تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل جندي أميركي في أفغانستان ... وتايلاند تكشف خططاً لمهاجمة سفارتي واشنطن وإسرائيل . زوجة حنبلي تقدم "معلومات حيوية" عن "الجماعة"
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2003

اكدت تقارير صحافية أن الماليزية نور الوضاح لي عبدالله 33 عاماً زوجة رضوان عصام الدين "حنبلي" التي اعتقلت معه الاسبوع الماضي معه في تايلاند، قدمت الى السلطات الماليزية "معلومات حيوية" عن نشاط "الجماعة الاسلامية" في جنوب شرقي آسيا. ومعلوم ان زوجها مسؤول العمليات في التنظيم ويتهم بأنه الساعد الايمن لاسامة بن لادن في المنطقة.
وتحقق السلطات الماليزية مع نور الوضاح منذ السبت الماضي عندما سلمتها السلطات التايلاندية إلى كوالالمبور. ونقلت صحيفة "بريتا حاريان" الماليزية عن مصدر في الشرطة أنها "متعاونة للغاية واعطتنا معلومات مهمة في إطار جهودنا لعرقلة نشاطات الجماعة الاسلامية".
وتعتبر السلطات نور الوضاح التي تعرفت الى زوجها في مدرسة اسلامية ماليزية اوائل التسعينات، شاهدة رئيسية في التحقيق في نشاط الحنبلي واعضاء آخرين في "الجماعة الاسلامية" المتهمة بتنفيذ هجمات عدة في جنوب شرقي آسيا كان آخرها الهجوم على فندق "ماريوت" في الخامس من الشهر الجاري.
جاكرتا تستجوب حنبلي
وفي غضون ذلك، اعلن وزير الخارجية الاندونيسي حسن ويراغودا ان واشنطن ابلغت بلاده بأنها ستتعاون في منحها حرية الوصول الى الحنبلي. وقال ويراغودا للصحافيين: "فهمنا ذلك من خلال حديث هاتفي بين الرئيسة ميغاواتي والرئيس بوش الاسبوع الماضي، اشير فيه الى تفهم واشنطن لاهتمامنا بالحنبلي".
وأضاف ان اندونيسيا تريد الاتصال مبكراً بالحنبلي لأن اي معلومة قد تساعد في التحقيقات الجارية في تفجير فندق "ماريوت" في جاكرتا وفي تفجيرات بالي. واعتبر ان "الحنبلي هو العقل المدبر وراء تفجيرات بالي وهجمات اخرى والحلقة المفقودة في محاكمة ابو بكر باعشير". واتهم ممثلو الادعاء الاندونيسي باعشير بالخيانة لمحاولته الاطاحة بالحكومة الاندونيسية من خلال "وسائل ارهابية".
وكشف يراغودا ان لدى بلاده ادلة قوية على تورط باعشير في تفجيرات بالي. وكان باعشير نفى اول من امس انه الزعيم الروحي للجماعة، معتبراً ان "يهوداً وكفرة" لفقوا التهم الموجهة اليه.
الى ذلك، امرت السلطات الاندونيسية المتاجر واماكن الترفيه والمكاتب في جاكرتا بتعزيز اجراءاتها الامنية. واعتبر حاكم جاكرتا الجنرال المتقاعد سوتيوسو ان الاماكن التي يتردد عليها الاجانب تستطيع تحمل نفقات تعزيز عمليات التدقيق الامنية، وحدد مهلة لذلك اقصاها السابع من ايلول سبتمبر المقبل.
وقال سوتيوسو الذي اشرف على امن العاصمة في التسعينات إنه سيعاقب غير الملتزمين، بالاعلان ان مؤسساتهم لم تستجب للمتطلبات الامنية، مشيراً الى انه "لن يرغب احد في الذهاب الى تلك الاماكن بعد ذلك". وأكد انه طلب من الجيش نشر مزيد من الجنود من اجل حراسة المنشآت الحكومية والعامة في جاكرتا.
تهديد سفارات في بانكوك
وفي تايلاند، اعلن رئيس الوزراء ثاكسين شيناواترا في مؤتمر صحافي ان التحقيقات الأولية مع الحنبلي كشفت أنه خطط مع انصاره لشن هجمات ضد سفارات الولايات المتحدة واسرائيل. وأكد ان اعضاء الجماعة "راقبوا مواقع حساسة تمثل في معظمها مصالح للولايات المتحدة واسرائيل".
وفي الوقت نفسه، عززت الشرطة التايلاندية إجراءات الامن حول سفارات اجنبية عدة في بانكوك. وقال الليوتنانت - جنرال دامرونغساك نيلكوها مفوض شرطة بانكوك إن القوات التي تتولى حراسة سفارات الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل وأستراليا ومكتب الامم المتحدة وفندقي "ماريوت" و"كونراد": "على أهبة الاستعداد طوال 24 ساعة". وأضاف ان إجراءات الامن تعززت في المباني الشاهقة المحيطة بهذه المواقع تحسباً لهجمات محتملة.
مقتل أميركي في افغانستان
وأعلن الجيش الأميركي أن جندياً يعمل في وحدة اميركية خاصة توفي متأثراً بجروح أصيب بها في هجوم في جنوب شرقي أفغانستان. وجاء في بيان صدر عن القيادة المركزية الاميركية في تامبا فلوريدا أن الهجوم وقع قرب أورغون في ولاية بكتيكا جنوب شرقي الاربعاء الماضي. ومن جهة أخرى، اكد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في أفغانستان وقوع هجوم آخر على دورية عسكرية في إقليم بكتيكا الاربعاء الماضي، ما أسفر عن إصابة جندي أميركي بجروح طفيفة.
محاكمة المزودي تطول
لتمسكه بالصمت
وفي هامبورغ المانيا، استؤنفت محاكمة المغربي عبدالغني المزودي 30 عاماً الذي يشتبه بأنه دعم خلية هامبورغ التي شاركت في تنفيذ هجمات 11 أيلول سبتمبر، في وقت اعلن محاميه اندرياس شولتز ان محاكمته ستطول بسبب صمت موكله، وذلك على عكس مواطنه المغربي منير المتصدق الذي دين بالتهم نفسها الموجهة للمزودي. واستمعت المحكمة إلى شهود تحدثوا عن علاقات المزودي باعضاء "خلية هامبورغ" التي لعبت دوراً محورياً في تنفيذ هجمات 11 ايلول.
ويتهم المزودي ب"المساعدة على القتل" و"الانتماء الى تنظيم إرهابي". وكانت المحاكمة بدأت في 14 الشهر الجاري، واكتفى المزودي خلالها بالحديث عن طفولته في المغرب، رافضاً التطرق الى علاقاته في هامبورغ. وبعد ذلك، قال محامو الدفاع إن موكلهم لن يدلي بأي شهادة أخرى. ويتهم مزودي بتوفير غطاء لبقية أفراد خلية هامبورغ من خلال دفع الفواتير وتوقيع عقود إيجار الشقق باسمه والسماح لاحد رفاقه باستخدام بطاقته المصرفية لسحب مبالغ مالية.
ويذكر ان المزودي هو الشخص الثاني الذي يمثل أمام محكمة هامبورغ بتهمة التورط في هجمات 11 أيلول. وكان المغربي المتصدق حكم عليه بالسجن 15 عاماً بعدما دانته محكمة هامبورغ بالتورط في هجمات 11 ايلول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.