محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المتطرفون في الضنية يجهزون على رهينتهم المقدم وامرأتين احتجزوهما... والجيش ينعى 10 شهداء . القتال مستمر شمالاً وإنتحاري يرعب بيروت
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2000

اهتزّ لبنان لتواصل الأحداث الأمنية الدامية فيه أمس، خصوصاً أنها بلغت العاصمة بيروت، التي تحوّل أحد شرايينها الأساسية ساحةً للإنتقام من حرب روسيا على الشيشان، فيما لم تتوقف الاشتباكات التي كانت بدأت في شمال البلاد، آخر أيام الألفية الثانية واستمرت أمس اليوم الثالث مخلفة مزيداً من القتلى والجرحى في صفوف الجيش وقوى الأمن الداخلي والمدنيين وعناصر مجموعات إسلامية متطرفة متعددة العقائد بعضها مجهول الهوية لدى الرأي العام. راجع ص4 و5
وسقط في صفوف الجيش حتى مساء امس، نحو عشرة شهداء منذ يوم الجمعة الماضي، وسقط شهيد من قوى الأمن، فضلاً عن عدد من الجرحى، وبلغ عدد القتلى من المسلحين نحو خمسة ليوم أمس فقط ولم تعرف الحصيلة الكلية للايام الثلاثة، وأوقف عدد كبير منهم.
وانشغل الوسط الرسمي والسياسي في لبنان بالسؤال عن الرابط بين هذه الحوادث الأمنية المتفرقة الاهداف، والتي تحصل دفعة واحدة خصوصاً ان المصادفة ليست بريئة. فمن تصدي مجموعات أصولية للجيش يوم الجمعة وسقوط شهداء منه على مدى الأيام الثلاثة الماضية، في جرود منطقة الضنية واقتحام هذه المجموعات التي يطلق عليها المواطنون اسم "السلفيين"، إحدى البلدات واحتجاز مواطنين فيها رهائن، الى اطلاق مسلح تابع ل"عصبة الانصار" قذيفتي "آر.بي.جي." على مبنى السفارة الروسية في بيروت، الى العثور على جثة راهبة مقتولة في ضاحية العاصمة، مروراً بانفجار وقع في مخيم عين الحلوة... لم يجد المعنيون سوى اجابة عامة واحدة هي ان تزامن هذه الحوادث مع استئناف المفاوضات على المسار السوري - الاسرائىلي في شيبردز تاون في الولايات المتحدة يستهدف ارباك الساحة اللبنانية.
وتابعت "الحياة" ميدانياً تطوّر الوضع الأمني الذي خلّف ذهولاً وسط اللبنانيين الذين كانوا يتابعون ما يحدث في شمال البلاد، حين فاجأهم حادث كورنيش المزرعة في بيروت حيث دارت مواجهة دامت زهاء ساعة ونصف ساعة بين مسلح "انتحاري" وحيد ينتمي الى "عصبة الانصار" وقوى الأمن الداخلي التي دعمتها قوة من الجيش، انتهت بمقتله. وكان بادر بأطلاق النار على القوة الأمنية فسقط شرطي شهيداً وجرح سبعة آخرون، كما أطلق قذيفتي "آر.بي.جي." على مبنى القنصلية الروسية، بعدما احتمى بمبنى محتجزاً عائلة أحد كبار موظفي الدولة، رهائن. ووُجدت في ثياب الانتحاري الذي كان أبلغ رهائنه انه لن يسلّم نفسه الى الشرطة، أوراق بينها "نداء غروزني" جاء فيه انه قام بعمله انتقاماً للهجوم الروسي على الشيشان.
"عصبة الأنصار" بزعامة "ابو محجن"
ومعروف أن "عصبة الأنصار" مجموعة أصولية متطرفة يتحصّن زعيمها ابو محجن في مخيم عين الحلوة الفلسطيني منذ الحكم عليه بالاعدام لمسؤوليته عن اغتيال الشيخ نزار الحلبي قبل سنوات.
وفوجئت القوى الأمنية بالحادث خصوصاً ان لها وجوداً كثيفاً في المنطقة التي وقع فيها. وباشرت حملة تحريات لمعرفة مصدر حصول الرجل على السلاح. وقد الانتحاري على نفسه لقب "أبو عبيدة"، تيمناً بالمسؤول العسكري لمجموعة "عصبة الأنصار" وهو قريب جداً منه.
وقالت مصادر مطلعة ل"الحياة"، في إشارة إلى إرتباط الأحداث بعضها ببعض، نفسها ل"الحياة" ان الانفجار الذي وقع في مخيم عين الحلوة ليل السبت الماضي، وقيل أنه ناجم عن إنفجار قارورة غاز، تبيّن انه نجم عن تحضير عبوة ناسفة في منطقة من أطراف المخيم تنتشر فيها جماعة "عصبة الأنصار"، وفي مبنى يقيم فيه أحد المطلوبين من الشمال. وقد منع المسلحون التابعون للعصبة السكان من الاقتراب من المكان خصوصاً بعدما امتدت النيران الى محل للعطورات، من أجل إزالة آثار الانفجار الذي أصيب بنتيجته معدّ العبوة بجروح خطرة.
المطاردة في الضنية مستمرة
أما في منطقة الضنية شمال البلاد، حيث تدور منذ ثلاثة أيام اشتباكات بين الجيش والمتطرفين الأصوليين، فطرأت تطورات جديدة، أبرزها ان المسلحين غادروا المناطق الجردية في الضنية صباحاً نحو قريتين، مختلطتين مسيحياً وإسلامياً، على سفح الجبال هما مرياطة وكفرحبو واحتجزوا رهائن في منزلين. وتردد بين أهالي كفرحبو ان المسلحين اصطحبوا معهم المقدم الذي كانوا احتجزوه رهينة لدى اشتباكهم مع الجيش ليل الجمعة.
وأطلق المسلحون السلفيون النار عند دخولهم القرية على عسكري تمكن لاحقاً من الهرب، لكن زوجته الحامل ووالدتها بقيتا بين الرهائن.
وأصدرت مديرية التوجيه في قيادة الجيش مساء بياناً أشار الى دخول "مسلحين فجر امس بعض الأبنية في أطراف بلدة كفرحبو في قضاء الضنية وتحصّنوا داخلها واحتجزوا رهينتين مدنيتين وأطلقوا النار على قوى الجيش".
اضاف البيان: "في الساعة الواحدة ظهراً، اقتحمت قوى الجيش هذه الابنية ودخلتها مما أدى الى مقتل وجرح وأسر بعض المسلحين الذين كانوا داخلها وفرار بعضهم الآخر وعرف من بين القتلى قائد المجموعة. وتبيّن ان المسلحين قاموا بتصفية الرهينتين، وما زالت عملية تعقّب المسلحين مستمرة في المنطقة". وتبيّن ايضاً ان المسلحين قتلوا المقدم الرهينة، وأفاد بعض المعلومات أنهم شوّهوا جثته.
ونعت قيادة الجيش "المقدم الشهيد ميلاد النداف الذي استشهد قبل ظهر اليوم. ووزّعت نبذة عن حياته كالآتي: من مواليد طرابلس 9/12/1959. تطوّع في الجيش بتاريخ 27/12/1978. رقي لرتبة ملازم اعتباراً من 6/5/1983. وتدرج في الترقية حتى رتبة مقدم اعتباراً من 1/1/2000. حائز أوسمة عدة وتهاني وتناويه العماد قائد الجيش. متأهل وله ثلاثة أولاد.
كذلك نعت القيادة الرقيب الأول داوود فاخوري والرقيب جوزف شربل الحاج والعريف الأول ميخائيل خزامي والعريف الأول ياسر قدور، والجندي الاول سايد الصباغ.
وعلمت "الحياة" ان بين الموقوفين في الشمال فلسطينياً. وقال مصدر مطلع ان المجموعة المسلحة هناك هي تجمع عدد من الأصوليين خرج بعضهم على تنظيم جمعية "الهداية والاحسان" الذي كان قرر مجلس الوزراء حلّه، وان لا زعيم لهم الآن، لكنهم على صلة بالمدعو "ابو عائشة".
والبارز في ردود الفعل على هذه التطورات ادانة معظم التنظيمات الاسلامية الرئيسية، ولا سيما منها "الجماعة الاسلامية" التي تتمتع بنفوذ في الشمال، أعمال هذه المجموعات، واعتبرتها شاذة وغريبة. وقال أحد قادة التنظيمات الاسلامية ل"الحياة": "على رغم ان هذه المجموعات بقيت معزولة، فكيف حصلت على السلاح ولماذا في هذا الوقت بالذات"؟
وتقرر عقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء اليوم من أجل اتخاذ قرار بإحالة احداث الشمال وبيروت على المجلس العدلي، أعلى سلطة قضائية.
وفي موسكو، طلب ديبلوماسي روسي تحدثت اليه "الحياة"، التريث إلى حين استجلاء حقيقة ما حصل، قرب السفارة الروسية في بيروت. وذكر ان موسكو تجري اتصالات مستمرة مع القائم باعمال السفارة اندريه بولياكوف وعبره مع المسؤولين اللبنانيين لمعرفة تفاصيل الحادث.
وقال قسطنطين مكسيموف السكرتير الاول في السفارة ل"الحياة" انه كان في موقع الحادث ولاحظ اطلاق نار على مقرّ "الفرقة 16"، في رأس شارع مار الياس. وأوضح ان شظايا تساقطت على سقف القنصلية الروسية وفي مسبح السفارة، لكنه نفى وقوع اصابات بين المواطنين الروس، وقال انه لم يكن هناك مسلحون لبنانيون داخل مبنى السفارة.
قنبلة على الجيش في عين الحلوة
وبعد الثامنة مساء، رمى مجهول قنبلة يدوية قرب حاجز للجيش يتمركز على الجهة الشرقية من مخيم عين الحلوة. وذكرت المعلومات ان احداً لم يصب بأذى فيما اشارت اخرى الى اصابة جندي بجروح طفيفة.
واستنفر الجيش قواته هناك، كذلك عناصر الكفاح المسلح الفلسطيني التابع لقيادة منظمة التحرير الفلسطينية. وقالت مصادر فلسطينية ان القنبلة القيت من الجهة التي يوجد فيها عناصر "عصبة الانصار" في المخيم وأن أحد رفاق القتيل "ابو خروب"، الذي نفذ العملية ظهراً ضد السفارة الروسية، قد يكون هو من القى القنبلة. واقفل الجيش مدخل المخيم لبعض الوقت وسادت حال من الحذر.
اطلاق معتقلين من الخيام
وقالت مصادر ديبلوماسية غربية ل"الحياة" ليلاً ان هناك توجهاً نحو الافراج عن حوالى عشرين معتقلاً لبنانياً من سجن الخيام الذي يسيطر عليه "جيش لبنان الجنوبي" واسرائيل، خلال الساعات المقبلة، بواسطة الصليب الاحمر الدولي.
وقد تبلغ المسؤولون اللبنانيون وقيادة "حزب الله" هذه المعلومات ليل أمس من الجهات الدولية التي اجرت اتصالات معهم بهذا الشأن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.