الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معارضون إيرانيون يحتلون قنصليتها في امستردام . المانيا تنفي الغاء زيارة خاتمي
نشر في الحياة يوم 08 - 07 - 2000

برلين، امستردام - أ ب ، أ ف ب - اعلن الناطق باسم الحكومة الالمانية اووي-كارستن هيي أمس ان لا وجود لأي مؤشر الى الغاء زيارة الرئيس الايراني محمد خاتمي لألمانيا أو تأجيلها.
وجاء تأكيد الناطق للزيارة لينفي معلومات لصحيفة "دي فيلت" التي أشارت أمس الى ان خاتمي يفكر في الغاء زيارته خشية ان تتردد في بلاده اصداء الأصوات المرتفعة ضد مجيئه الى المانيا، وحرصاً على عدم ارهاق أجهزة الأمن الالمانية.
وسيستقبل المستشار غيرهارد شرودر والرئيس الألماني يوهانس راو الرئيس الايراني الذي سيزور المانيا من 10 الى 12 تموز يوليو الجاري.
ونقلت الصحيفة عن مصادر قريبة الى المستشارية الألمانية ان حكومة خاتمي تخشى ان يستغل منافسوه السياسيون في ايران التظاهرات المناهضة التي قد ينظمها ايرانيون معارضون في ألمانيا أو منظمات لحقوق الانسان.
واعلنت وزارة الخارجية الالمانية تدابير خاصة تحظر على المعارضين الايرانيين المقيمين في كولونيا غرب مغادرة المدينة طوال فترة زيارة خاتمي، بحسب تقرير "دي فيلت".
واضافت ان الايرانيين لا يزالون مترددين في تنظيم الزيارة، على رغم هذه الاجراءات، ونقلت عن ديبلوماسيين ألمان معارضتهم مناقضة مبادئ دولة القانون بسبب تلك الزيارة.
وكان 175 نائبا المانياً حوالى ربع مجلس النواب دعوا الاربعاء الحكومة الألمانية الى الغاء زيارة الرئيس الايراني. ودان بيان وقعه ايضاً 300 نائب في البرلمانات الاقليمية "اعمال التعذيب وقتل المعارضين وعناصر مجاهدين خلق".
ورفض وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر هذه الاحتجاجات، معتبراً انها "مغلوطة".
واعتبر في مقابلة مع الشبكة التلفزيونية "زد. دي. اف" ان خاتمي يجسد القوى الاصلاحية في ايران، وأن عدم دعم الاصلاحيين يعني "لعب ورقة المتطرفين". وشدد على ان زيارة خاتمي تدخل في سياق دعم عملية الانفتاح الديموقراطي في بلاده، في حين أكدت منظمة العفو الدولية دعمها زيارة خاتمي، داعية الحكومة الألمانية الى تضمين المحادثات اوضاع حقوق الانسان في ايران.
احتلال قنصلية
في أمستردام، احتل معارضون إيرانيون جزءاً من مبنى القنصلية الألمانية أمس احتجاجاً على زيارة خاتمي المرتقبة لبرلين الأسبوع المقبل.
وطالبت مجموعة من عشرة معارضين وعداً بإلغاء الزيارة، ثم غادرت المبنى بعد حوالى خمس ساعات، ولم تعتقل الشرطة التي رابط بعض أفرادها خارج القنصلية، أياً منهم.
التطبيع
إلى ذلك، أفاد مصدر ديبلوماسي الماني ان الزيارة الرسمية للرئيس خاتمي ستشكل "مرحلة مهمة في تطبيع العلاقات بين البلدين"، وحضهما على "التطلع إلى المستقبل وليس الماضي".
وتكرس الزيارة التقارب بين طهران والأوروبيين، الذي تجسد عبر زيارة خاتمي عام 1999 روما، ولقائه البابا يوحنا بولس الثاني، ثم زيارته باريس، فضلاً عن دعم الغرب سياسته الاصلاحية.
واعتبر الخبير في العلاقات الإيرانية - الألمانية ايرادج راشتي ان "هذا الاعتراف الدولي يتضمن تهديداً كبيراً لخاتمي بسبب التظاهرات التي قد تشوه صورته وتضعف نفوذه". وأشار إلى أن "الألمان يريدون ان يطمئنوا إلى نجاح مشاريع التحرر السياسي والانفتاح" التي ينفذها خاتمي.
وذكر المصدر الديبلوماسي ان العلاقات بين طهران وبرلين وعلاقات إيران بالاتحاد الأوروبي، وحقوق الإنسان وحوار الحضارات ستكون في صلب محادثات خاتمي في المانيا.
ومعروف ان العلاقات بين البلدين الوثيقة تقليدياً، تضررت بسبب قضية مطعم "ميكونوس" في برلين، حيث قتل ثلاثة معارضين أكراد إيرانيين عام 1992، واتهم القضاء الألماني مسؤولين إيرانيين بالتورط بالعملية. كما تلبدت العلاقات بسبب سجن رجل الأعمال الألماني هيلموت هوفر 22 شهراً في إيران بتهمة "إقامة علاقة جنسية" مع إيرانية، وهو اطلق في كانون الثاني يناير الماضي.
وأوقف القضاء الإيراني في نيسان ابريل مثقفين ومحامية إيرانيين لمشاركتهم في مؤتمر عن إيران عقد في برلين واعتبر "مناهضاً للإسلام" ومعادياً نظام الجمهورية الإسلامية.
ورأى الباحث في الشؤون الاجتماعية الإيراني احسان نرقي ان التوقيفات هدفها الوحيد "الاساءة إلى الرئيس" و"تخريب" زيارته لبرلين والتي تبدو "مجازفة". وسيستقبل الرئيس الألماني يوهانس روا خاتمي في مطار برلين، في حين أكد المصدر الديبلوماسي الألماني في طهران ان خاتمي "لن يلتقي الأهالي ولن يوجه أي خطاب إلى الجمهور" تحسباً لاحتمال تنظيم معارضين تظاهرات. واستدرك: "علينا ان نحترم دستورنا الذي يلحظ حرية التظاهر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.