التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدولار قفز مقابل العملات الرئيسية إلى أعلى مستوى منذ ثلاثة أشهر . الأسهم الدولية تتعرض لنكسات جديدة وسط قلق من تباطؤ النمو في أوروبا
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 2001

} هبطت أسعار الأسهم في الاسواق الدولية الى ادنى مستويات تسجلها منذ أكثر من عام ونصف العام، وارتفع الدولار مقابل معظم العملات الرئيسية وسط قلق متزايد في الاسواق من امتداد التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة الى دول الاتحاد الاوروبي.
لندن - "الحياة"، رويترز - منيت الاسهم الاميركية والاوروبية والآسيوية بخسائر حادة أمس تجاوزت في بعض البورصات ثلاثة في المئة مقارنة بإقفال أول من أمس، في اعقاب خسائر متواصلة هذا الشهر دفعت بمؤشرات البورصات الاميركية والاوروبية والآسيوية الى مستويات دنيا قياسية لم تسجلها منذ اواخر عام 1998.
وساد القلق والتشاؤم في الاسواق الاوروبية أمس بعد تعديل معدلات النمو الاقتصادي في عدد من الدول الاوروبية وخصوصاً المانيا وفرنسا، الى نسب اقل من المتوقع سابقاً. كما تأثرت الاسواق من سلسلة التحذيرات التي اطلقتها شركات عدة في أوروبا في شأن توقع انخفاض الارباح.
وبدأ التعامل في الاسواق الاميركية أمس بتراجع مؤشر "داو جونز" نحو 90 نقطة، أي بنسبة 0.95 في المئة، ليسجل 9396.64 نقطة، في حين ارتفع مؤشر "ناسداك" المجمع الذي تغلب عليه اسهم التكنولوجيا 13.29 نقطة، أي بنسبة 0.73 في المئة ليسجل 1843.52 نقطة.
وكان مؤشر "داو جونز" تراجع بنسبة 2.4 في المئة ليغلق على 9487 نقطة أول من أمس، وهو أدنى مستوى اغلاق له منذ اوائل آذار مارس عام 1999.
وتراجعت اسهم طوكيو أمس بعد عمليات بيع لجني الارباح في اعقاب الارباح القياسية التي حققتها في اليوم السابق متأثرة باجراءات بنك اليابان المركزي لخفض الفائدة التي كانت وراء تحقيق مؤشر "نيكاي" سابع اكبر قفزة له على الاطلاق.
وهبط مؤشر "نيكاي" المؤلف من 225 سهماً 91،1 في المئة او 97،249 نقطة الى 97،12853 نقطة، ولكنه وجد دعماً من اسهم التكنولوجيا المتطورة مثل "فوجيتسو ليمتد" التي ارتفعت على رغم هبوط مؤشر "ناسداك" الاميركي أول من أمس.
وفي اوروبا، هبط مؤشر "فايننشال تايمز 100" للأسهم البريطانية ما يزيد على 143 نقطة بعد الظهر، أي بنسبة 2.52 في المئة، ليتراجع دون مستوى الدعم الاساسي عند مستوى 5400 نقطة، بالمقارنة مع اغلاقه أول من أمس على 7،5540 نقطة، نتيجة تدهور صورة الوضع الاقتصادي بعد تزايد التحذيرات من الشركات من أن ارباحها عن السنة المالية الاخيرة ستتراجع عن المستويات التي سجلتها في السنة المالية السابقة. ويشار الى ان المؤشر سجل 2،5377 نقطة في كانون الاول ديسمبر عام 1998.
وتراجعت الاسهم الالمانية بنسبة 2.25 في المئة بعد ظهر أمس على اساس مؤشر "داكس"، في حين هبطت الاسهم الفرنسية بنسبة 2.31 في المئة على اساس مؤشر "كاك".
وارتفع الدولار في بداية معاملات اوروبا أمس الى اعلى مستوياته في 22 شهراً امام الين مستفيداً من استرداد مكانته كعملة ملاذ آمن، في مواجهة الهبوط الحاد الذي تتعرض له اسواق الاسهم العالمية وانخفاض اسعار الفائدة اليابانية.
وبلغ سعر الدولار 87،123 ين في الاسواق الاووبية ارتفاعاً من 123.33 ين في اواخر التعامل في نيويورك أول من أمس.
وهبط اليورو والجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوياتهما في ثلاثة اشهر امام الدولار في اوروبا أمس. وسجل اليورو 8898،0 دولار وهو ادنى مستوى له منذ 19 كانون الاول ديسمبر الماضي، مقابل 0.8975 في اواخر التعامل في اوروبا أول من أمس.
وبلغ سعر الاسترليني 1.4188 دولار وهو ادنى مستوى منذ 30 تشرين الثاني نوفمبر الماضي، مقابل 1.4309 دولار في اواخر التعامل في نيويورك أول من أمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.