تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قبل يومين من عرض مسودة الموازنة على مجلس الوزراء اللبناني . بري يرفض الزيادة على البنزين ويقترح بدائل
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 1999

تواجه الحكومة اللبنانية استحقاقاً مهماً غداً الاربعاء عندما تناقش مشروع قانون الموازنة للعام 1999، وتضمنه رؤيتها المالية والاقتصادية، وسط تلويح، كما يتردد، بفرض رسوم على سعر صفيحة البنزين ومكالمات الهاتف الخليوي، وستقابل بمعارضة الرسوم المقترحة، وهي ربما من ضمن الاجراءات غير الشعبية التي تحدثت عنها الحكومة، على ما ظهر امس في موقف رئيس المجلس النيابي نبيه بري وعدد من النواب والفاعليات، علماً ان ثمة معارضين سابقين للزيادة على المحروقات دعوا الناس الى تقبل الامر وتوقعوا ان يتقبلوه، لان مردود هذه الزيادة سيوظّف في سداد جزء من الدين العام وخفض عجز الخزينة.
وسيعرض وزير المال جورج قرم على مجلس الوزراء في جلسته غداً، مسودة مشروع قانون موازنة الذي سيكون، على حد قول احد الوزراء، "نسخة" عن المشروع الذي كان يعده وزير الدولة السابق للشؤون المالية فؤاد السنيورة مع فارق يتمثل ب"تشحيل" بعض النفقات المقترحة لعدد من الوزارات.
واكد الوزير ل"الحياة" ان قرم استعان لدى اعداد مسودة المشروع، بمسودة أولية أعدها السنيورة الذي لم يتمكن من عرضها على الوزارات لان البلد كان في مرحلة انتقالية فرضها الاستعداد لاجراء الانتخابات الرئاسية، مشيراً الى "تقارب" بين رقمي قرم والسنيورة". واضاف "ان النفقات المقترحة للموازنة تبلغ 8600 بليون ليرة بما فيها خدمة الدين العام وتغطية صرف سلسلة الرتب والرواتب للموظفين العاملين في القطاع العام، وكلفتها نحو 700 بليون ليرة، وكانت الحكومة السابقة تدرس سبل توفير الواردات المالية لتأمين صرفها على مستحقيها.
وأكد الوزير ان العجز في الموازنة يقترب من 3400 بليون ليرة، في مقابل تأمين واردات يحتمل ان تصل الى 5200 بليون، اي ان نسبة العجز ستتفاوت بين 40 و42 في المئة، مشيراً الى اقتراحات عدة لابقاء العجز في حدوده المعلنة، ستطرح في جلسة مجلس الوزراء، وفي مقدمها زيادة سعر صفيحة البنزين وضرائب جديدة على الهاتف الخليوي وتسوية الاملاك البحرية. وبالنسبة الى المستحقات المترتبة على الدولة التي تبلغ 1500 بليون ليرة، من جراء ديون للمستشفيات وبدل استملاكات للاراضي ونفقات اضافية لدى المقاولين في ذمة مجلس الانماء والاعمار، قال الوزير ان "هذه المستحقات متأخرة ولم تدخلها الحكومة السابقة في صلب الموازنة، لذلك سنبحث عن طرق تسديدها، على ان نقسطها على 5 سنوات".
وسط هذه الاجواء، نقل نقيب المحررين ملحم كرم عن الرئيس بري رفضه اي زيادة على البنزين، وقوله "حتى الآن ليس من شيء ثابت بين أيدينا ان الحكومة ستعمد الى رفع سعر البنزين كوسيلة وحيدة مزعومة لخفض العجز، لا بل بالعكس فان رئيس الجمهوية اميل لحود اصلاً هو في الموقع نفسه ضدّ رفع السعر". وأعرب عن اعتقاده ان "من يطالب برفع البنزين وحده انما يعمل ضدّ الحكومة والعهد والشعب". ورأى "ان الوضع المالي يحتاج الى معالجة جذرية ومن كل النواحي، اي ان خفض العجز يجب ان يكون ممرحلاً، على سنوات خمس أو ست، ويأتي ضمن خطة اقتصادية متكاملة تشمل الانماء المتوازن في كل المناطق اللبنانية، وان تطاول كل طبقات الشعب، كل منها وفق قدرتها، واعتبر ان "زيادة سعر البنزين هي كالكي في النهاية وفي آخر المعالجات". واضاف بري "لا أتخيل ابداً ان الحكومة في وارد ان تلامس سعر البنزين بينما يبقى الخليوي يعيش نعيماً في آذان الناس". وطرح سلسلة بدائل هي: الاخذ بما تراه الحكومة مناسباً في الورقة الاصلاحية: الخليوي ودمج المؤسسات والوزارات وخفض عدد الموظفين والمستخدمين من دون صرفهم، واعادة تأهيل الفائض منهم بدلاً من توظيفات جديدة، والاملاك البحرية، واعادة النظر في الضرائب خصوصاً على الشركات والمصارف والمؤسسات التجارية ذات القدرة، والجبايات اللازمة خصوصاً في الكهرباء وبعد اعادة النظر في التعرفة التي وضعت ارتجالاً، والتي ترمي على صناديق الدفع الفواتير من دون العودة الى العداد كما يشاع، ثم ترشيد الانفاق وانشاء صناعة سياحية وانشاء مصانع لتصريف المنتوجات الزراعية، واعتماد سياسة اغترابية تمهد الدرب لطاقاتنا الاغترابية للعودة الى لبنان والاستثمار فيه. وعن الاصلاح الاداري وعما قيل عن تدخل لعرقلته للحؤول دون ان يطاول محازبيه، أكد بري انه "منذ البداية ساند الحكومة حتى النهاية في مسيرة الاصلاح التي لا سقف لها".
وبالنسبة الى القضاء رأى "ان ما يتناوله القضاء سقفه الله". وبارك كل خطوة يقوم بها وهو صاحب الكلمة الفصل ونحن مؤمنون به". ونفى علمه "بأي تعديل أو توسيع أو تغيير في الحكومة"، قائلاً "لا يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم".
وعن التطورات الاقليمية أشار الى ان "أمام اسرائيل خيارين لا ثالث لهما وهما تنفيذ القرار الدولي الرقم 425 القاضي بانسحابها من دون قيد أو شرط، ولا مفاوضات ولا ترتيبات أمنية وفق ما ينص عليه اتفاق الهدنة، لان اسرائيل هي التي قضت عليه بسبب اجتياحاتها المتكررة واعتداءاتها كل يوم على لبنان، فضلاً عن انتهاكها كل معاني السيادة". ولفت الى "ان لبنان متمسّك بالعودة الى المفاوضات من النقطة التي وصلت اليها"، مشدداً على "التلازم مساراً ومصيراً مع سورية والالتفاف حول المقاومة عبر الوحدة الوطنية". وعن قانون الانتخابات، جدّد موقفه انه "مع ان يساوي بين الجميع وان يؤمن الاختلاط بين الطوائف من كل الوحدات الانتخابية والا فاننا نؤسس لحرب فتنة اخرى بعد سنوات".
وأعلن بري ان الرئيس لحود ورئيس الحكومة سليم الحص وافقا على ان يطبق على ذوي شهداء المقاومة وجرحاها ما يطبق على شهداء الجيش اللبناني وجرحاه لجهة التعويضات والضمانات"، موضحاً "انه حوّل من احتياط موازنة المجلس النيابي مبلغ خمسة بلايين ليرة الى رئاسة الحكومة لاعطاء الامر لمجلس الجنوب للبدء بدفع المعاشات والتعويضات في شكل فوري".
وفي المواقف، اعلن النائب جاك جوخادريان "رفضه المطلق اي زيادة على سعر صفيحة البنزين"، لافتاً الى "ان موضوع الاستدانة الخارجية سيواجه معارضة شديدة في المجلس النيابي كما في السابق". ودعا النائب خالد ضاهر الحكومة الى الابتعاد عن الضرائب التي تمسّ مصالح الطبقات الشعبية". وطالب النائب طلال المرعبي "بايجاد حلول وواردات للخزينة من دون ارهاق المواطن".
على صعيد آخر، قال وزير النقل والاشغال العامة نجيب ميقاتي ان "خصخصة شركة طيران الشرق الاوسط هي احد الخيارات المطروحة بالنسبة الى الشركة وليست الخيار الوحيد"، مشدداً على "المحافظة على مصلحة العمال والمستخدمين والشركة". وأعلن، امام وفد يمثل نقابات الطيارين اللبنانيين وعمال "ميدل ايست" والمضيفات والمضيفين الجويين. ان مجلس الوزراء كلّفه وضع دراسة عن اوضاع الشركة وتصوّر لعملها ودورها. وقال "نتعاون في هذا الموضوع مع حاكم مصرف لبنان لاعداد التقرير اللازم لرفعه الى مجلس الوزراء قريباً". ولفت الى "روح المسؤولية العالية التي يتمتع بها العاملون في الشركة لما فيه مصلحتها، ونحن في صدد درس ملف الشركة واتفقنا مع الوفد على عقد اجتماعات قريبة بمشاركة النقابات لكي يقدموا ما لديهم من افكار لتنمية الشركة". وقال "ستتم تسمية ممثل لكل من النقابات الثلاث لوضع تصور واحد".
وأصدرت النقابات الثلاث بياناً اعلنت فيه ان "العمل الجاري لوضع تقرير يضمن اعادة الامور الى نصابها بتعيين رئيس مجلس ادارة متخصص في حقل الطيران يكون مسؤولاً مع اللجنة واضعة التقرير على انهاض الشركة وتوسيعها". وثمّنت "النظرة الموضوعية وللمرة الاولى لدى مسؤول لتجاوبه بمشاركة النقابات اصحاب الشأن في الاستشارات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.