البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بن اليعيزر قرر تحويل 50 مليون شيكل لمساعدة المستوطنين . شارون يصر عشية وصول بيرنز وزيني على اسبوع هدوء والفلسطينيون يطالبون بآلية لتنفيذ توصيات ميتشل بسرعة
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2001

} بدت الاجراءات التي تتخذها الحكومة الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية على نحو معاكس لمضامين كلمة وزير الخارجية الاميركي كولن باول بشأن الرؤية الاميركية لحل الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي عشية وصول وفد المبعوثين الاميركيين شبيهة ب"حوار الطرشان" بين الاميركيين والاسرائيليين، في الوقت الذي جدد فيه الفلسطينيون مطالبتهم بايجاد آلية تنفيذ ملزمة وسريعة لتوصيات تقرير ميتشل. واختطفت "وحدة خاصة" اسرائيلية أمس فلسطينيين من قرية قرب طولكرم، فيما تسبب تأخير الجيش سيارة اسعاف في قطاع غزة في وفاة مريض فلسطيني.
أكدت التصريحات التي ادلى بها رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون اثناء وضعه حجر الاساس لمستوطنة جديدة للمتدينيين اليهود في صحراء النقب امس، انه ما زال يعيش في الماضي. واقتبس شارون تصريحات لرئيس الوزراء الاسرائيلي الاول دفيد بن غوريون في العام 1956 وقال ان "دولة اسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي لا يشعر مواطنوها بالأمن لأن حكومات الدول المجاورة ترسل القتلة. حكومة اسرائيل لن تقبل بتحويل البلاد الى جهنم، وسنعاقب القتلة ومرسليهم". وقال شارون انه يحقق باقامة المستوطنة الجديدة حلم بن غوريون باعمار النقب.
وكان المفاوضون الفلسطينيون والاسرائيليون ناقشوا في المفاوضات مسألة "تبادلية الارض" واقترح الاسرائيليون في حينه ان تتم مبادلة الكتل الاستيطانية التي تريد اسرائيل ضمها الى حدودها بأراض في النقب في منطقة تسمى "حلوتسا".
وجاء وضع حجر الاساس للمستوطنة الجديدة عشية وصول الوفد الاميركي برئاسة الجنرال المتقاعد مبعوث كولن باول الشخصي انتوني زيني وعضوية كل من مساعد وزير الخارجية وليام بيرنز وأربعة مبعوثين آخرين من وزارة الخارجية ومجلس الامن القومي الاميركي.
وجدد مكتب شارون عشية وصول الوفد موقفه السابق ومطالبه من الجانب الفلسطيني في ما يتعلق "بوقف العنف والارهاب واعتقال الارهابيين" ورفضه استئناف المفاوضات السياسية قبل الحصول على هدوء تام يستمر اسبوعا كاملا.
وقالت مصادر اسرائيلية ان مهمة زيني الاولى هي اعادة الوضع في الاراضي الفلسطينية الى ما كان عليه قبل ايلول سبتمبر من العام الماضي. واشارت صحيفة "يديعوت احرنوت" الى ان اهداف مهمة الجنرال المتقاعد تشمل تحقيق فصل القوات على الارض واحراز وقف نار مطلق خلال اسبوع وسحب قوات الجيش الاسرائيلي الى المواقع التي كانت عليها قبل سنة ورفع الحصار عن المدن وحول المناطق الاخرى في الضفة الغربية واخيرا مراقبة الخطوات التي تعهد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بتنفيذها ومن بينها اعتقال مشتبه بهم ووقف التحريض في وسائل الاعلام الفلسطينية.
ومن جهته، قال وزير الحكم المحلي في السلطة الفلسطينية الذي سيقود الوفد الفلسطيني المفاوض صائب عريقات ان اجتماعا فلسطينيا-اسرائيليا سيعقد في حضور الوفد الاميركي حال وصوله الى المنطقة. وقال عريقات ان الجانب الفلسطيني سيطالب بايجاد آلية تنفيذ الزامية لاسرائيل لتنفيذ توصيات تقرير ميتشل وتحضير جدول زمني لتنفيذ هذه التوصيات. وشدد انه بغير هذين العنصرين ستبقى المنطقة تدور في حلقة مفرغة ما يتيح الفرصة امام شارون لتصعيد اعتداءاته على الشعب الفلسطيني.
عملية اختطاف
وواصلت حكومة شارون وضع العراقيل امام مهمة الوفد الاميركي المرتقبة في المنطقة، إذ نفذت قوات خاصة تابعة لجيش الاحتلال عملية اختطاف جديدة طاولت شقيقين من قرية كفر لبد المصنفة أ قضاء طولكرم واقتادت سامر وسمير كايد، والاول ناشط في حركة "حماس" والثاني احد عناصر الشرطة الفلسطينية من بيتهما الى جهة غير معلومة. وتوغلت القوات الاسرائيلية فجر أمس في مناطق السلطة الفلسطينية في حي الشيخ عجلين جنوب مدينة غزة وقصفت موقعاً لقوات الأمن الوطني الفلسطيني قرب مستوطنة "نتساريم". واستشهد المواطن سامي سليم بصلة 56 عاماً على احد الحواجز العسكرية الاسرائيلية صباح أمس بعدما منعه الجنود من الوصول الى المستشفى. وكان الرجل يعاني من مرض في القلب وضغط الدم، وهو من سكان المخيم السويدي في مواصي رفح.
واعلن وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعيزر انه قرر عدم الانسحاب من مدينة جنين الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية الكاملة منطقة أ. وبرر بن اليعيزر قراره هذا بوجود "انذارات ساخنة" بشأن تسلل فلسطينيين الى داخل الخط الاخضر وتنفيذ عمليات عسكرية ضد اسرائيل. وكان بن اليعيزر اكد لزعماء المستوطنين اليهود في الضفة الغربية انه امر بتحويل 50 مليون شيكل لهم لتمويل "اعمال الحراسة والحماية وشق الطرق". وتزامن ذلك مع تقرير لحركة "السلام الآن" اليسارية الاسرائيلية كشف انه خلافا لادعاءات بن اليعيزر، لم يتم اخلاء سوى موقعين استيطانيين من اصل 26 موقعا اقيمت منذ انتخاب شارون لرئاسة الحكومة. واشار التقرير الى انه طرأ انخفاض حاد في نسبة "بدايات البناء" لوحدات استيطانية في المستوطنات في الضفة الغربية وقطاع غزة مقارنة بعددها في عهد رئيس الوزراء العمالي الاسرائيلي السابق ايهود باراك. غير ان التقرير اشار الى ان المواقع الاستيطانية الجديدة جرى توسيع نحو عشرة منها على الاقل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.