احتلفت اسرائيل في "يوم ذكرى ضحايا النازية وابطال الهولوكوست"، ونظّم الكنيست الاسرائيلي احتفالاً يحمل عنوان "لكل شخص اسم" وهو احتفال يتلو فيه كل اسرائيلي اسماء ضحايا الهولوكوست الذين يعرفهم. وما من انسان حرّ الا ويستنكر جرائم النازية، ولكن الانسان الحر الحقيقي هو الذي لا ينسى ان جرائم النازية شملت شعوباً اخرى، والانسان الحر الحقيقي هو الذي لا ينسى ملايين الناس الذين قاتلوا وماتوا من أجل هزيمة المانيا النازية. الانسان الحر الحقيقي هو الذي لا ينسى ان آلاف اليهود وجدوا ملجأهم من اللاسامية الاوروبية في بلاد العرب والمسلمين، من المغرب الى تركيا. ولكن حين ترجمت الحركة الصهيونية الخلاص من النازية الى عدوان على الشعب الفلسطيني وصل الى حدّ التهجير الشامل، واستعملت الحركة الصهيونية في هذا التهجير المدروس كل وسائل القمع التي مارستها النازية ضد اليهود، بدأ التحول النفسي العربي والاسلامي، واصبحت الحركة الصهيونية مرفوضة من قبلهم، واصبحت دولة اسرائيل عدواً مباشراً ودائماً. واذا كان لكل شخص يهودي من ضحايا الهولوكوست اسم، يستذكره اقرباؤه واصدقاؤه في ذكرى هذا اليوم، أملاً في ان لا يتكرر مثيل له في تاريخ البشرية، فان الفلسطينيين ومعهم الكثيرون من العرب، يعرفون ان لكل فلسطيني من ضحايا الحركة الصهيونية اسم، ولكل لبناني من ضحايا الدولة الاسرائيلية اسم، ولكل اسير مصري من ضحايا جيش الدفاع الاسرائيلي في صحراء سيناء اسم، ولا يزال اهالي واصدقاء هؤلاء الضحايا جميعاً يرددون اسماءهم في ذكرى موتهم، ويتواصل الترداد محيطاً بالمنطقة كلها، مستنكراً مذابح النازية ومذابح كل الذين ينسجون على منوال النازية. الغربل في الأمر ان احتفال الكنيست حين يتم هذا العام، فسيتصدره اشخاص من نوع غريب: الجنرال آرييل شارون بطل مذبحة صبرا وشاتيلا. الوزير شمعون بيريز بطل مجزرة قانا. الوزير الياهو بن اليعبزر المسؤول عن القتل اليومي لفلسطينيي الانتفاضة. الجنرال شاؤول موفاز الذي يستهويه ان يرد على طلقة الرشاش بصاروخ، وعلى القنبلة اليدوية بقذائف الدبابات، وعلى قذائف الهاون بصواريخ طائرات الهليكوبتر. كيف يجوز لأشخاص مثل هؤلاء ان يشاركوا في احتفال ضد الهولوكوست؟ كيف يسمح لهؤلاء ان يستذكروا ضحايا النازية وان ينسوا الضحايا الفلسطينيين واللبنانيين الذين ماتوا بسببهم. هل يستطيع الانسان ان يكون قاتلاً وضحية في آن واحد؟ هل يستطيع ان يكون مناضلاً ضد النازية ومُقلّداً للنازية في آن واحد؟ هل يستطيع ان يكون مستنكراً المجازر ومنظّماً لها في آن؟ ان الفلسطيني مستعد دائماً لأن يرى جريمة النازي ويستنكرها وان يرى عذاب اليهودي ويتعاطف معه والتاريخ العربي والاسلامي مليء بالأمثلة الحيّة على مثل ذلك، فهل اليهودي الاسرائيلي مستعد لأن يرى عذاب الفلسطيني ويتعاطف معه؟ ام ان الفلسطيني سيبقى هو "الآخر" وهو "الأغيار" وهو"الغوييم" الذين لا بد من نبذهم، وترحيلهم، والخلاص منهم؟ نقول هذا وفي ذهننا ان في الحكومة الاسرائيلية شخصاً مثل رحبعام زئيفي داعية الترحيل الجماعي للفلسطينيين. نقول هذا وفي آذاننا ما قاله الحاخام عوفاديا يوسف عن ضرورة قصف الفلسطينيين وتدميرهم قبل ايام. وبوجود مثل هؤلاء تستمر الهولوكوست جريمة متواصلة ضد الانسانية، ولا يمكن القضاء على الهولوكوست الا حين ينهزم مثل هؤلاء الرجال، ولا يعود احدهم قادراً على ان يصبح وزيراً، ولا ضابطاً، ولا رجل دين، لا في اسرائيل ولا في غيرها من الدول. ربما تكون الهولوكوست قد اصبحت ذكرى بالنسبة الى اليهود، ولكنها حالة قائمة بالنسبة الى الفلسطينيين ضد احتلال اسرائيلي غير اخلاقي.