تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شيراك ينقل إلى محمد السادس غداً "رسالة تضامن فرنسية" مع المغرب
نشر في الحياة يوم 08 - 10 - 2003

يبدأ الرئيس جاك شيراك غداً الخميس زيارة للمغرب تشكل ما يمكن وصفه ب"رسالة تضامن" فرنسية مع الجار المغربي. وهي تأتي ضمن زياراته المغاربية بعد زيارته الجزائر في الصيف الماضي، وزيارته المقبلة لتونس يسن 3 و6 كانون الأول ديسمبر المقبل لحضور قمة "5"5".
فعلى الصعيد الداخلي، يواجه المغرب تحدي الفقر الاجتماعي والإرهاب. ويواجه على الصعيد الخارجي موضوع الصحراء الغربية الذي لم يجد حلاً له بعد.
وعلى رغم التصويت على قرار لمجلس الأمن يخول مبعوث الأمم المتحدة وزير الخارجية الأميركي السابق جيمس بيكر العمل على ايجاد حل يكون مرضياً لأطراف النزاع، فإن الوضع لا يزال يراوح في مكانه في ظل تعذر الوصول إلى صيغة حل مقبولة.
ويصل شيراك غداً إلى فاس برفقة زوجته برناديت ويلتقي العاهل المغربي الملك محمد السادس قبل أن ينتقل إلى طنجة وينهي زيارته في الرباط السبت المقبل.
وعلمت "الحياة" من مصادر مطلعة ان محمد السادس حصل خلال لقائه الرئيس الأميركي جورج بوش في نيويورك على تطمينات أميركية، مفادها أن الإدارة لن تفرض حلاً لقضية الصحراء الغربية لا يرضي المغرب.
وكان المغرب أعرب عن قلق كبير من احتمال أن تكون الولايات المتحدة اختارت الجزائر شريكاً استراتيجياً لها في المنطقة، بعد موافقة السلطات الجزائرية على اقتراحات بيكر حول الصحراء، وضغطها على جبهة "بوليساريو" للموافقة عليها. ومعروف أن المغرب يرفض مبدأ الاستقلال الذي يشكل البديل الثالث الذي يقترحه بيكر في إطار الاستفتاء الشعبي حول الصحراء.
وذكرت المصادر أن خطة بيكر تنص على ثلاثة بدائل هي أولاً اندماج الصحراء بالمغرب، وثانياً الحكم الذاتي، وثالثاً الاستقلال. وان المغرب يوافق على البديلين الأولين ويعترض على البديل الثالث الذي وافقت عليه الجزائر. وأشارت المصادر إلى أن هناك أيضاً عدداً من الاجراءات التي اقترحها بيكر ويعتبر المغرب أنها غير مقبولة.
وترى باريس أنه لا يمكن فرض أي حل لهذه القضية ما لم يرض عنها الجانبان.
وكان الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة أبدى، عقب لقاء عقده مع شيراك في باريس الأسبوع الماضي، انفتاحاً للتوصل إلى حل مع المغرب حول الصحراء. لكنه أكد أنه لا يمكن للجزائر أن تتخلى عن المبادئ التي تتمسك بها حق تقرير المصير للصحراويين، وأن على الدول المهتمة بالملف ومنها فرنسا واميركا ان تبذل الجهود للبحث عن حل.
وتعتبر باريس أن الحل ينبغي أن يتيح الفرصة لتنفيذ مبدأ تقرير المصير، وأن يحظى بموافقة المغرب الذي يؤيد هذا المبدأ، لكنه يطالب بضمانات تؤمن الحماية من التدخل الجزائري. ولدى المغرب تخوف من التقارب الأميركي - الجزائري، ربما دفعه على استقبال وزير خارجية إسرائيل سيلفان شالوم، بحيث يؤكد للطرف الأميركي ان من مصلحته أن يكون لديه في منطقة المغرب شريك على غرار شريكيه في المشرق، مصر والأردن، ملتزم بمسيرة السلام في الشرق الأوسط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.