تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوش يصفه ب"أحد أخطر الإرهابيين في العالم" وأندونيسيا تطالب باسترداده . الأميركيون يتسلمون من تايلاند "حنبلي" الساعد الأيمن لبن لادن جنوب شرقي آسيا
نشر في الحياة يوم 16 - 08 - 2003

أعلنت واشنطن أنها حققت تقدماً بارزاً في حربها على الإرهاب بعد اعتقالها في تايلاند الأندونيسي إلياس رضوان عصام الدين الملقب ب"حنبلي" والذي يعتقد بأنه زعيم "الجماعة الإسلامية" والساعد الأيمن لأسامة بن لادن في جنوب شرقي آسيا. واعتقل حنبلي في عملية أميركية تايلاندية مشتركة، ونقل إلى "مكان مجهول".
واستقبلت ماليزيا وأستراليا وأندونيسيا خبر اعتقال "حنبلي" بترحيب واسع اصطحبه تأكيد جماعي بالمشاركة في العملية وبعلم مسبق بها. وأفادت تقارير أن المطلوب الأندونيسي، كان يخطط قبل اعتقاله، لهجوم جديد على قمة دولية مقرر عقدها في تايلاند.
وأعلنت السلطات التايلاندية أنها اعتقلت "حنبلي" 36 عاماً مع زوجته الماليزية الاثنين الماضي، في عملية مشتركة مع الاستخبارات الأميركية في مدينة إيوتانا التاريخية، بعد تلقي معلومات من السكان المحليين عن إقامة "رجل غريب" في أحد مساكن المنطقة.
وأفادت تايبه أن الاستخبارات الأميركية نقلت "حنبلي" إلى أندونيسيا حيث اتهم بالوقوف وراء الهجوم بالمتفجرات على فندق "ماريوت" في جاكرتا أخيراً. ولكن قائد الشرطة الأندونيسية الجنرال داي بختيار نفى ذلك، على رغم طلب بلاده تسلم "حنبلي". ولا يوجد أي اتفاق بين جاكرتا وواشنطن لتبادل السجناء. وذكرت مصادر رسمية أن "حنبلي" دخل تايلاند عبر إقليم تشيانغ راي جنوب الصين على الحدود الشمالية لتايلاند، وأقام لمدة شهر في شقة مؤلفة من غرفة واحدة في إيوتانا، سعى خلالها من دون جدوى إلى الاندماج مع مسلمي المدينة. ويذكر أن "حنبلي" مطلوب في أندونيسيا وماليزيا وسنغافورة والفيليبين ودول أخرى، بتهمة التورط في العديد من التفجيرات من بينها هجوم بالي في تشرين الأول أكتوبر العام الماضي.
وسبق أن اتهم "حنبلي" بالتخطيط لسلسلة تفجيرات في ماليزيا عام 2000 وأخرى لاحقاً في الفيليبين، إضافة إلى احتمال ضلوعه في التخطيط لهجمات 11 أيلول سبتمبر أثناء اجتماع عقد في ماليزيا في حضور مسؤولين في "القاعدة" من بينهم "العقل المدبر" للهجمات خالد الشيخ محمد الذي تعتقله واشنطن.
وكشفت صحيفة "ذي نايشن" التايلاندية أن "حنبلي" خطط لتنفيذ "هجوم إرهابي" ضد قمة لمنظمة "إيبك" يشارك فيها زعماء دول في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
وقال رئيس الوزراء التايلاندي تاكسين شيناواترا إن "الاعتقال جاء نتيجة تعاون وتبادل معلومات مع دول حليفة". وأضاف: "تلقينا معلومات من سكان محليين عن وجود أشخاص تشير ملامحهم إلى أنهم غرباء هناك، ولذلك تحرينا عن خلفياتهم وجوازات سفرهم وتحققنا من أنهم الأشخاص الذين نبحث عنهم".
وقال جنرال تايلاندي إن السلطات التايلاندية والأميركية اعتقلت "حنبلي" الذي أصبح حليق الذقن الآن وتغير وجهه نتيجةً لجراحة تجميل في إيوتانا التي تقع على بعد 80 كيلومتراً شمال بانكوك ومعه زوجته. وصرح وزير تايلاندي بأن "حنبلي" وزوجته نقلا جواً إلى أندونيسيا.
بوش يرحب بالاعتقال
ومن جهة أخرى، رحب الرئيس جورج بوش باعتقال "حنبلي" الذي اعتبره "أحد أخطر الإرهابيين في العالم". وقال في خطاب أمام القوات الأميركية في قاعدة ميرامار كاليفورنيا إن "حنبلي"، "لم يعد يعتبر مشكلة بعد الآن ولا حتى ثلثي قادة القاعدة" الذين اعتقالوا، مؤكداً أن الحرب على الإرهاب تحرز "تقدماً". وأكد مسؤول أميركي رفض كشف اسمه أن "حنبلي" يشكل "أهم صلة وصل بين مجموعات إرهابية في جنوب شرقي آسيا واعتقاله يقلل من قدرة القاعدة وحلفائها على القتل". وأوضح أن "حنبلي" تلقى في الأشهر الأخيرة: "مبلغاً كبيراً من المال للإعداد لهجوم خطير"، مشيراً إلى أن هذا المبلغ سلمه له أحد كوادر "القاعدة" في باكستان.
وفي ماليزيا، أكد نوريان ماي قائد الشرطة المحلية أن بلاده شاركت في المعلومات السرية التي أدت إلى اعتقال "حنبلي". وقال: "علمنا بالاعتقال في وقت سابق ونحن مهتمون بذلك. أولاً، لأن حنبلي أكبر زعيم في الجماعة الإسلامية. وثانياً، لأن زوجته ماليزية". وأضاف: "نحن حريصون جداً على أن يساعدنا في تحقيقاتنا. وفي حال لم يستطع فيمكن لزوجته أن تساعدنا إلى مدى معين بما تعرفه". وسبق أن أفادت تقارير أن "حنبلي" كان موجوداً عندما التقى زعماء في "القاعدة" في ماليزيا للتخطيط لمهاجمة المدمرة كول في اليمن وهجمات 11 أيلول.
حذر فيليبيني
وفي الفيليبين، أشادت السلطات باعتقال "حنبلي"، وحذرت في الوقت نفسه من هجمات انتقامية ل"الجماعة". وقال مستشار الأمن الوطني رويلو غوليز إن "اعتقال حنبلي ضربة قوية للجماعة الإسلامية وشبكة الإرهاب العالمية". وأضاف: "يعتبر واحداً من أكثر الإرهابيين دموية في المنطقة". وقال إن اعتقال "حنبلي" يعتبر دليلاً إلى أن التعاون الدولي ضد الإرهاب يؤتى ثماره. وأضاف محذراً: "على رغم ذلك فإنه يجب عدم تراخي الأمن، ويجب رفع حال التأهب في مواجهة ردود الفعل أو الهجمات الانتقامية المحتملة".
أندونيسيا وأستراليا
وصرح وزير الخارجية الأندونيسي حسن ويرايودا بأنه "عندما لا يعود الأميركيون في حاجة إلى حنبلي سيسلموه إلينا لأننا نحتاج إليه في إطار التحقيقات في العمليات الإرهابية التي وقعت في أندونيسيا لاستجوابه ومن ثم إحالته إلى القضاء". وعبر وزير الأمن سوسيلو بامبانغ يودويونو عن ارتياحه لأن "كل الأطراف شاركت في التعاون الدولي" الذي أدى إلى اعتقال "حنبلي".
ومن جهة أخرى، قال رئيس الوزراء الأسترالي جون هوارد إنه علم باعتقال "حنبلي" قبل بضعة أيام، لكنه لم يكن في وسعه الكشف عن مزيد من التفاصيل. وقال للصحافيين أثناء منتدى جزر المحيط الهادئ المعقود في أوكلاند: "يجب أن يكون هناك ارتياح وفرحة في العالم". وأضاف: "اعتقلنا العقل المدبر الأساسي وهذه أخبار جيدة جداً، هذا الرجل رأس قيادي مهم. إنه همزة الوصل الرئيسة بين القاعدة والجماعة الإسلامية".
كوادر الجماعة الفارين
وبعد اعتقال حنبلي، يبقى أمام السلطات الغربية والآسيوية ملاحقة واعتقال ثلاثة من كوادر "الجماعة الإسلامية" وهم البروفيسور الماليزي أزهري حسين 46 عاماً "العقل الكيماوي" للجماعة، والأندونيسي دولماتين الذي يتهم بتجميع عبوات بالي، والأندونيسي فضل الرحمن الغوزي 32 عاماً خبير المتفجرات في الجماعة الذي فر من سجنه الفيليبيني أخيراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.