قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    «خدعة» العملاء!    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    علاقات حسن الجوار    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحلة محمد ديب من بلاد الشمس إلى بلاد الثلج
نشر في الحياة يوم 09 - 07 - 2003


بوفاة محمد ديب يوم 3 أيار مايو 2003 في فرنسا يكون قد رحل آخر ممثل كبير لجيل الروائيين الجزائريين الذين بدأوا الكتابة الروائية أثناء ثورة التحرير أو قبلها بقليل، أي ابتداء من سنة 1952، جيل مولود فرعون، مولود معمري، كاتب ياسين ومالك حداد، الذين كتبوا جميعاً باللغة الفرنسية. لكن محمد ديب المولود سنة 1920 في تلمسان، يتميز عن مولود معمري وكاتب ياسين، وأيضاً عن رشيد بوجدرة والطاهر وطار وعبدالحميد بن هدوقة، وعن غيرهم من الروائيين الجزائريين، في أنه، وبعد الاستقلال، لم يجمع بين الإبداع والنضال، وبالتالي لم ينتج، إلى جانب خطابه الروائي، خطاباً سياسياً موازياً يشارك به في الحياة العامة للبلاد وفي ما مر به تاريخها الجديد من تجارب وتقلبات. لهذا، فإن جمهوره انحصر في قراء أدبه، ولم يحظ بتلك الحماسة الشعبية والإيديولوجية التي أحاطت، مثلاً، بكاتب ياسين أو مولود معمري من جراء تبنيهما، في نصوصهما وخارجها، قضايا ثقافية وسياسية تشغل المجتمع بهذا القدر أو ذاك، الأمر الذي وفر لهما جمهوراً عريضاً يتجاوز نطاق قراء أدبهما. ومع ذلك فإن الهاجس السياسي والاجتماعي كان في صلب أعمال محمد ديب الأولى، أي التي كتبها في مرحلة الاستعمار: "الدار الكبيرة" 1952 "الحريق" 1954 "النول" 1957 و"صيف إفريقي" 1959. ولهذا يتحدث الشاعر جان سيناك عن "الدار الكبيرة"، مستعيراً ما قاله هنري ميلر حول رواية ألبير كوسري "منزل الموت المؤكد"، فيقول: "إذا كان للكلمة من سلطة، فإن هذا الكتاب هو من نوع الكتب التي تسبق الثورات وتخلقها". ويقول محمد ديب نفسه عن هذه الأعمال: "بما أنني كاتب، فإن الأدب هو الساحة التي اخترتها للقتال من أجل التعريف بالحقائق الجزائرية من خلال إشراك القراء الذين سيطالعونني عذاب وطننا وآماله". وفي السياق نفسه يضيف أن العمل الأدبي "لا قيمة له إلا بقدر استمداده جذوره ورحيقه من البلد الذي ينتمي إليه". فما الذي حدا بمحمد ديب إلى أن يغير مساره الأدبي بعد الاستقلال ويتخلى عن الواقعية التي ميزت أعماله الأولى؟ لنتركه يجيب عن السؤال: "إن زمن الالتزام انتهى ... ولم يعد ضرورياً ... ما كان في وسعي أن أواصل الكتابة حول الشخوص والعواطف نفسها، من دون أن أتعرض لخطر تكرار نفسي". أحد الأسباب التي حدت بمحمد ديب، إذاً، إلى أن يكف عن أن يكون أديباً ملتزماً وواقعياً هو شعوره بأنه أدى دينه إزاء وطنه بعدما نال بلده الاستقلال، وبالتالي حقه الشخصي في أن يستعيد حريته كأديب له عالمه الخاص ورؤيته للإنسان والحياة والأدب. وهكذا راح منذ تلك الفترة يخوض في إشكاليات ذات طابع فلسفي، نفسي، غير مرتبطة بالجزائر كأرض وتاريخ وثقافة، بل بالإنسان عامة وبأمكنة غير محددة جغرافياً وتاريخياً. وكان من نتيجة ذلك أن محمد ديب الذي كانت ثلاثيته الأولى ترجمها إلى العربية سامي الدروبي تتحدث عن الناس البسطاء، من فلاحين وعمال وبطالين ومشردين وأطفال وبؤساء، أصبحت أعماله تحمل طابعاً نخبوياً، سوريالياً وصوفياً في شكل ما. ومع أن روايته "من يتذكر البحر" المنشورة سنة 1962 لا تزال توحي بإحالات إلى حرب التحرير، فإن أسلوبها يمثل بداية تحول نحو شكل آخر من الكتابة الروائية، تعتمد على الرمزية وعلى لغة الأحلام ومنطقها، مثلما نلمس فيها موضوعات جديدة تتعلق بالحب، معبراً عنه بطريقة رمزية كالكهف والمياه العميقة والمغارات البحرية، وغيرها من الصور التي تحيل إلى ثدي الأمومة وإلى المرأة المحبة، الحانية والحامية. الأسلوب نفسه يطبع رواية "مجرى الضفة المتوحشة" التي تدور حول قدر الإنسان والخلود والحب ودور المرأة في إنقاذ الرجل وخلاصه. وفي رواية "رقصة الملك" يطفو موضوع الموت، إلى جانب المرأة الذي يتكرر بإلحاح في روايات هذه المرحلة. الاتجاه نحو اضمحلال مرجعية تحيل إلى الوطن ستتعمق أكثر من خلال ثلاثيته المعروفة بالثلاثية الشمالية أو الفنلندية. فبعد المنفى اللغوي، إذا اعتبرنا أن الكتابة بلغة "الآخر" هي بمثابة المنفى كما يرى مالك حداد، وبعد المنفى الجغرافي الذي كان اضطرارياً ثم إرادياً، إذ انه ظل مقيماً بفرنسا منذ أن طرد من الجزائر سنة 1959 من طرف السلطات الاستعمارية، إلى غاية مماته، ها هو يبتعد أكثر جاعلاً من فنلندا هذه المرة فضاء لعالمه السردي. ولعل هذه التجربة قلما نقع على مثلها في مجال الممارسة الروائية، فالكاتب قد يستعير لغة الآخر وتقنياته وإيديولوجيته وجمالياته، لكن أن يستعير بيئته ويوظفها أيضاً، فذلك أمر غير معهود. لكن أن يكون اختار فنلندا بالذات، بلد الثلج والبرد، هو الرجل القادم من بلاد الشمس، أمر مرتبط أيضاً في نهاية المطاف بمزاج شخصي، ذلك أن محمد ديب لا يحب الشمس. فهو يقول بهذا الصدد: "أحس بنفسي أحسن حالاً هنا، تحت سماء متغيرة، حية. حقيقة، لا أتمنى لألد عدو لي أن يعيش تحت سماء دائماً صافية، دائماً ثابتة ودائماً قاسية". لذلك لا يريد الحديث في حاله عن منفى، لكن عما يعتبر أنه "انفصال عن مشهد". بعض النقاد يرون أن مساره يعكس خياراً بين المحلية والعالمية، والواقع أن تحوله من التاريخ إلى الذات، من هم الجماعة والوطن إلى الهم الشخصي، من الالتزام إلى الحرية، ليس في الأخير غير عودة إلى حبه الأول والبعيد" إلى خياراته الأدبية الأولى السابقة على مرحلة الواقعية، والتي ضحى بها، إن صح التعبير، تقديراً لحال الوطن الواقع تحت الاستعمار. ويذكر جان ديجو أن محمد ديب بدأ حياته الأدبية كصاحب نزعة جمالية استبطانية، كما تدل على ذلك قصته "الوريث المسحور" حيث يظهر اعتماده على لغة الأحلام وتأثره البارز بالسوريالية، كما في أشعاره الأولى. وعلى أية حال، فإن أحداث بلده ستلحق به بمنفاه في الأخير، كما تدل على ذلك روايته "إذا شاء الشيطان" الصادرة سنة 1998 عن دار "ألبين ميشال" التي تتحدث عن الجزائر بطريقة رمزية، من خلال قصة قرية تقع فريسة قطيع من كلاب متوحشة، مفترسة، متعطشة الى الدم، كناية عن الإرهاب الذي اجتاح الجزائر. تناقضات الوطن أدركته أيضاً بعد وفاته من خلال الحكم على مساره وحياته انطلاقاً من اعتبارات سياسية وإيديولوجية ولغوية متصارعة في البلاد، لكن طغى عليها، لحسن الحظ، صوت التقدير والاعتراف بأن الجزائر فقدت بموته كاتباً عظيماً، عالمي البعد، قسم حياته بين بلده وأدبه.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.