البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شهيد وستة جرحى خلال توغل اسرائيلي في غزة وجيش الاحتلال يهدم 4 منازل لعائلات انتحاريين
نشر في الحياة يوم 09 - 08 - 2002

غداة جولة من المحادثات الامنية بين الفلسطينيين والاسرائيليين للبحث في تفاصيل خطة الانسحاب الاسرائيلي من "غزة أولا"، نفذ الجيش عمليات توغل في قطاع غزة اسفرت عن مقتل فلسطيني واصابة ستة آخرين، ورافقتها اعتقالات وتجريف اراض. كما واصل الجيش تصعيده ضد اهالي عائلات الانتحاريين الفلسطينيين، وهدم اربعة منازل في طوباس وارطاس وبيت جالا ومخيم عايدة في منطقة بيت لحم.
غزة، بيت لحم - أ ف ب، رويترز - استشهد الفلسطيني عادل رزق غبن 18عاما برصاصة اصابته في الرأس أطلقتها احدى الدبابات الاسرائيلية خلال عملية توغل لاكثر من 1500 متر في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة. وقال مصدر طبي ان خمسة فلسطينيين اصيبوا برصاص الجيش خلال عملية التوغل ونقلوا الى مستشفى في مدينة غزة للعلاج.
واكد مصدر امني ان "جنود الاحتلال اطلقوا النار من الدبابات بكثافة تجاه عشرات الصبية والشبان الذين تجمعوا وسط البلدة خلال عملية التفتيش في منازل المواطنين رغم عدم تعرضهم الى اي اخطار"، مضيفا ان "اربع جرافات عسكرية ترافقها اكثر من 25 دبابة وآلية عسكرية قامت بعملية تجريف في اراضي المواطنين". واوضح ان "قوات الاحتلال داهمت منذ ساعات الصباح منازل عدة واعتقلت خمسة مواطنين على الاقل قبل ان تنسحب من الاراضي التي توغلت فيها وتتراجع الى محيط مستوطنة دوغيت القريبة من الخط الفاصل بين قطاع غزة واسرائيل". ودان بشدة "استمرار قوات الاحتلال في التصعيد من عدوانها بشكل سافر ضد المواطنين والتخريب في ممتلكاتهم واعتقالهم". وقال شهود ان "قوات الاحتلال سيطرت لساعات على الطريق الشمالي الرئيسي لبلدة بيت لاهيا ... واطلقت النار على المواطنين المارة". واشاروا الى ان "مروحية عسكرية كانت حلقت في اجواء غزة وشمالها في ساعات الفجر".
وجاءت عملية التوغل بعد جولة محادثات بين مسؤولي أمن فلسطينيين واسرائيليين ليل الاربعاء - الخميس وتناولت تخفيف الحصار الاسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة. وأعلن المسؤولون الفلسطينيون فشل الاجتماع.
الى ذلك، ذكر مصدر امني وشهود ان "ثلاث دبابات اسرائيلية توغلت لعشرات الامتار في اراض تحت السيطرة الفلسطينية في دير البلح" جنوب قطاع غزة، و"اطلقت النار بكثافة تجاه سيارات المواطنين في المنطقة". وفك الجيش الحصار المفروض على مدينة رفح ومخيمها منذ الاثنين الماضي. وقال مصدر امني ان "قوات الاحتلال سحبت الدبابات التي كانت تغلق الطريق العام في رفح وبدأت جرافات تابعة للبلدية الفلسطينية في المنطقة بازالة التلال الرملية التي وضعها الاحتلال ونصب عليها رشاشات ثقيلة". واوضح المصدر ان البلدية اعادت فتح الطريق. وفي خان يونس، اصيب فتى قرب مستوطنة "نافيه دكاليم" ونقل الى مستشفى في المنطقة للعلاج في حالة متوسطة.
هدم منازل عائلات انتحاريين
من جهة اخرى، هدم الجيش الاسرائيلي منذ ليل الاربعاء - الخميس اربعة منازل لعائلات انتحاريين فلسطينيين. وأفاد شهود ومصادر امنية فلسطينية ان اثنين من المنازل التي هدمت يعودان الى عائلة داود ابو سهيل في ارطاس، وعائلة اكرم نبتيتي في الدوحة في بيت لحم.
واكد ناطق عسكري اسرائيلي نبأ هدم المنزلين، مشيرا الى ان الفلسطيني الاول نفذ عملية انتحارية في القدس الغربية في الخامس من كانون الاول ديسمبر من العام الماضي،وان الثاني نفذ عملية مماثلة في القدس الشرقية في السابع من آذار مارس الماضي، وكلاهما ينتميان الى حركة "الجهاد الاسلامي".
كما هدمت القوات الاسرائيلية منزلا ثالثا في بيت جالا في منطقة بيت لحم يملكه علي موسى ابو علان قائد "كتائب عز الدين القسام" الجناح المسلح ل"حركة المقاومة الاسلامية" حماس في الضفة الغربية.
وافادت مصادر امنية ان الجيش هدم في طوباس منزل مازن الفقهاء المسؤول المحلي ل"كتائب شهداء الاقصى" القريبة من حركة "فتح" في جنين والذي تتهمه اسرائيل بالوقوف وراء العملية الانتحارية التي استهدفت باصا للركاب شمال اسرائيل الاحد الماضي.
وكانت القوات الاسرائيلية اعتقلت مازن الفقهاء قبل ثلاثة ايام في طوباس 15 كيلومترا الى جنوب جنين وهي تتهمه بأنه يقف وراء العملية الانتحارية التى استهدفت باصا اسرائيليا شمال اسرائيل بداية الاسبوع. وهدمت جرافات تدعمها دبابات منزله واوقف الجنود والده امس، حسب ما قال ذووه.
وفي رام الله، ذكرت مصادر طبية ان شبانا رشقوا جنودا متمركزين امام مقر عرفات، فرد هؤلاء باطلاق النار باتجاههم واصابوا اربعة منهم، ثلاثة منهم بالرصاص المطاط واحدهم برصاصة حية.
وغالبا ما يتجمع عشرات الفلسطينيين امام عرفات بعد رفع حظر التجول الذي يفرضه الجيش معبرين عن غضبهم من احتلال المدينة المستمر منذ سبعة اسابيع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.