محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرارها يغذي اشاعات في الدول المجاورة عن مؤامرة على البلاط . "عشيقة" ولي العهد النيبالي قاتل عائلته تصل فجأة الى الهند في ظروف غامضة
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 2001

دخلت الشابة النيبالية ديفاني رانا التاريخ كونها السبب في تصفية العائلة المالكة في مملكة النيبال على يد ولي العهد الذي قتل والديه واشقاءه وانتحر نتيجة حبه لها ورفضهم زواجه منها. وبعد الحادث، نجحت الفتاة في السفر الى نيودلهي، معززة بذلك اشاعات عن مؤامرة على البلاط الملكي ربما تكون ابعادها اكبر من حدود تلك المملكة.
سلطت الاضواء في الدول المجاورة للنيبال على ابعاد الجريمة التي هزت تلك المملكة الهندوسية الفقيرة المتربعة على جبال الهيملايا والمعزولة عن العالم كونها لا تملك منفذاً على البحر، ما جعلها تعتمد على الهند بشكل شبه كامل.
ولعل كثيرين ينتظرون ان تكشف الشابة ديفاني رانا عن تفاصيل ما جرى ليل الجمعة المشؤومة ، حين راح ضحية حبها وولي العهد ديبندرا زميل دراستها، كل افراد العائلة المالكة بمن فيهم الملك بيراندرا والملكة أشواريا وتسعة من أفراد العائلة، اضافة إلى محاولة فارس الأحلام الانتحار إلاّ أنه توفي سريرياً وتولى عمه جيانيندرا وصاية العرش ، ما يذكر بما حصل لعائلة رومانوف الروسية حين استولى البلاشفة على السلطة في بلادهم، فصفوهم جميعاً.
وهروباً من الواقع المر الذي يلف النيبال بسبب علاقة الشابة بوليّ العهد، واتهام كثيرين من مواطني المملكة لها بأنها السبب في كل ما جرى، فرّت ديفاني إلى نيودلهي أول من أمس، في طائرة هندية، ومعها شقيقتها الكبرى وشخص آخر غير معروف. وعزز ذلك نظرية المؤامرة في ما حصل في كاتمندو تلك الليلة، إذ كان مفترضاً أن تستجوب لمعرفة تفاصيل وملابسات ما جرى، ولكن يبدو أن ثمة جهات تسعى إلى إخفاء الحقيقة، وتكمن مصلحتها في تهريب الشابة إلى الخارج قبل أن تنكشف فصول اخرى للمأساة.
وافادت وسائل الاعلام ان ديفاني رانا تحضر الدكتوراه في مصادر المياه في جامعة تريبيوجان في كاتمندو ، وهي من أسرة حكمت النيبال حتى عام 1951 وابنة وزير الخارجية النيبالي السابق. وهي حسناء تعرف عليها ولي العهد في لندن وتوطدت عرى الزمالة والصداقة بينهما في الجامعة ذاتها التي التحق بها الامير ديبندرا ليحضر للدكتوراه في قسم التنمية البشرية. وعرف عن ولي العهد ميله لكتابة الشعر اخيراً، اذ كتب قصائد حب بعد وقوعه في حب تلك الحسناء على رغم نصائح أمه الملكة بالاقتران بفتاة أخرى تدعى سبيريا شاه ابنة براديت ميكراشاه وهي سليلة عائلة مالكة أيضاً.
ورأى بعض المحللين أن الفراغ الذي تركته العائلة المالكة وهي رمز استقرار وسيادة هذه المملكة، سيشعل فتيل الصراع الاقليمي المحتدم خفية بين ثلاث قوى طامحة للسيطرة على النيبال وهي الهند وباكستان والصين.
ولعل أكثر المتضررين من غياب العائلة المالكة النيبالية هي الهند التي لم يخف إعلامها انزعاجه من تنصيب الشقيق الأصغر للملك النيبالي الراحل كوصي للعرش، واصفاً الاخير بانه "معروف بعدائه للديموقراطية وللهند".
أما الحركة الماوية الشعبية في النيبال التي تعتنق مبادئ ماو تسي تونغ فهي معادية للهند، وتسعى إلى القضاء على النظام الطبقي الذي تؤمن به العقيدة الهندوسية. وتستند الحركة الماوية النيبالية إلى نظرية ماوتسي تونغ القائلة ان الفلاحين هم الذين ينبغي أن يحكموا ويطوقوا نخبة المدنيين في المدن.
وكانت هذه الحركة الماوية تأسست في منتصف شباط فبراير 1996، وخاضت معارك عنيفة مع قوات الحكومة، اسفرت عن سقوط 1500 قتيل. و يصل تعداد أفراد الحركة إلى 25 ألف شخص. وتستغل هذه المعارضة حال الفقر والتخلف المنتشرة في المملكة من أجل نشر أفكارها ومبادئها.
ورأى البعض أن تنامي قوة هذه الحركة سيعزز الحضور الصيني المعادي للهند ، أما باكستان فحسب الرواية الهندية، فتستغل النيبال كقاعدة متقدمة في حربها مع الهند كما حصل في خطف الطائرة الهندية من كاتمندو وتسريب الباكستانيين اسلحة إلى الطائرة.
وفي نيودلهي اف ب كشفت صحيفة "انديان اكسبرس" عن الروابط بين رانا واحدى العائلات السياسية الاكثر نفوذاً في الهند. واضافت ان عمها مدهاف راو سنديا هو احد قادة حزب المؤتمر معارضة بينما تشغل عمتها فازوندرا سينديا منصب وزير دولة في حكومة نيودلهي. واوضحت ان والدتها، اوشا راجي سينديا، تتحدر من عائلة من النبلاء من ولاية ماديا برادش، وسط الهند. ونشرت "تايمز اوف انديا" ان ولي العهد ودفياني لم يخفيا العلاقة بينهما، وغالباً ما شوهدا في شوارع كاتماندو وهما يتناولان الطعام في احد المطاعم قرب القصر الملكي. الا ان "انديان اكسبرس" اوضحت ان "الشعور المعادي للهند يؤدي الى تأجيج الاحوال في المملكة. ورأت العائلة المالكة ان زواج الملك المقبل من فتاة تسري في عروقها دماء هندية ليس بالأمر الحسن".
وفي كاتمندو رويترز، وصف الامير جيانيندرا الوصي على عرش نيبال مقتل الملك بيرندرا واعضاء العائلة المالكة بانه وقع بطريق الخطأ. وقال الامير جيانيندرا الذي عين وصياً على العرش بعد دخول ولي العهد في غيبوبة نتيجة اطلاق النار على نفسه ايضاً، قال في اول تعليق رسمي على الحادث انه نجم عن اطلاق النار بطريق الخطأ.
وأضاف في بيان: "طبقاً للمعلومات التي تلقيناها، اصيبوا بجروح خطيرة في اطلاق نار بطريق الخطأ من سلاح آلي". وذكر البيان الذي لم يوضح من كان يمسك المسدس وقت الحادث، ان القتلى نقلوا بسرعة الى المستشفى ولكن لم يتسن انقاذهم.
وحض رئيس الوزراء النيبالي جيريجا براساد كويرالا على التزام الهدوء، مضيفاً ان "حكومة جلالته تتعامل مع الحادث بجد وحساسية وواثقة من ان حقيقة الحادث غير المتوقع والمأسوي الذي تعرض له ملكنا الحبيب وملكتنا وعديد من افراد العائلة المالكة ستعلن على الشعب".
وكان وزير الداخلية رام تشاندرا بوديل اعلن اول من امس ان ولي العهد البالغ من العمر 29 عاماً قتل بالرصاص الملك بيرندرا والملكة اشواريا وشقيقته الاميرة شروتي 24 عاماً وشقيقه الامير نيراجان 22 عاماً واعضاء آخرين في العائلة المالكة بعد خلاف عائلي في ساعة متأخرة من ليل الجمعة الماضي ثم اطلق النار على نفسه. وقال بوديل في وقت لاحق ان السلطات لا تعرف على وجه الدقة كيف مات افراد العائلة المالكة. وذكرت تقارير وسائل الاعلام ان الملكة عارضت اختيار ولي العهد لعروسه وأن الأخير اطلق النار على عائلته بعد خلاف خلال تناولهم العشاء. وقال مسؤولون ان ولي العهد ما زال في غيبوبة بالمستشفى. وافادت تقارير انه مات سريرياً.
ومذبحة العائلة المالكة في نيبال هي أحدث ضربة توجه للدولة الفقيرة التي يقطنها 22 مليون نسمة والتي شهدت اضطرابات سياسية وتمرداً متزايداً من جانب الماويين. ويقول محللون ان الحادث قد يكون له اثر كبير على الاستقرار في نيبال حيث تعرض رئيس الوزراء الى ضغط بالغ للاستقالة بعد مزاعم فساد كما انه واجه احتجاجات عنيفة في الشوارع على حكمه.
وألقى محتجون حجارة على مركز للشرطة اول من امس متهمين الحكومة بانها وراء القتل. واثناء مراسم الجنازة سمعت هتافات مطالبة باستقالة جيريجا. وتماشياً مع الدستور اعلن ولي العهد ملكاً إلا ان عمه الامير جيانيندرا عيّن وصياً على العرش من جراء سوء حالته الصحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.