القصف والجوع والشتاء.. ثلاثية الموت على غزة    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    وزير المالية : التضخم في المملكة تحت السيطرة رغم ارتفاعه عالميًا    بدء التسجيل لحجز موقع في المتنزه البري بالمنطقة الشرقية    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    تكريم المشاركين بمبادرة المانجروف    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    استقبل مدير عام هيئة الهلال الأحمر نائب الرئيس التنفيذي لتجمع نجران الصحي    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21 لمجلس الدفاع المشترك لوزراء الدفاع بدول مجلس التعاون    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الصحة الفلسطينية : الاحتلال يرتكب 7160 مجزرة بحق العائلات في غزة    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    ألوان الطيف    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصوص سليم بركات... لم تخنه
نشر في الحياة يوم 25 - 06 - 2010

يتوخّى سليم بركات في نثره، كما في شعره الغرابةَ، وكسرَ المألوف، عبر سعي دؤوب لمباغتة القارئ، وتحفيز مخيلته إلى أقصى درجة. غرابةٌ تزيحُ الألفة عن الأشياء، وتُخرِجُ المفردات عن طورها، وترمي اللّغة في مهبّ الاختلاف، ليس بسبب جنوح فطري إلى خلخلة المستقرّ، وإرباك الهندسة الأزلية لأنساق البديع والبيان فحسب، بل لرغبة عارمة في حياكة نسج منظومة مختلفة من الرّموز والاستعارات والإحالات الشعرية التي تعمّق مسافة التأويل بين المتلقّي ومجرّة النصّ اللّغوية. غرابةٌ تجعل التكلّف نفسَه سلساً، مدهشاً، لأنّها تتّسم بنضارة عالية وتبتكرُ زاويةَ نظرٍ جديدة لقياسِ الظاهرة، والتمعّن فيها، وتقليبها على وجوهها، بحثاً عن النائي والصادم. في كنف هذه الغرابة، تتحرّك لغة بركات، وتوغل في عصيانها الشّعري، عصيةً على التشابه، أنيقةً في صياغتها، وجبّارةً في تراكيبها، وشيّقةً في تدفّقها وفخامة بيانها، تأسرُنا فصاحتُها، وتُسعدنا انزياحاتها، وبخاصة أنّ بركات، الشاعر والسارد، ليس سوى مدمن بلاغةٍ بامتياز، يعرفُ أسرارَ البيان، ويتقنُ فنونَه، ويدركُ التباس هويتهِ، ككائنٍ يقيمُ في اللّغة طرّاً، ولا انتماء له خارج أسوارها.
هذا ما نلمسه في سلسلة المقالات أو النصوص التي صدرت حديثاً للكاتب في دمشق تحت عنوان «التعجيل في قروض النثر»، (دار الزمان، 2010)، وهي تجمع شذرات متفرّقة، انتخبها بركات من مقالات وخواطر وحوارات تتنوّع في هواجسها ومواضيعها، وتتناول قضايا إبداعية شتىّ، في الشّعر والرواية والفنّ والحياة. ولعلّ الخيط الناظم لهذه النصوص هو أسلوب بركات الذي بات علامة فارقة في الكتابة العربية، من جهة دأبه على خرق المألوف، والذهاب أبعد وأبعد إلى أرض بكر لم يسبقه إليها أحد، ساعياً لاقتناص الجميل والرفيع والسّامي، عبر اجتراح خطاب يعرف كيف يحدث قطيعة مع ذاكرة اللّغة والأشياء والأفكار.
والكتاب يتألّف من أقسام خمسة، يستهلّها بركات بافتتاحية يطلق عليها عنوان «تمويه» - بدلاً من «تنويه» - لتبرير نشر هذه النصوص، التي كُتبت في تواريخ مختلفة، لافتاً القارئ إلى استراتيجيات التنكّر والتخفّي التي يلجأ إليها المبدع في رسم صورته، حتى عندما يعترف بصدق المكاشفة بينه وبين نصوصه التي «لم تخني مذ كتبتُها، لأننّي لم أخنها، حتى في أكثر برهاتها خضوعاً للآنية». وهذا يعني أنّها نصوص كُتبت لتحيا خارج سياق زمانيتها الضيقة، أو برهتها الآنية التي اقتضتها المناسبة، وهذا ما يرمي إليه النص الافتتاحي الذي يتوجّه به بركات إلى الراحل محمود درويش، مستذكراً دموعاً ذرفها إثر عبارة قالها هذا الأخير في ندوة جمعتهما معاً: «بذلتُ جهداً كي لا أتأثّر بسليم بركات»، وهنا، في هذا النص، يلوذ بركات ببساطة تعبيرية غير معهودة، مرصّعة بانسيابية غنائية دامعة تليق بفداحة فقدانِ شاعر كبير كدرويش.
بعدئذٍ، تتعاقبُ نصوص الكتاب، وتسير على غير هدى، بعيداً من أي منهجٍ، على رغم حضور التبويب، والعناوين الفرعية، وهذا ما أضفى تنوّعاً، في الشكل والمضمون، وجعل المقالات أقرب إلى الاسترسال الانطباعي منها إلى المماحكات النقدية الصارمة. ففي مقالة بعنوان «الطبيعة: هذه الاستعارة»، من القسم الأول، يعتبر بركات الطبيعة هبة إلهية، ملمّحاً إلى حضورها القوي في شعره حين يعتبرها «قدر الشّعريةِ في نصّنا»، ومشيراً إليها بوصفها الكمين الذي تنصبه البلاغةُ للإيقاع بالرّفيع والسامي، حيث إن جلّ ما نتوخّاه منها هو اقتدارها على جعل الغيب أو الماوراء أقرب إلى أنفاسنا، على رغم أنها تظل، أي الطبيعة، إشكالاً مزمناً للعقل. في القسم الثاني، ينداح نصّ نثري طويل بعنوان «أقفال البحر»، يسجّل نتفاً من سيرة ذاتية، تتخلّله مقاطع شعرية خلاّبة، تتحدّث عن تجربة بركات المثيرة في مدينة بيروت قبل الحصار وخلاله وبعده، عام 1982، وبخاصة إبان خروجه القسري على متن سفينة مبحرة باتجاه المجهول اليوناني، حيث يفتتحه بنداء شجي، أقرب إلى التضرّع الميثولوجي، يمنح نصّه نبضاً ملحمياً فريداً: «لشوقي خيولٌ ذوات قوائم زرقاء، فابتعد أيّها الموجُ الواشي، ابتعد. سأقطفُ المدينة من شجرتها العالية، لا بسلّمٍ، بل بقفزة نمر». هنا يرصّع بركات سرده بدفقات شعرية متموّجة، تحاكي حركة السفينة التي يتقاذفها المدّ في عرض البحر، لتختلط ذكريات المسافر برذاذ الزّبد المتطاير من أمواج متكسّرة، وقلوب ممزقة، وأحلام مبتورة.
ويتألف القسم الثالث من مئة شذرة مرقّمة، مستقاة، على الأرجح، من حوارات مختلفة أُجريت مع المؤلّف، حيث يحذف بركات السؤال ويُدوّن صدى الإجابة، ليطرح آراء في قضايا كثيرة، بدءاً من سيرته الذاتية، التي دوّنها في كتابيه الشهيرين «الجندب الحديدي» و «هاته عالياً، هات النفير على آخره»، حيث يعترف لنا بأنه لا يعرف الكثير عن نفسه - أو حياته - خارج هذين النصّين، مؤكّداً أنّ مفردة الشمال التي تتكرّر في نصوصه، كلازمة شعرية، تكاد تكون وجودية، أكثر منها لغوية أو جغرافية: «أنا رجل شمال بلا منازع. رجل الخسارات الشمالية. رجلٌ جهةٌ شمالٌ». هذا الرّجلُ - الجهةُ يعترف أيضاً بأنه حين يذهب إلى الشعر، يذهب، عصفاً، بكيانِهِ كلّه: «كلّ مرة أذهب إلى الشعر أذهبُ بجسدي كله»، وبركات لا يقصد بالجسد هنا، على الأرجح، حواسه الخمس فحسب، بل معجمه الفريد الذي استلّه من معاجم لا حصر لها، حيث الرغبة بقول كل شيء دفعة واحدة، طالما أن القدر اللّغوي أقوى، وأكثر ديمومة من القدر الشخصي، واللّغة نفسها انتماء آخر: «لا أتعرّف إلى نفسي إلاّ لغةً». لكن اللغة لا تنحصر بالمعرفة القاموسية البحتة، بل تتعداها إلى ذاك الشبق الذي تختزنه المخيلة الشعرية، وبخاصة مخزونها الثري من الصور والأخيلة والرؤى: «قصيدتي مبنية على جموح الوفرة خيالاً». هذه الوفرة تعبر عن نفسها في شكل فصاحة نادرة، قلّ مثيلها في الّلغة العربية الراهنة، حيث انشغال بركات بوقع المفردات وتشكيلها، وإظهار وزنها النحوي والصرفي والبياني، حتى أنه لا يخفي ولعه بقواعد اللغة وسلامتها وأهمية استثمارها حتى الرّمق الأخير: «شعري آت من قواعد اللغة ودربة الألفاظ ومناهج البيان»، هذا الالتزام بمتن اللغة، لا يعني الخضوع للقاعدة الجامدة، فالشعر لدى بركات يكمن دائماً في الانزياح الحادّ، وفي الانحراف بعيداً من شرعة النسق، «فالشعرُ هو ضلال اللّفظة، والصخب الذي يتناهى من انهيار النسق». في هذا القسم أيضاً يتحدث بركات عن فنه الروائي وطريقة رسمه للأحداث والحبكة والشّخصيات، وبخاصة تداخل السّردي والشعري في رواياته، حيث يؤكد أنّ «المرء يولد وفي فمه حكاية»، ويجد أن لا قطيعة بين الروائي والشاعر في كتابته، معتبراً أنّهما يشكّلان هاجسين متناغمين في داخله، يتبادلان الأدوار ويُثري أحدهما الآخر: «أنا آثرتُ أن يتجاورا غريمين، صديقين، يختطف الواحد من الآخر ما يقدر عليه، ويتبادلان قناعيهما الأزليين».
ويتطرق بركات في القسم الرابع من كتابه إلى قصيدة النثر، أو ذاك الشعر الخالي من العروض، كما يسميه، معتبراً أن البحث عن الرّيادة يمثّل ضرباً من العبث، فهي موجودة كإرهاص مضمر في تلك الوجدانيات النثرية الكثيرة في التراث العربي القديم كمخاطبات المتصوفة ورسائل المناطقة و «محاججات الفرق في تأويل البيان الإلهي»، ويجد أن تجلياتها الحالية تميل بقوة إلى النفور من البلاغي، والتخفّف من البديع والبيان، والإعراب المُشكل، والاشتقاق وأوجه التصريف، لتنحو أكثر فأكثر باتجاه «التقشّف» أو التقريرية المفرطة. وفي هذا القسم أيضاً، يطل بركات، بإشراقات فاتنة على مواضيع شتى، منها مقالة طريفة عن الحبر والتحبير، قبل اختراع الحروف الضوئية، حيث يشير إلى أن الكلمة تبقى رهينة هبائها، أو أسيرة ذاك السديم الصوتي الذي تتجلّى فيه كمشافهة زائلة، حتى يأتي الحبر ويعطيها شكلاً، إذ «وحده الحبر ينقذُ الكلمةَ من شيخوخة الصوت»...
ويختتم بركات كتابه بنصّ يسجل واقعةً شخصية حدثت في رأس السنة من عام 1996 حين اخترقت رصاصة طائشة زجاج نافذته، واستقرت في الجدار. هنا يلعب بركات بالحادثة، ويتفنّن في سردها، ويرى أن القناص المجهول، الذي «ترك نثاراً من زجاج مطحون على أوراقي» قد يكون ضاق ذرعاً بمبالغاته الشعرية والبيانية التي اعتاد تدوينها في وصفه الشجر الوارف حول منزله، والإيقاعِ، لغوياً، بالمنظر الطبيعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.