في دوري يلو .. الصفا يتغلب على أحد بثلاثية    عروض المناطيد المضيئة تتلألأ في سماء "شتاء جازان 25"    برعاية نائب أمير منطقة مكة المكرمة.. انطلاق مؤتمر طب العيون 2024    النصر يتغلّب على الرياض بهدف في دوري روشن للمحترفين    القبض على شخص بمنطقة الجوف لترويجه مادة الحشيش المخدر    المملكة تختتم مشاركتها في المنتدى الحضري العالمي wuf12 بالقاهرة    فان نيستلروي فخور بمسيرته كمدرب مؤقت مع يونايتد ويتمنى الاستمرار    مدرب الأخضر يضم محمد القحطاني ويستبعد سالم الدوسري وعبدالإله المالكي    حائل: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    ميتروفيتش يبتعد عن بنزيما ورونالدو    المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    لحظات ماتعة    حديقة ثلجية    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    لصوص الثواني !    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الأزرق في حضن نيمار    رحلة طموح    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من تاريخ أصول الفقه الاسلامي قبل التدوين . الاجتهاد في الخلافة... في مرحلة مقتل عثمان والتحكيم
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 2000

أوضحنا في الحلقة السابقة منهاج الفرقة الأموية في الجدل والمناظرة، وأساليبها في استنباط الأحكام الشرعية لتدعيم آرائها في مسألة قصاص قتلة الخليفة عثمان، وأسباب عدم مبايعة علي بالخلافة التي نالت اجماع المسلمين على عقد البيعة للخلفاء الثلاثة الذين سبقوه.
وعلى رغم عدم انعقاد الاجماع على بيعته فإن المسلمين السُّنة يُقرُّون خلافته الراشدة، ولا يعترفون بخلافة معاوية في أيام علي لأن معاوية لم يعلن خلافته ولم يبايعه المسلمون إلا بعد مقتل علي كرّم الله وجهه، وكان لفرقة الإمام علي رضي الله عنه مدرسة أصولية بايعه أقطابُها بالخلافة "قبل أن يُدْفَن عثمانُ بن عفان رضي الله عنه وقيل بعد دفنه ... ويقال: إن أول من بايعه طلحة ... ثم بايعه الناس ... ويقال: ان طلحة والزبير إنما بايعاه بعد أن طلبهما، وسألاه أن يؤمرهما على البصرة والكوفة، فقال لهما: بل تكونا عندي أستأنس بكما، ومن الناس من يزعم: انه لم يبايعه طائفة من الأنصار... وتربّص سبعة نفر لم يُبايعوا، منهم: عبدالله بن عمر، وسعد بن أبي وقاص، وصُهيب الرومي، وزيد بن ثابت، ومحمد بن أبي مسلمة، وسَلَمة بن سلامة بن وقش، وأسامة بن زيد" مشاهير علماء الأمصار ص: 86، البداية والنهاية 7/14.
وبعدما تولى عليّ الخلافة أرسل وُلاةً على الأمصار بدلاً من الولاة الذين عينهم الخليفة الراحل عثمان بن عفان رضي الله عنه. ولكن أهل الشام رفضوا واليه سهل بن حنيف وأيدوا واليهم معاوية بن أبي سفيان، وكذلك أهل الكوفة ردوا واليَه عمارة بن شهاب وانقادوا الى طُليحة بن خُويلد وقالوا: "لا نبايع حتى نقتُلَ قَتَلَةَ عثمان" البداية والنهاية 7/217. وامتنع بعض أهل البصرة وبعض أهل مصر عن البيعة.
وانتشرت الفتنة، واستنفر علي بن أبي طالب المصريين والبصريين وعزم على قتال الأمويين "وخرج من المدينة، وهو عازم أن يُقاتل بمن أطاعه مَنْ عصاه وخرج على أمره ولم يبايعه مع الناس. وجاء اليه ابنه الحسن. وقال: يا أبتِ دعْ هذا فإن فيه سفك دماء المسلمين، ووقوع الاختلاف بينهم، فلم يقبل منه ذلك، بل صمم على القتال، ورتب الجيش..." البداية والنهاية 7/217.
وهنا نلاحظ اختلاف الاجتهاد بين الامام علي بن أبي طالب وابنه الحسن، فالامام يقرر القتال. والحسن يرفض القتال. وحجّة علي حرصه على جمع الجميع تحت راية الخلافة. وحجة الحسن أن حقن الدماء أولى وفيه مصلحة المسلمين. وهذا يدل على اختلاف الاجتهاد في ذلك الوقت.
امتنع الكثيرون من أهل المدينة عن الانضمام الى جيش علي ابن أبي طالب. ومع ذلك قصد علي بجيشه البصرة وهناك خاض معركة الجمل ضد ام المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق - رضي الله عنها وعن أبيها - وكان معها طلحة والزبير وعدد كبير من الصحابة.
وأسفرت معركة الجمل عن استشهاد طلحة والزبير وعدد كبير من الصحابة وذلك سنة 36 ه. وبعد معركة الجمل وقعت معركة صفين. وحصل التحكيم سنة 37 ه وخلع علي. وخاض حروبه مع الخوارج الذين اغتالوه سنة 40 ه.
وهكذا نجد أن خلافة علي بن أبي طالب كانت مرحلة ضعف الدولة الاسلامية. بل كانت مرحلة الفتنة حيث قتل المسلمون بعضهم بعضاً. وقد أسفرت تلك الفترة عن تنوع الاجتهاد، وتجاوز المجتهدون حدود الخلاف اللفظي الى درجة استباحة الدماء، حيث نجد كل فريق قد برّر قتلَه أبناء الفريق الذي يخالفه، ولم يعجز أيُّ فريق عن دعم رأيه بالحجج الشرعية.
بعدما وقعت معركة الجمل بين أنصار علي وأنصار عثمان بقيادة عائشة، ومعركة صفين بين انصار علي وأنصار عثمان بقيادة معاوية. انقسم أنصار علي الى عدد من الفرق، كلٌ بحسب اجتهاده.
آ - قسم التحق بالذين اعتزلوا الفتنة.
ب - قسم انقاد لعبدالله بن سبأ وضمّ قتلة عثمان ومَن والاهم. وهذا القسم شكّل أساس الغُلُوِّ المتطرف المعادي للاسلام الصحيح ونهج هؤلاء منهجاً مخالفاً للمسلمين في أصول الفقه. حيث يؤولون القرآن كما يحلو لهم. ويأخذون بالأحاديث الموضوعة ويرفضون الأحاديث الصحيحة. ولا يأخذون بالاجماع، وينكرون القياس، كما ينكرون النسخ ويقولون بالبداء الذي يقول به اليهود وبهذا نستطيع القول: إن أصول فقه هؤلاء اعتمدت اصول الفقه اليهودي.
ولذلك لا يمكننا اعتبارهم من المسلمين، والدليل: ان علي بن أبي طالب رضي الله عنه حاربهم واستباح دماءهم وحرّق بعضهم، لأنهم ألّهوهُ ولكنه عجز عن القضاء عليهم نهائياً. وضمّ هذا الفريق عدداً كبيراً من اليهود الذين اعتنقوا الاسلام نفاقاً الى جانب عدد من الأعراب والفرس.
ولذلك لا يمكننا اعتبار هؤلاء من المسلمين، وإن ما عملوه من أصول لا تندرج تحت أصول الفقه الاسلامي. ونحن نذكرهم ها هنا من أجل التنبيه الى خطرهم وليس من أجل التأريخ لهم كمدرسة من مدارس أصول الفقه الاسلامي. وقد قال المالطي: انقسم "أهل الضلال الرافضة ثماني عشرة فرقة يتلقبون بالإمامية، أربع فرق سبأية، والقرامطة، وثلاث فرق حلولية تقول بالتناسخ، والمختارية، والسمعانية، والجارودية، والهشامية والاسماعيلية، والقُمِّيه، والجعفرية، والقطعية فرقتان، والزيدية وهم أربع فرق.
وجميع هؤلاء أبناء الفرق يُفسِّقون بعضهم بعضاً. ومعظم هذه الفرق يكفِّرُ عدداً كبيراً من الصحابة" التنبيه والرد ص: 60 وما بعدها. ولو جمعنا جميع أبناء هذه الفرق فإن عددهم لن يساوي عشرة في المئة من عدد المسلمين السنّة في العالم.
ج - الخوارج: وهم الذين قرروا متابعة القتال على رغم التحكيم، ورفعوا شعار "لا حُكم إلا لله" وانقلبوا ضد علي ومعاوية رضي الله عنهما بعدما كانوا من شيعته وخرجوا من الكوفة، فأُطلِقَ عليهم اسم الخوارج. وخاضوا حرباً طاحنة مع علي رضي الله عنه، بعدما كفَّروه "وصرحوا بكُفره... وقالوا له: تُبْ من خطيئتك واذهبْْ بنا الى عدوِّنا حتى نقاتلهم حتى نلقى ربَّنا. فقال علي: قد أردتكم على ذلك فأبيتُم، وقد كتبنا بيننا وبين القوم عُهوداً... فقالوا: ذلك ذنب يجب أن تتوب منه، فقال علي: ما هو بذنب ولكنه عجزٌ من الرأي البداية والنهاية 7/169 - 170.
بعد ذلك جاهر الخوارج بعدائهم لعلي بن أبي طالب "وأسمعوه السَّبَّ والشتم والتعريض بآيات من القرآن الكريم البداية والنهاية: 7/170 ثم تجمعوا في النهروان وهنالك انتصر عليهم علي بن أبي طالب. ونظراً لما لحقهم من أضرار قرروا قتل علي ومعاوية وعمرو بن العاص، ولم يتمكنوا الا من قتل علي رضي الله عنه.
ثم خاض الخوارج حروباً أخرى مع الأمويين وليس الخوارج فرقة واحدة وإنما هم عشر فرق: المحكمية، والأزارقة، والشبيبية، والنجدية، والاباضية، والصفرية، والحرورية، والحمزية، والصليدية، والشراة.
وجميع الخوارج يعترفون بالقرآن مصدراً من مصادر الفقه الاسلامي، ويأخذون بسُنّة أبي بكر وعمر، ولكنهم يكفرون عثمان وعلي التنبيه والرد للمالطي ص: 65. وبذلك خالفوا اجماع المسلمين، وأدخلوا في الاسلام ما ليس منه. ولذلك لا نعتبرهم من مدارس أصول الفقه الاسلامي.
3 - فرقة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها.
حينما قُتل الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه كانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في مكة المكرمة تؤدي فريضة الحج ومعها أزواج النبي صلى الله عليه وسلم. وكُنَّ "قد خرجن الى الحج في هذا العام فراراً من الفتنة، فلما بلغ الناس أن عثمان قُتِلَ، أقمْنَ بمكة... فلما بُويِعَ لعليّ وصار حظُّ الناس عنده بحكم الحال وغلبة الرأي. لا عن اختيار منه لذلك... فرّ جماعة من بني أمية وغيرهم الى مكة المكرمة، واستأذنه طلحة والزبير في الاعتمار أداء العُمرة، فأذن لهما فخرجا الى مكة وتبعهما خلقٌ كثير، وجمُّ غفير... ثم تجهّز ابن عمر وخرج الى مكة... فقامت عائشة رضي الله عنها في الناس تخطبهم وتحثُّهم على القيام بطلب دمِّ عثمان رضي الله عنه وذكّرت ما افتأت به أولئك من قتله في بلد حرام، وشهر حرام... فاستجاب الناس لها، وطاوعوها على ما تراه من الأمر بالمصلحة. وقالوا لها: حيثما سرت سرنا معك... وسار الناس صحبة عائشة في ألف فارس من أهل المدينة ومكة ثما صاروا ثلاثة الاف... وقصدوا البصرة" البداية والنهاية ج 7/ص 218 - 219.
وفي مربد البصرة دارت المعركة بين أنصارها وأنصار علي بن أبي طالب وسُمِّيت تلك المعركة بمعركة الجمل نسبة الى الجمل الذي كانت تركبه أم المؤمنين عائشة واسمه عسكر، وكانت تلك المعركة سنة 36 ه/ 656 م وقد أسفرت عن انتصار جُند عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه وقُتل في تلك المعركة "نحو من عشرة آلاف.... وممّن قتل يوم الجمل في المعركة... طلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام" البداية والنهاية 7/234 - 237.
وبعد المعركة رُدّت أم المؤمنين الى المدينة. ولما وُلّيَ معاوية بن أبي سفيان الخلافة أكرمها واستنار برأيها السديد. ولم يأمر عليٌّ بن أبي طالب بقتلها لأنه رأى أن اجتهادها أدى بها الى قتاله، مثلما أدى به اجتهاده الى قتال من عارضه من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين.
4 - فريق الحياد: وهو فريق اعتزل الفتنة بكل مراحلها، فرفض هذا الفريق الالتحاق بالجيوش المتصارعة والتي قاد أحدها علي بن أبي طالب، وثانيها قادته أم المؤمنين عائشة، وثالثها بقيادة معاوية بن أبي سفيان.
فمن البارزين الذين عارضوا الحروب الاسلامية الداخلية الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، الذي قال لوالده: "يا أبت دع هذا فإن فيه سفك دماء المسلمين، ووقوع الاختلاف بينهم. فلم يقبل - عليّ - منه ذلك بل صمم على القتال..." البداية والنهاية 7/217. ولما "ندَبَ علي أهل المدينة الى الخروج معه أبوا عليه، فطلب عبدالله بن عمر بن الخطاب وحرّضه على الخروج معه، فقال: إنما أنا رجل من أهل المدينة. إن خرجوا خرجت على السمع والطاعة. ولكن لا أخرج للقتال في هذا العام، ثم تجهز ابن عمر وخرج الى مكة" البداية والنهاية 7/218.
وعندما وافقت أم المؤمنين حفصة على المسير مع عائشة الى البصرة "منعها أخوها عبدالله من ذلك، ورفض أن يسير معهم الى غير المدينة المنورة...". كما اعتزل الفتنة عبدالله بن سلام الذي نصح علياً بعدم الخروج من المدينة المنورة. واعتزلها زيد بن ثابت انظر المراغي، الفتح المبين في طبقات الأصوليين ج 1/ ص: 89.
وهكذا نجد إن هذا الفريق هو أصوب فريق اجتهاداً لأنهم لم يسفكوا دماً، وانما اعتزلوا تلك الفتنة التي أثارها المنافقون، ودفع ثمنها المسلمون دماء بريئة، وتفرقة وتمزّقاً. وما زالت آثار تلك الفتنة ماثلة الى يومنا هذا والدليل على ذلك وجود عدد كبير من الفرق التي تدّعي الاسلام، والانتصار لهذا الفريق وذاك.
ونستطيع القول: ان الذين اعتزلوا الفتنة قد أحسنوا الرأي وأصابوا الاجتهاد وأخطأ الآخرون في اجتهادهم وهم غير معصومين، فذهب المخطئون بأجر واحد وذهب المصيبون بأجرين اثنين.
انتهت فترة الخلفاء الراشدين ومدتها ثلاثون سنة وأسفرت عن بروز مناهج أصول الفقه الاسلامي، وانقسم الناس في العالم الاسلامي الى فريقين رئيسيين فريق تمسك بالشريعة الاسلامية وهو الذي ضم أهل السُّنة والجماعة. وفريق ضمّ أهل الأهواء والبدع، وانقسم أتباع فريق الضلال الى اثنتين وسبعين فرقة مُتناحرة مع بعضها.
وأدخلت هذه الفرق في فقهها وأصولها ما ليس من الاسلام في شيء حيث يبرز التأثر واضحاً باليهودية والنصرانية والمجوسية والهندوسية حيث ان معظم تلك الفرق تؤمن بالتناسخ، وبعضها يُقرُّ الاباحية، والاشتراكية في المال، وأكثرها يقول بالتقية، ولذلك لا يمكننا الأخذ بما قررته لأنه يُنافي الشريعة الاسلامية ويعارض أصول الفقه.
وعلى رغم تعدد وجهات النظر في عهود الخلفاء الراشدين فإن نواة مدارس أصول الفقه الاسلامي تشكلت في ذلك العهد أي مرحلة ما قبل التدوين.
المدارس في العهد الراشدي
برزت في عهد الخلفاء الراشدين نواة طريقة أهل الحجاز وطريقة أهل العراق في أصول الفقه الاسلامي.
1 - طريقة أهل الحجاز في المدينة المنورة، واستاذها عبدالله بن عمر بن الخطاب ت 73 ه/692 م وتلميذه سعيد بن المسيب ت 94 ه/712 م.
ونحت هذه المدرسة منحى الأخذ بظواهر الألفاظ، وتوقف أتباعها عند ظواهر النصوص من كتاب وسُنّة. ولم يلجأ هؤلاء الى الأخذ بالرأي الا في حالات نادرة جداً. والنص مُقدّم على العقل عند أتباع طريقة أهل الحجاز. وانتقد أتباع هذه الطريقة أتباع طريقة الرأي لأنهم يقولون في الدين بآرائهم، ويتجاوزون ما جاءت به النصوص.
2 - طريقة أهل العراق في الكوفة، وهم أهل الرأي الذين اهتموا بالبحث عن علّة الحُكم. لأنهم رأوا أن معظم الأحكام الشرعية معقولة المعنى، وقد شُرعت من أجل مصالح الناس. وكان استاذ هذه الطريقة عبدالله بن مسعود الهُذلي ت 33 ه/652 م ومن تلاميذه عقمة النخعي ت 62 ه/ 681 م. وابراهيم النخعي ت 96 ه/ 715 م.
وانتقد أتباع هذه الطريقة، أتباع طريقة أهل الحجاز، وقالوا: إن أتباع طريقة أهل الحجاز لا يشغلون عقولهم، ولا يُفكرون في الاستنباط، ووصفوهم بالجمود عند ظواهر النصوص.
ويمكننا القول: ان الفريقين تأثرا بالعوامل الجغرافية، فالحجاز بقيت على ما كانت عليه في عهد النبوة وما تلاها من أيام الخلفاء الراشدين، وقضاياها لم تتطلب أحكاماً أكثر من تلك التي يُمكن استنباطها من النصوص بكل سهولة. وهذا ما اكتفى به أتباعُ طريقة أهل الحجاز.
أما العراق فقد صار مقرّ العاصمة الجديدة الكوفة لأن علياً نقل العاصمة من المدينة المنورة الى الكوفة، وبذلك صار مركزاً للصراع واتسعت قضايا مركز الخلافة مع تنوع السكان وتنوع مشكلاتهم، ولذلك فإن المقيمين في العراق وجدوا أن إعمال الفكر والرأي ضرورة شرعية تقتضيها الحوادث الطارئة. ولا يمكننا اعتبار نشوء طريقة الرأي مكرُمة لأهل العراق. ولا اعتبار نشوء طريقة أهل الحديث مَذمّة لأهل الحجاز. ولكننا نرى أن الطريقتين تتكاملان. وهذا ما حصل في العهود اللاحقة، وما سنتحدث عنه في وقت لاحق في معرض حديثنا عن المذاهب الاسلامية الأربعة.
والخلاصة: أسفرت الفتنة عن ظهور ثلاث طوائف: هي المرجئة الذين قالوا بإرجاء آمر الطائفتين الى يوم القيامة. والخوارج الذين قالوا: لا حاجة الى الإمام، والشيعة الذين حصروا الخلافة في علي بن أبي طالب وآل بيته.
وهكذا تنوعت مدارس أصول الفقه الاسلامي قبل التدوين كما تنوعت مدارس علم الكلام أيضاً إذ أن مسألة الخلافة من مسائل أصول الدين الذي دُوِّن في ما بعد.
* زميل باحث في مركز الدراسات الاسلامية، كلية الدراسات الشرقية والافريقية، جامعة لندن ساواس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.