نائب رئيس غرفة أبها : تحديث منتجات المحتوى المحلي يخلق صناعات وفرص عمل جديدة    تراجع أسعار النفط عالميا    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية وطريق مكة - جازان    أخضر المصارعة يحصد 4 ميداليات في البطولة العربية    التعاون يواصل التأهب في معسكره في سلوفينيا    اندلاع اشتباكات في أعقاب الفوز المفاجئ لليسار في الانتخابات الفرنسية    العلاقة مع «السيستم» !    أمير تبوك ل«الشؤون الإسلامية»: اهتموا بالجوامع وهيئوها للمصلين    سورية: هل اهتز «قصر الأسد» برحيل «الشبل»؟    ماكرون أمام خيار تقاسم السلطة    اغتيال الديمقراطية بين كينيدي وبايدن..!    سعود بن نهار يواسي رئيس نادي عكاظ    «الصناعة»: 2.3 مليار تراخيص صناعية في شهر    «العالمي» يبدأ الإعداد في البرتغال.. وينتظر رونالدو    كأس أوروبا.. ملاحظات ودروس !    ناظر.. في مدرسة مشاغبين    «التأمينات»: حساب متوسط المعاش التقاعدي وفقاً لآخر 15 عاماً    الصرف الصحي وجودة الحياة !    وزارة التعليم تتيح للمنقطعين استكمال الحصول على شهادتي المتوسط والثانوي    ثقافة التخلي السينمائية    موزة بنت الإمام أحمد بن سعيد.. أميرة قوية حكمت عُمان    تشهير.. شجار وقضايا ثم تنازل.. لعنة حسام حبيب هل دمرت شيرين ؟    5 سلوكيات تقي الرجال من الإصابة بالسرطان    كيف تحمي قلبك من الإجهاد الحراري ؟    مثمناً دعم وعطاء القيادة الرشيدة.. أمير القصيم يدشن النقل العام في المنطقة    تعزيز مهارات التحقق الوبائي لأمراض الصحة الحيوانية    مهرجان الفواكه    أمين الرياض يعلن إطلاق برنامج الامتثال البلدي " مُثل "    مدرب البرازيل: لم نقدم ما نطمح له وافتقدنا لمهاجم    النصر يغري" ديبالا وبرونو فرنانديش"    صبري لموشي مدرباً لفريق الرياض    استقبل السديري والسفير الجزائري.. أمير الرياض يطلع على البرامج الجامعية للبحث والابتكار    وفاة الأميرة سلطانه بنت سعود    الديوان الملكي: وفاة الأميرة سلطانه بنت سعود    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية والإغاثية    آل شعيلي وجندس يحتفلون بزفاف نواف    الزهراني يحتفل بزواج ابنه " محمد "    المملكة تُدين قصف الاحتلال لمدرسة الأونروا    سحالي «الغونا» تحمي الأغنام    خطة أمريكية لإعدام نصف مليون بومة    الغامدي يستقبل وفد الرعاية الصحية الداعمة    ولكل عام.. مع التحية    14 ألف زائر وزائرة لمهرجان بيت حائل    تجسيداً للعناية السعودية قيادة وشعباً بأقدس المقدسات.. الكعبة المشرّفة تتوشح بهاء الكسوة الجديدة    هل يُقاس معوجّ بمعتدل؟    الخط العربي بأسلوب الثلث الجلي.. يزهو كسوة الكعبة المشرفة    إطلاق خطة موسم «العمرة 46»    المملكة تُدين قصف مدرسة للأونروا في غزة    أمير الرياض يستقبل السفير الجزائري.. ويستعرض المشروعات الجامعية في المنطقة    مقارنة القطاع الصحي بين العام والخاص    فهد بن محمد يشدد على تكثيف الجهود الصحية    «سعود الطبية»: صرف 1.660 مليون وصفة علاجية    إلغاء إلزامية إحضار صور شخصية لتجديد بطاقة الهوية الوطنية    بضمان مالي إخلاء سبيل طليق شيرين عبدالوهاب    الصحة: معاقبة مخالف لبيعه أدوية تخسيس غير مرخصة    16 طالبًا وطالبة بجازان يحققون مراكز متقدمة بالمهارات الثقافية    تركي بن محمد بن فهد يرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية ومحمية الملك خالد الملكية    ضيوف الرحمن يعيشون روحانية المسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرشح ميلوشيفيتش يحقق نتائج باهرة . كوشتونيتسا يضمن فوزه بالرئاسة بفضل اصوات القوميين الصرب
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2002

حققت الاتجاهات القومية انتصاراً كبيراً في انتخابات رئاسة جمهورية صربيا اول من امس، ما جعل فوز الرئيس اليوغوسلافي فويسلاف كوشتونيتسا يكاد يكون مؤكداً في الجولة الحاسمة التي تجرى في 13 تشرين الأول اكتوبر الجاري، بفضل اصوات اصحاب هذه الاتجاهات.
وأظهرت النتائج شبه النهائية التي اعلنتها اللجنة المشرفة على الانتخابات امس، ان كوشتونيتسا رئيس الحزب الديموقراطي الصربي - قومي معتدل حصل على 31 في المئة من اصوات المقترعين، في مقابل 27 في المئة لمنافسه نائب رئيس الحكومة الاتحادية ميروليوب لابوس موالٍ للغرب ومدعوم من جانب رئيس الحكومة الصربية زوران جينجيتش الذي حل في المرتبة الثانية.
واللافت ان رئيس "الحزب الراديكالي الصربي" فويسلاف شيشيلي المدعوم انتخابياً من الرئيس السابق سلوبودان ميلوشيفيتش الذي حل في المرتبة الثالثة، فاق كثيراً ما كان متوقعاً له، بحصوله على 23 في المئة من الأصوات.
واعتبر المراقبون ان شيشيلي أفاد كثيراً من التعاطف مع ميلوشيفيتش الذي وفره استئناف محاكمته في لاهاي والذي تزامن مع الانتخابات، اذ استغل شيشيلي ذلك بمهارة من خلال تقديم رسالة التأييد الخطية التي بعثها ميلوشيفيتش له، الى وسائل الإعلام.
وأشار المحللون في بلغراد الى ان النتيجة التي افرزتها الجولة الأولى، اوحت ان كوشتونيتسا سيحصل في الجولة الثانية على ما لا يقل عن 60 في المئة من الأصوات، على اعتبار ان اصوات المرشحين التسعة الذين خرجوا من المنافسة، ويبلغ مجموع اصواتهم نحو 42 في المئة، ستؤول الى كوشتونيتسا، لأنها كانت من نصيب المرشحين القوميين واليساريين الذين هم اقرب الى كوشتونيتسا القومي من لابوس الموالي للغرب.
وجاءت غالبية اصوات لابوس من الأقليتين: الهنغارية في مقاطعة فويفودينا والبوشناقية في منطقة السنجاق، في حين ان كوشتونيتسا حصل على المرتبة الأولى في بلغراد والمناطق الريفية الصربية، بينما حظي شيشيلي بمعظم اصوات الذين اقترعوا في كوسوفو وجنوب صربيا.
وفسر المحللون هذا بأنه دليل الى ان الاتجاهات القومية لا تزال مسيطرة على مواقف غالبية الصرب، واستطلاع واقعي لميزان القوى في صربيا بعد إطاحة ميلوشيفيتش.
واعتبر كوشتونيتسا النتيجة "مؤشراً الى الاستياء الشعبي من الأساليب المخالفة للقوانين التي مارستها السلطات الصربية الداعمة للمرشح لابوس، والتي ادت الى زيادة تردي الأوضاع الاقتصادية وتدني مستويات المعيشة لغالبية المواطنين".
ودعا الناخبين الى مواصلة مشاركتهم في الجولة الثانية "لأن صربيا بحاجة ماسة الى تحقيق برنامجه في دستور جديد ورئيس مؤثر وقوانين حديثة وانتخابات برلمانية مبكرة".
ووصف كوشتونيتسا الصرب، بأنهم "لا يزالون محافظين على قيمهم وتقاليدهم وسيادتهم وكرامتهم، واختيار زعمائهم من بين الأوفياء لمبادئهم".
واعترف لابوس بأن النتيجة ليست في مصلحته، معتبراً ان السبب في ذلك "يعود الى انه كان في مواجهة حادة مع عشرة مرشحين، كلهم على الضد من نهجه "الإصلاحي".
وحذر الناخبين من مغبة الاستمرار في موقفهم "الذي سيجعل صربيا تعود الى الوراء، فتخسر الإصلاحات التي بدأت فيها وتفقد المجالات الدولية التي توافرت لها، وتتراجع عن الموقع القيادي في البلقان الذي اخذت في العودة إليه".
ومن جانبه، اعتبر زوران جينجيتش الذي تدعم حكومته الصربية لابوس ان النتيجة التي جاءت بها الجولة الأولى من الانتخابات لم تكن متوقعة، وأعرب عن امله في ان يغير الكثير من الناخبين مواقفهم "وأن ينظروا بجدية الى مصلحتهم ومستقبل بلادهم".
وأثنت الصحف الألبانية الصادرة في بريشتينا على المقاطعة الواسعة من سكان كوسوفو لانتخابات صربيا. وقالت صحيفة "كوخاديتوري" امس "ان كل سكان كوسوفو اكدوا رفضهم لهيمنة بلغراد عليهم، باستثناء اقلية صربية ليست ذات شأن في تقرير مستقبل الإقليم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.