محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كارزاي في السعودية اليوم ووفد الكونغرس يؤكد ضرورة البقاء طويلاً في افغانستان . تحذير من "ابن الشيخ الليبي" وراء اقفال سفارة أميركا بصنعاء

أفاد مسؤول يمني أمس ان السفارة الاميركية في صنعاء اغلقت خدمتها القنصلية مطلع الأسبوع الحالي بعد تحذير من هجوم عليها. ونقلت وكالة "اسوشيتد برس" عن هذا المسؤول في الخارجية ان المعلومات في هذا الشأن جاءت من "ابن الشيخ الليبي" وهو احد الافغان العرب الذي اعتقلته القوات الاميركية وتجري معه تحقيقات على متن سفينة حربية راسية في بحر عمان.
من جهة اخرى، يجري كارزاي محادثات مع المسؤولين السعوديين وهو في طريقه الى طوكيو حيث سيعرض أمام الدول المانحة الاثنين والثلثاء المقبلين الأولويات العاجلة لحكومته وخطة إعمار البلد. وقبل ان يغادر كارزاي الى الرياض، في اول زيارة رسمية له خارج افغانستان، يلتقي صباح اليوم مع وزير الخارجية الاميركي كولن باول في كابول.
واعلن السفير الافغاني لدى الكويت الدكتور نصير احمد نصير الذي وصل امس الى جدة للاعداد لزيارة رئيسه ان الرئيس كارزاي سيجري محادثات بعد غد السبت في الرياض مع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وولي عهده الامير عبدالله بن عبدالعزيز "ستركز على الاوضاع في افغانستان وخطط اعادة اعمارها وسبل تطوير وتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات "مشيراً الى ان وفداً كبيراً يضم ثمانية وزراء من الحكومة، ومنهم وزراء الخارجية والمالية والتخطيط واعادة الاعمار سيرافقون رئيس الحكومة الافغانية.
واكد السفير الافغاني ان شعب بلاده يتطلع الى المملكة العربية السعودية بكل امل لمساعدته في اعمار بلاده وقال "ان مساعدات المملكة للشعب الافغاني ليست جديدة والمملكة كانت اكبر الدول - التي ساعدت الشعب الافغاني -خلال جهاده وما بعد مرحلة الجهاد - سواء في تقديم المساعدات الحالية والانسانية او في مجال العمل على تحقيق الهدوء والاستقرار".
وذكر ان الرئيس كارزاي تعمد ان تكون اول زيارة له خارج افغانستان للسعودية للتعبير عن المكانة المرموقة التي تتمتع بها المملكة لدى الشعب الافغاني وقيادته.
واشار الى ان "فتح سفارة سعودية في كابول اصبح موضوعاً اجرائياً بعد الترحيب الذي عبر عن اعتراف المملكة بالحكومة في افغانستان ومشاركتها في حفل انتقال السلطة في كابول".
وبالنسبة الى عضوية افغانستان في منظمة المؤتمر الاسلامي- وهي مجمدة منذ عام 1995 - اكد السفير نصير ان هذه "مسألة اجرائية وليس هناك خلاف على تمثيل الحكومة الشرعية الجديدة لافغانستان في المنظمة".
وسيقوم رئيس الحكومة الافغانية بتأدية مناسك العمرة غداً الجمعة ويتوجه الى الرياض بعد غدٍ.
وفي كابول قال وزير الخارجية الافغاني عبدالله عبدالله ان زيارة الوفد الافغاني الى الرياض "ستفتح فصلاً جديداً بين السعودية وأفغانستان"، وأعرب عن أمله في ان يعاد افتتاح السفارة السعودية في كابول "في أقرب وقت". واضاف عبدالله ان ديبلوماسياً سعودياً سيصل الى كابول في غضون أيام لتنظيم موسم الحج للأفغان. ويرافق كارزاي في زيارته الى السعودية وفد كبير يضم وزراء التخطيط واعادة الاعمار والخارجية. وكانت الكويت أرسلت الى كابول ديبلوماسيين أجريا محادثات مع مسؤولين في وزارة الخارجية بشأن استئناف نشاط السفارة الأفغانية في الكويت.
ويأمل الجانب الافغاني بأن تساهم الدول العربية والاسلامية في جهود اعادة الاعمار، وبشكل اولي المساعدة على حل الضائقة المالية التي تعانيها الادارة الانتقالية، حيث تعجز عن سداد رواتب 210 آلاف موظف في القطاع العام منهم 30 ألفاً من قوات الامن. وحذر ديبلوماسي من الامم المتحدة من عواقب تأخر المعونات الدولية بالقول: "اذا تأخرت البلايين طويلاً فقد لا تجد بلداً عند وصولها".
وكانت المجموعة الدولية وعدت الحكومة الموقتة في مؤتمر بون في كانون الاول ديسمبر الماضي بتقديم مساعدات عاجلة بقيمة 20 مليون دولار لتمويل بدء النشاط الاداري، لكنها لم تحول الى صندوق مساعدات السلطة الانتقالية سوى القليل منها.
وشدد عبدالله عبدالله في مؤتمر صحافي عقده مساء أول من أمس على الحاجات الملحة لبلاده للحصول على معونات عاجلة تسدد رواتب الموظفين التي لم تدفع منذ ستة شهور. وقال أحمد فوزي الناطق باسم المندوب الدولي الى افغانستان الاخضر الابراهيمي أن الموظفين الأفغان ينتظرون سداد راتب شهر على الأقل قبل اجتماع طوكيو.
انان سيزور كابول
من جهة أخرى، اعلن ناطق باسم الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ان الاخير سيزور كابول وإسلام آباد وطهران بعد مشاركته في مؤتمر طوكيو لاعادة اعمار افغانستان.
وستكون هذه الزيارة الاولى لأنان الى افغانستان كأمين عام للامم المتحدة، يستطلع فيها الوضع ميدانياً، عشية اطلاقه نداء عالمياً للمساعدة في تلبية احتياجات الافغان. وأفاد الناطق ان انان سيشدد في محادثاته مع الايرانيين والباكستانيين على أهمية دعم جيران افغانستان للسلام في هذا البلد.
في غضون ذلك، أعلن السناتور الديموقراطي توم داشل الذي يرأس وفداً من الكونغرس الاميركي الى كابول انه سيكون على الولايات المتحدة ان تبقى في افغانستان "فترة طويلة من الزمن". وقال في مؤتمر صحافي بعد محادثات مع كارزاي: "بدأنا نركز انفسنا هنا في اطار حرب على الارهاب، ولكن علينا مواصلة العمل لإعادة اعمار هذا البلد".
واعتبر توم لانتوس العضو الديموقراطي في مجلس النواب الاميركي ان على دول اخرى غير بلاده تحمل عبء اعادة بناء ما دمرته الحرب في افغانستان. وقال لانتوس النائب عن كاليفورنيا والعضو في لجنة العلاقات الدولية في المجلس اثر محادثات اجراها في طوكيو: "تحملنا العبء العسكري، ولن نتحمل عبء اعادة البناء. فنحن نؤمن بمبدأ تشاطر المهمات".
وتقوم وفود اميركية بجولات في منطقة الخليج في اطار الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لقطع وسائل التمويل التي استفاد منها تنظيم "القاعدة" وتأمين الدعم لباكستان وافغانستان وايجاد حل للوضع الخطر في الاراضي الفلسطينية. ويقود احد هذه الوفود، مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الاوسط وليام بيرنز الذي بحث امس في مسقط مع سلطان عمان قابوس بن سعيد في "سبل دعم وتعزيز التعاون القائم بين البلدين وعدد من الامور ذات الاهتمام المشترك". اما الوفد الثاني فيقوده مساعد وزير الخارجية الاميركي للشؤون السياسية والعسكرية لنكولن بلومفيلد الذي التقى امس في الدوحة، وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني. ويقود الوفد الثالث السناتور الديموقراطي ديفيد برايس.
وعلى صعيد آخر، وجهت الولايات المتحدة الى "الطالباني الاميركي" جون ووكر تهم التآمر لقتل مواطنيه ومساعدة تنظيم ارهابي، من دون ان تصل التهم الى الخيانة، ما يجنبه عقوبة الاعدام، ويودي به الى السجن مدى الحياة. وورد في لائحة الاتهام ان ووكر كان على علم مسبق بهجمات 11 ايلول سبتمبر الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.