"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يزور بيروت اليوم وباريس غداً . باريس ستسأل الشرع : هل تعارض سورية انتشار قوات دولية ؟

أنهى وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين زيارته الى الأردن مساء أمس بلقاء مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ويعود اليوم الاثنين الى باريس ليستعد للقاء نظيره السوري فاروق الشرع الذي يزور فرنسا غداً الثلثاء ويلتقي أيضاً الرئيس جاك شيراك.
ويزور الشرع بيروت، اليوم، لاجراء محادثات مع الرئيس اللبناني اميل لحود ورئيس الوزراء الدكتور سليم الحص.
ولفتت مصادر فرنسية مطلعة الى ان زيارة الشرع لباريس "لها أهمية كبرى في هذه المرحلة من التفكير الفرنسي في المشاركة، أو عدم المشاركة، في قوة الطوارئ الدولية في جنوب لبنان بعد الانسحاب الاسرائيلي". وقالت المصادر ل"الحياة" ان الجانب الفرنسي يرغب في معرفة الموقف السوري من وجود "قوات الطوارئ" هذه.
وعلى رغم ان عدداً من الدول، خصوصاً الولايات المتحدة واسرائيل، يرغب في أن تساهم فرنسا في "قوات الطوارئ" بعد الانسحاب، بل ان دولاً تمنت أن تكون قيادة هذه القوات لفرنسا، إلا أن المسؤولين الفرنسيين لم يتخذوا قراراً بعد. وتريد باريس ان تبني موقفها على تنسيق وتشاور مع الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن لأنها "لا تريد الاغلاق على نفسها بقرار لا يمكنها لاحقاً من احتمال معارضة انتشار قوات الطوارئ في جنوب لبنان، كما أنها لا تريد اتخاذ قرار بالمشاركة إلا بعد معرفة الموقف السوري وبعد تنسيق تام مع اعضاء مجلس الأمن".
ثلاثة استفهامات فرنسية
وعلمت "الحياة" من مصادر فرنسية مطلعة ان باريس نصحت الأمين العام للأمم المتحدة بأن يتأكد من ثلاثة أمور بالنسبة الى الانسحاب الاسرائيلي، وهي ما لم يؤكده الجانب الاسرائيلي بعد:
- أولاً، ان يتم الانسحاب الى الحدود الدولية التي حددت عام 1923 وأكدها اتفاق الهدنة عام 1949. إذ أن بعض المسؤولين الاسرائيليين تحدث عن احتمال الانسحاب الى حدود 1978 وهو ما لا ينسجم مع تنفيذ القرار 425 لأن اسرائيل كانت احتلت آنذاك مواقع حدودية هي من ضمن الأراضي اللبنانية حسب ترسيم 1923. لذا يجب أن يتأكد كوفي انان ولجنة دولية من أن الانسحاب سيتم الى حدود 1923.
- ثانياً، ان يكون الانسحاب كاملاً فلا يترك الاسرائيليون أي موقع ل"جيش لبنان الجنوبي" على الأرض، وإلا فإن ذلك يعني إبقاء مبرر لاستمرار العمل العسكري بين حزب الله واسرائيل من خلال "جيش لحد". وتعتبر فرنسا ان اسرائيل لم توضح لأنان ما ستفعله ب"جيش لحد".
- ثالثاً، ينبغي ان تؤكد اسرائيل لأنان احترامها نص القرار 425 الذي يمنعها من خرق سيادة الأراضي اللبنانية جواً وبراً وبحراً.
أما بالنسبة الى مهمة "قوات الطوارئ الدولية"، فترى المصادر الفرنسية ان وجودها في الجنوب بعد الانسحاب الاسرائيلي وانتشارها وتعزيزها لا تتطلب قراراً جديداً من مجلس الأمن. وتعتبر ان مهمتها هي "مراقبة الانسحاب وضمان السلام والأمن ومساعدة الحكومة اللبنانية في بسط سلطتها في الجنوب". لكن باريس تتخوف من توقعات بأن تعارض سورية ولبنان انتشار "قوات الطوارئ" بعد الانسحاب بغية ايجاد "فراغ أمني" يتيح مواصلة العمليات العسكرية ضد اسرائيل. لذا تسعى باريس الى جلاء هذه النقطة في المحادثات مع الشرع.
على صعيد آخر أكد وزير الخارجية الأردني عبدالاله الخطيب، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع فيدرين، في عمان أمس، ان الملك عبدالله تطرق خلال محادثاته مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك في ايلات أمس الى الانسحاب من لبنان. وقال الخطيب ان العاهل الأردني "شدد على أهمية ان يكون الانسحاب كاملاً وألا تكون هناك خروقات لسيادة لبنان وحرمة أراضيه أو أجوائه أو مياهه"، وقال: "ان هذا مطلب أساسي لعدم حدوث وضع تنتج عنه سلبية على مجمل أوضاع المنطقة". وأضاف ان الموقف الأردني الذي يعكس الموقف العربي "يطالب اسرائيل بتنفيذ القرارين 425 و426 من دون قيد أو شرط، فالأردن يدعم الموقف اللبناني المطالب بالانسحاب الاسرائيلي من الأراضي اللبنانية من دون قيد أو شرط".
رسالة من الأسد الى لحود
وينقل الشرع اليوم رسالة من الرئيس السوري حافظ الأسد الى نظيره اللبناني إميل لحود تتعلق بآخر التطورات المستجدة في المنطقة. ويتوقع ان يشارك في اللقاء رئيس الحكومة اللبنانية وزير الخارجية سليم الحص. وتأتي زيارة الشرع اثر اتصال اجراه الاسد بلحود امس لتهنئته بعيد الفصح.
وعلمت"الحياة" ان وزير الصحة اللبناني الدكتور كرم كرم سيكون في استقبال الشرع عند نقطة الحدود اللبنانية السورية ليصطحبه الى القصر الجمهوري في بعبدا. واستناداً الى المعلومات فإن الزيارة تعكس مدى الرغبة السورية اللبنانية في التواصل الدائم لتبادل الرأي في تطورات عملية السلام اضافة الى الانسحاب الاسرائيلي من لبنان في تموز يوليو المقبل.
كما تأتي الزيارة عشية توجه الشرع الى باريس وفي ضوء معلومات مفادها ان دمشق لم تستبعد حتى اللحظة امكان معاودة المفاوضات السورية الاسرائيلية.
وفي هذا الصدد أكد مسؤول لبناني رفيع ل"الحياة" ان بيروت ودمشق لا تزالان تعتبران ان الأبواب لم توصد في شكل نهائي في وجه احتمال استئناف المفاوضات على المسار السوري، لافتاً الى استمرار الاتصالات المباشرة بين واشنطن ودمشق، اضافة الى ما يدور بينهما من مشاورات بواسطة قنوات عربية.
ورأى المسؤول اللبناني ان دمشق تتحدث بإيجابية عن علاقتها بواشنطن بهدف قطع الطريق على المحاولات التي يقوم بها رئيس وزراء اسرائيل ايهود باراك الذي يراهن باستمرار على ان سورية "يمكن ان تعطيه أزمة مع واشنطن يستطيع من خلالها اقناع الادارة الاميركية بالتفلت من متطلبات" التسوية السلمية الشاملة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.