تنطوي النصوص التي يكتبها الشاعر أمين صالح في مجموعته الجديدة على طموح سردي ممزوج بمناخ فوتوغرافي، فهو غالباً ما يجمع بين هاتين الصفتين السرد والمشهدية، وغالباً ما تكون القصيدة مشهداً سواء كان منظراً خارجياً أو تأملاً داخلياً. وحين تخضع الكتابة لهذا وتتكيف معه فإنها تتخلى عن الثرثرة والاسترسال والبناء الدرامي الطويل النفس. صحيح انها كتابة سردية الا ان السرد فيها لا يتجاوز الحدود المطلوبة لانشاء المعنى وتشكيل المشهد، مع ملاحظة ان معظم القصائد تحمل، بسبب سرديتها، عصباً حكائياً فيبدو الشاعر مثل راو وتبدو النصوص مثل قصص قصيرة مكتوبة شعرياً. وهذا ما يطبع الشغل الداخلي المبذول في صوغ العمل. الاحساس العام في قصائد الكتاب يعود الى منطق سردي، وهذا ما يلاحظه القارئ من دون أن يكون هذا المنطق ضد القراءة أو يؤثر سلباً على طريقة وعمق استقبال القصائد. يحتوي "موت طفيف" وهو الكتاب الحادي عشر للشاعر صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت - 2001 على كتابة مقتضبة، ولذلك نجد فيه مقاطع قصيرة حيث تحتل كل قصيدة صفحة واحدة تقريباً من الكتاب. ثمة نية مسبقة في جعل المقاطع تتجاور وتتشابه وتتقاطع في البناء الداخلي وفي النواة التخييلية وفي ضآلة المساحة وفي طغيان الهاجس الفوتوغرافي وفي سيادة الاحساس السردي. الأرجح ان هذا التجاور هو الذي يخلق للقصائد نَسباً تأليفياً واحداً. ولكن هذا، في الوقت نفسه، لا يُدخلها في نسق اسلوبي متشابه، بل يجعل معظم المقاطع نتاجاً لهذه الأسلبة التي من شأنها، أحياناً، أن تخدع القارئ فلا يميز بين مقطع وآخر خصوصاً أن الكثير من مقاطع الكتاب تبدأ بالمفتاح نفسه: تمهيد أو استهلال يفتح كوة صغيرة لرؤية المشهد/ فكرة القصيدة، وخاتمة سريعة تقفل المشهد وتصنع ايقاعه وحمولته الشعرية. إضافة الى أن عالم القصيدة غالباً ما يكون مادة متخيلة مصنوعة من اللغة والتأمل الشفاف ومجالدة دلالة الكلمات ومعاشرة انزياحاتها وامكاناتها التشكيلية والتخييلية، قلّما نجد في هذا العالم صخب الحياة اليومية ووقع تفاصيلها وحوادثها، قد نجد تصوراً لهذه الحياة يكشف عن حقيقتها أو فلسفتها ولكن تحت سقف النسق الاسلوبي الذي تحدثنا عنه وهذا ما يُفقد الشعر جزءاً من طاقته المفترضة على التجريد والانطلاق من معطيات ثانوية وعابرة وغير لافتة للانتباه. ولكن امين صالح يتغلب أو يتفادى هذا بالالحاح على القدرة المشهدية للغته. اذا اردنا أن نفكر بصفة تليق باللغة التي نقرأها في هذه المجموعة فهي انها لغة مجسمة ومحسوسة الى أقصى الحدود، ويتحالف مع ذلك المعنى الواضح الذي تُظهره القصائد مع ان غياب التجريد والحضور الكثيف للتجسيم مضامين الى السرد والفوتوغراف قد يرفع عن الشعر بعض الغموض الضروري أو بعض المكونات التي لا تسلِّم معانيها لقراءة فورية. لا ينطبق هذا الكلام على كامل المجموعة طبعاً. صحيح ان هناك فكرة أو صورة ضاغطة على معنى القصائد إلا أنها، باستثناءات قليلة، لا تقع في المباشرة الفجة ولا تلوي عنق الكلمات، بل غالباً ما نجد انسيابية في تشكيل العبارة وسيولة في معجم الشاعر وتدفقاً واضحاً أو خفياً لحركة النَفَس الشعري غير المرئية داخل كل سطر. الاستثناءات التي ذكرناها تتمثل في تلك المقاطع التي تشتمل على أطروحة فكرية أو سياسية أو تعكس موقفاً مباشراً، وهي مقاطع تدل على "التزام" الشاعر الانساني والاجتماعي الذي قد يرى البعض في ابدائه وشرحه شعرياً أمراً مقبولاً على رغم قلة شعريته أو انعدامها: انتزعوه من حضنها الوثير، وساروا به - حافياً - في طريق جبلية، على صخور مسنونة تدمي باطن قدميه، ابتعدوا/ كثيراً حتى ضاعوا في السديم/. جاء الثلج عشر مرات ومحا عويل الدم/ جاء الخريف عشر مرات ونهب ودائع العمر/ وهي لا تزال في حومة الانتظار، تشعل مصباحاً بعد مصباح. الأرجح ان الصياغات الأهم في الكتاب تكمن في المقاطع الأقصر والمكتوبة بتقنيات قريبة من شعر الهايكو الياباني وبالاعتماد على جزء كبير من مناخاتها في وصف الطبيعة ومن نقائها الشعري المحمول على كلمات هشة وتكوينات خفيفة وعميقة ومن المدى المفتوح لمشهديتها وكادرها الفوتوغرافي الواسع، كأن يقول: قارب يتأرجح/ نجمة تومض ثم تهوي/ نوارس تعبر صائحة/ وفي المرفأ رجل يترنح/ وقد اخترقت صدره مدية أو حين يقول: صرخة مدوية تجتاح المدى/ صرخة امرأة في الليل/ والقمر يرتجُّ بعنف في مياه البحيرة. بهذه النبرة الخافتة التي تحتل معظم صفحات الكتاب يواصل أمين صالح ترسيخ تجربته في كتابة النص الحر وقصيدة النثر والتي بدأت أوائل السبعينات وكرّسته كواحد من أهم الأصوات الشعرية في البحرين والخليج العربي عموماً.