. لكن الرجل، الذي عند ذاك بالكاد تجاوز العشرين من عمره، كان حالة خاصة في تحدره من الطبقة العاملة وفي توجهه نحو النشاط السياسي على يسار حزب العمال. ومن هنا لم يكن غريباً، أن يتسم تأليفه المسرحي منذ البداية بطابع سياسي واضح، يلوح من خلال الموضوع الاجتماعي الذي قاربه.
الشخصية المحورية في "انظر الى الوراء بغضب" هي شخصية جيمي بورتر، الشاب الغاضب الذي كان تخرج من جامعة في ميدلاندز تعيش على معونات تأتيها من الدولة، ما يعني انها جامعة لأبناء الطبقات البائسة في المجتمع. ومنذ بداية المسرحية يطالعنا جيمي بورتر شخصاً غاضباً لا يتوقف عن اعلان ضجره وكراهيته لمجتمع "لم تعد لديه أية قضايا جادة وحقيقية يدافع عنها". وإذ لا يجد جيمي بورتر مكاناً يعبر فيه عن غضبه، نجده يفرغ كل كراهيته للمجتمع الذي يعيش فيه على زوجته الطيبة اليسون. صحيح أن هذا كله يجعل حياة اليسون مع جيمي حياة مستحيلة لا تحتمل، لكن اليسون تجابه ذلك كله بأسلوب لا تحيد عنه أبداً: أسلوب يقوم في رفضها الدائم لابداء أي رد فعل ازاء ما تتعرض له من زوجها. وتتفاقم الأمور حين تجد اليسون نفسها، ذات يوم، حاملاً ما يثير حنق جيمي الذي لا يريد أن يمد المجتمع بذرية لا يعطيها هذا المجتمع شيئاً. واذ يزداد غضب جيمي وشراسته تأتي صديقة لأليسون وتقنعها بالرحيل. وإذ يلتقي جيمي بهذه الصديقة على ضوء هذا الموقف الجديد، يقيم معها علاقة يفرغ فيها كل موقفه السلبي من المجتمع وقيمه. أما اليسون فإنها سرعان ما تجهض الطفل الذي حملت به. وهي بهذا الاجهاض تستكمل الألم الذي يبرح بها والذي يراه جيمي ضرورياً لانسانيتها! وأمام هذا الألم الذي تعيش اليسون فيه، قبل أن ينضم جيمي اليها فيه بدوره، تحدث مصالحة بين الاثنين وسط عالم غرائبي صنعاه معاً، من خيالهما... عالم يعيشان فيه بعد أن "يطردا" خارجه صديقه اليسون، كما يستبعدان منه كليف، الجار الطيب الذي لا يتوقف عن حماية اليسون من هجمات جيمي عليها، وكذلك رد فرن، والد اليسون، ذو الأخلاق الادواردية المهذبة، والذي يقدم الينا هنا على أنه آخر الممثلين المهذبين لعالم لم يعد يبدو فيه أية فسحة لأمل.
لقد تفجرت هذه المسرحية، حين عرضت للمرة الأولى، مثل مرآة وضعها جون اوزبورن أمام أعين المجتمع البريطاني كاشفاً له حقائقه في ذلك الحين. بيد ان ما يجدر التوقف عنده هو ان "انظر الى الوراء بغضب" التي أطلقت حركة شبان المسرح الغاضبين، لم تأت لتجدد في الشكل الفني للمسرح، حيث ان أسلوبه المسرحي يبدو كلاسيكياً وينتمي الى المسرح الاجتماعي كما ساد في القرن التاسع عشر. كان اوزبورن مجدداً في المضمون بالأحرى، كذلك كان حال أعمال زملائه "الغاضبين" من الذين، مثله، عرفوا كيف يستخدمون الشكل التقليدي للتعبير من خلاله عن تفتت المجتمع وخيبة الأمل في أي عمل جماعي والاستلاب والغضب لدى جيل شبان ما بعد الحرب. واللافت هنا هو أن ظهور ذلك المسرح كان في زمن يحكم فيه حزب العمال في بريطانيا، من دون أن يبدل في واقع الحياة الاجتماعية شيئاً، في ظل اختفاء غامض لكل ايمان ادواردي بالتقدم.
ولد جون اوزبورن في العام 1929. وهو من بعد النجاح الكبير الذي حققته "انظر الى الوراء في غضب" والتي حولت الى فيلم سينمائي كان من أبرز انتاجات تيار "السينما الحرة" البريطانية لاحقاً، كتب مسرحيات كثيرة، جعلته علماً من معالم المسرح الحديث. ومن أبرز تلك المسرحيات "شاهدة لقبر جورج ديلون" 1958، و"عالم بول شيكي" 1959، و"لوتر" 1961 و"دم آل بامبرغز" وغيرها...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.