"السويلم" يدعم مستشفى البكيرية العام لتأمين عددًا من الأجهزة الطبية    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    وزير الطاقة يزور عدة مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة في المدينة الصناعة بالرياض    الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن يفند عدداً من الادعاءات    أذربيجان تعلق رحلاتها إلى الشيشان لحين انتهاء التحقيق في سقوط إحدى طائراتها    تنفيذ حكم القتل قصاصاً بإحدى الجانيات في منطقة الرياض    حرس الحدود بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    نائب أمير مكة يرأس اجتماعاً لبحث تطورات تنفيذ المشاريع المائية في المنطقة    وزير التعليم يُدشِّن أول مدرسة حكومية متخصصة في التقنية للموهوبين    صحيفة الرأي الالكترونية توقّع شراكة مع جمعية يُسر بمكة لدعم العمل التنموي    شيبه: مسؤولية التعليم توجيه الأفكار للعقيدة السليمة    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل في المنطقة    الإسعاف الجوي بنجران ينقل مصابا في حادث انقلاب    وزير الموارد البشرية يشارك في تعزيز العمل العربي المشترك خلال اجتماعات التنمية الاجتماعية في البحرين    الأمير عبد العزيز بن سعود يكرم مجموعة stc الممكن الرقمي لمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي ومهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    وزير الداخلية يعزز التعاوزن الأمني مع نائب رئيس وزراء قطر    استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته في قصف إسرائيلي شمال الضفة الغربية    لمطالبتها ب 300 مليار دولار.. سورية تعتزم رفع دعوى ضد إيران    تركي آل الشيخ يتصدر قائمة "سبورتس إليستريتد" لأكثر الشخصيات تأثيرًا في الملاكمة    ميدان الفروسية بحائل يقيم حفل سباقه الخامس للموسم الحالي    "التخصصي" يتوج بجائزة التميز العالمي في إدارة المشاريع في مجال التقنية    "سعود الطبية" تعقد ورشة عمل تدريبية عن التدريب الواعي    الشر الممنهج في السجون السورية    الإحصاء: ارتفاع مساحة المحميات البرية والبحرية في المملكة لعام 2023    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    أهلا بالعالم في السعودية (3-2)    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    سيكلوجية السماح    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علم الآثار في الحضارة العربية الإسلامية من القرن الرابع حتى الثامن الهجري
نشر في الحياة يوم 15 - 02 - 1999

في القسم الأول من هذا البحث سبق نشره في "الحياة"، حاولنا تبيان نماذج ممّا له علاقة بالآثار القديمة والدفينة في تراث الرحالة والجغرافيين والمؤرخين والكتاب العرب والمسلمين، متّبعين قدر المستطاع التسلسل الزمني.
وأوردنا شواهد على موقف بعض رجالات العرب ومسؤوليهم من التراث الأثري وشجبهم للعاملين على تدميره. ونود أن ننوه هنا بأن ما تم تدميره من آثار في "حرب الصور" في الدولة البيزنطية، وما كُسر وحُطِّم أو اختلس من تراثنا من قبل السياح ومُدَّعي العلم وكبار تجار الآثار في الغرب يعادل أضعاف ما يقوم بعض متزمتينا وحفَّارينا السريين.
ابن حوقل
يعد الجغرافي الشهير المسعودي من أهل القرن الرابع الهجري، الذي سمّاه ابن خلدون "إمام المؤرخين" والذي ذكرنا في القسم الأول من بحثنا، أنه "الآثاري المحقق" نعرض لابن حوقل المتوفي في القرن الرابع الهجري أيضاً نحو نهاية العاشر الميلادي1، الذي كان اهتمامه بالجغرافيا والتاريخ أكثر من اهتمامه بالأوابد والمواقع. وهو بالأساس تاجر وجوّاب آفاق. ويُظن أن ما وضعه منقول عن الاصطخري. ولعله قد أضاف له بعض الأشياء. وفي وصفه لبعض المواقع والمدائن الأثرية يبدو أحياناً على جانب من البساطة، فهو لا يرقى الى معرفة الهدف من بناء تلك الأوابد العظيمة. فكان يعتقد مثلاً أن الأهرامات هي أهراء للحبوب. ويشمل ما جاء في كتابه "صورة الأرض" وصفاً سريعاً عاماً لمكّة والكعبة المشرفة وأطلال قصر غمدان في صنعاء "والهيكل العظيم" اليوناني في باليرمو في صقلية وصنم بوذا الضخم في السند، والمدينة المسماة "المدائن" من عواصم الساسانيين في العراق. ومن بلاد الشام يتعرض لدمشق والقدس ومنبج ولبعض القلاع والحصون.
المقدسي:
يعتبر المقدسي المتوفي نحو 380ه/911م2 جغرافياً قبل كل شيء. وكتابه "أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم" هو نموذج للكتاب العلمي المرتّب المبوَّب والمتمتع بالنقد العلمي، وأفضل مؤلّف في الجغرافية العامة وقد ترجم للغات الأجنبية3. ورغم تخصص المقدسي الشديد في الجغرافية، يُستفاد من بحوثه لأغراض أثرية مهمة.
وعلى سبيل المثال نورد للمقدسي وصفه الشهير للجامع الأموي الكبير في دمشق:
"والجامع أحسن شيء للمسلمين اليوم، ولا يُعلم لهم مالٌ مجتمع أكثر منه. قد رفعت قواعده بالحجارة الموجّهة كباراً مؤلفة، وجُعل عليها شُرفٌ بهية، وجعلت أساطينها أعمدة سوداء ملساء على ثلاثة صفوف واسعة جداً. وفي إزاء المحراب قبة كبيرة. وأُدير على الصحن أروقة متعالية بفراخ فوقها، ثم بُلّط جميعُه بالرخام الأبيض، وحيطانه الى قامتين بالرخام المجزع، ثم الى السقف بالفسيفساء الملونة والمذهبة، صور أشجار وأمصار وكتابات على غاية الحسن والدقة ولطافة الصنعة، وقلَّ شجرة كذا أو بلد مذكور إلا وقد مُثل على تلك الحيطان وطُليت رؤوس الأعمدة بالذهب".
"وقناطر الأروقة كلها مرصّعة بالفسيفساء، وأعمدة الصحن كلها رخام أبيض، وحيطانه بما يدور كذا والقناطر وفراخنها بالفسيفساء، نقوش وطروح".
والسطوح ويقصد الأسقف كلها ملبّسة بشقاق الرصاص، والشرافيِّات من الوجهين بالفسيفساء. وعلى الميمنة في الصحن بيت مال على ثمانية عُمُد مرصع حيطانه بالفسيفساء، وفي المحراب وحوله فصوص عقيقيه وفيروزجية كأكبر ما يكون من الفصوص، وعلى الميسرة من الصحن محراب آخر دون هذا للسلطان"4.
ومن بين كل ما كُتب عن الجامع الأموي نرى في هذا الوصف الموجز وضوحاً ودقة بالنسبة لما نعرف عن هذا المسجد العظيم. وقد استندنا الى هذا الوصف في ترميم جدران الأروقة وإضافة الشرافيات5.
ابن جبير
ويفصّل الرحالة ابن جبير المولود عام 540ه/ 1145م. والمتوفى في 614ه/ 1217م6. وفي وصف الأموي، وبخاصة قبة النسر التي تهدمت آخر مرة في زلزال 1173ه/1759م، وجُددت بعد حريق عام 1893. ولا نريد أن نورد نصاً منه حتى لا يكون معاداً مكروراً، ويُدخل الملل الى القراء. ومع ذلك لا بد من أن نورد أن ابن جبير يتمتع بالفضول العلمي فهو يقيس بنفسه أبعاد الأوابد التي يزورها، ويستوضح وينسب الكلام لقائله. وانطباعاته الشخصية قد تكون ساذجة أحياناً. ومن طرائف ما وصف أثرياً منارة الإسكندرية والأهرامات، لكونهما من عجائب الدنيا. كما وصف بعض المعابد الفرعونية. وعند وصوله للحج أتى على التعريف مفصلاً بمعالم مكة ومناسك الحج والبيت الحرام. كما أننا مدينون له بالشرح عن الكوفة والحلة وخراب سامراء وقلاع بلاد الشام. وبخاصة قلعة دمشق بالتفصيل.
ياقوت الحموي
كان ياقوت الحموي، المولود في 575ه/ 1179 والمتوفى عام 625ه/ 1229م7 أميناً في نقله عن الآخرين. ويورد المصادر التي أخذ عنها. وهو يذكر بخاصة مواقع الشام والعراق. فمن بلاد الشام ذكر تدمر والرصامة وكنائسها وصهريجها الأموي الشهير. كما ذكر قلعة صلاح الدين ومدينة حلب والرافقة. ومن العراق وصف بغداد ومدينة الحضر والأُبلّة عند شط العرب. وفي تونس وصف قرطاج وقناتها المحمولة وعدداً من آثارها. ومن حديثه عن تدمر نورد ما يلي: "تدمر... مدينة قديمة مشهورة في برية الشام بينها وبين حلب خمسة أيام... وهي من عجائب الأبنية موضوعة على العمد الرخام زعم قوم أنها مما بنته الجن لسليمان... ولكن الناس إذا رأوا بناءً عجيباً جهلوا بانيه أضافوه الى سليمان والى الجن. وعن اسماعيل بن محمد بن خالد بن عبدالله القسري، قال: كنت مع مروان بن محمد آخر ملوك بني أمية حين هدم حايط سور تدمر... فأفض به الهدم الى جرف عظيم فكشفوا عنه صخرة، فإذا بيت مُجصص كأن اليد رفعت عنه تلك الساعة.
وإذا فيه سرير عليه امرأة مستلقية على ظهرها... وإذا في بعض غدايرها صحيفة ذهب فيها مكتوب بإسمك اللهم أنا تدمر بنت حسان أدخل الله الذل على من يدخل بيتي هذا، فأمر مروان بالجرف فأعيد كما كان". ومن الواضح أن الوصف ينطبق على مدفن أرضي تدمري. ثم ان اسم "تدمر" كمفرد علم مألوف بتدمر. ومن ناحية أخرى ان الدعاء على منتهكي القبور أمرٌ مألوف أيضاً في حضارات الشرق العربي. ومثل ذلك ورد في الكتابات الدفينة التدمرية8. ويستطرد ياقوت الحموي بعد ذلك النص بقوله "وكان من جملة التصاوير التي بتدمر صورة جاريتين من حجارة من بقية صور كانت هناك، فمرَّ بها أوس بين ثعلبة التيمي... فنظر الى الصورتين فاستحسنهما فقال:
فتاتيْ أهل تدمر خبِّراني
ألما تسأما طول القيامِ
قيامكما على غير الحشايا
على جبل أصمَّ من الرخامِ
فكم قد مرّ من عدد الليالي
لعصرِكما وعام بعد عامِ
ابن الشحنة
وقد اقتبس محمد ابن الشحنة نص ياقوت الحموي كاملاً وعدَّل فيه تعديلاً طفيفاً وأضاف له ما يلي "وأهلها الآن أي أهل تدمر في حصن منها على سور من حجارة وبابه مصرعان من حجر. وفيها صوامع باقية الى الآن. ولهم نهرٌ يسقي نخلهم وبساتينهم". الحصن هو معبد بِلْ الذي سكنه التدمريون في القرون الوسطى وبقوا فيه حتى عام 1929. والصوامع هي المدافن - الأبراج الشهيرة التي تنفرد بها تدمر تقريباً. والنهر هو نبع "أفقا" الذي كان مقدساً عند التدمريين القدماء9.
الهروي
اشتهر الهروي المتوفي في 611 ه/ 1215م10 بجمعه للآثار والعناية بها واقتنائه للأشياء الثمينة والنادرة وقد جمع تماثيل ومتحجرات قديمة.
وله كتاب سماه "الآثار والعجائب والأصنام" وهو مفقود مع الأسف. وهو يستقصي ويحقق وقد يرسم ما يراه، ويصحح ما يقال من مبالغات، وقلَّ أن يدانيه في وصف الآثار المصرية عالمٌ معاصرٌ له في الشرق أو الغرب. وقد عرَّف الأهْرام الشهيرة في الجيزة ودهشور والفيوم. وحدثنا عن دخول الخليفة المأمون الى أحد هرميْ الجيزة في قصة شهيرة11. وبصدد تحنيط المومياءات المصرية يقول: "وفي بلاد الصعيد وجبالها مغائر مملوءة من الناس الموتى والسنانير والكلاب، جميعهم بأكفانهم الى اليوم، والكفن كأنه القماط... عليه أدوية لا يبلى. فإذا أحللت الكفن عن الحيوان تجده لم يتغير منه شيء. ورأيت جُويرية قد أُخذ كفنها وفي يديها ورجليها آثار وخضاب بالحناء12".
عبداللطيف البغدادي
ولا يقل البغدادي اهتماماً بالآثار من المسعودي والهروي. وهو الطبيب الجرَّاح موفق الدين عبداللطيف البغدادي 557 - 629ه/ 1162 - 1231م13. ويسميه الدكتور نقولا زيادة "الرحَّالة العالم". في اعتقادنا أنه كذلك الآثاري المتميز. ويجب أن يُدرج اسمه في قائمة الآثاريين الروّاد. وفي حديثه عن مدينة الإسكندرية وعن العمود الغرانيتي العملاق في تلك المدينة، المسمى شعبياً بإسم "عمود السواري" وهو منسوب للإمبراطور ديوقلسيان يقول البغدادي "ورأيت بالإسكندرية عمود السواري وهو عمود أحمر منقَّط من الحجر المانع الصوان عظيم الغلظ جداً شاهق الطول لا يبعد أن يكون طوله سبعين ذراعاً وقطره خمسة أذرع وتحته قاعدة عظيمة تناسبه وعلى رأسه قاعدة أخرى عظيمة وارتفاعها عليه بهندام".
وعن مسلتيْ الفرعون سنوسرت الأول في هليوبوليس اللتين أقامهما من الغرانيت الأحمر عندما أتم ثلاثين عاماً على العرش قال البغدادي "وفي هذه المدينة المسلّتان المشهورتان ويسميان مسلتيْ فرعون. وصفة المسلة أن قاعدة مربعة طولها عشرة أذرع في مثلها عرضاً في نحوها سمكاً، قد وضعت على أساس ثابت في الأرض ثم أقيم عليها عمود مربع مخروط أي مخروطي ينيف طوله على مائة ذراع، يبتدئ من قاعدة لعل قطرها خمسة أذرع وينتهي الى نقطة. وقد لُبِّس رأسها بقلنسوة نحاس الى نحو ثلث كذا أذرع كالقمع وقد تزنجز بالمطر وطول المدة واخضرّ وسال من خضرته على بسيط المسلة. والمسلة كلها عليها كتابات بذلك القلم14 أي الهيروغليفي.
ابن فضل الله العمري
ونصل في القرن الثامن الهجري الرابع عشر الميلادي الى ابن فضل الله العمري في مؤلفه الشهير "مسالك الأبصار في ممالك الأمصار"15. الذي يتطرق فيه كثيراً للآثار ويأتي في مجالات لم يتطرق اليها غيره، فقدم قدّم عن الزمرد في مصر ومناجمه وطريقة استخراجه نبذة شيقة مفيدة وبخاصة للعاملين في حقل الآثار. كما يعرِّف بأماكن مجهولة حالياً كدير الباعوث على الفرات وغير ذلك كثير، ونقدم مثلاً على انشغاله بأمر الآثار ما حدثنا به عن هياكل بعلبك والقلعة الأيوبية التي أحدقت بها "وبعلبكُّ مدينة قديمة البناء... لها قلعة عظيمة مرْحَلَةَ كذا على وجه الأرض مثل قلعة دمشق، يستدير بها وبالمدينة سور منيع محصّن عظيم البناء بالحجارة الثقل الكبار من الصخر الشديد المانع. وبه ثلاثة كذا أحجار عظيمة ممتدة تحت برج وبِدنتين ذوات أطوال وعروض وسُمك مرتفع كأفلاق الجبال. وفي القلعة عمدٌ عظيمة شواهق وسيعة المدوَّر منيفة العلو. وفي هذه القلعة من عمائر من تفرَّد بها من الملوك الأيوبية آثار مُلوكية جليلة القدر جليَّة الحسن كالدار الأمجدية والبحرة"16.
ونتوقف هنا بعد أن حاولنا أن نلقي إضاءات خاطفة على وجه جديد من أوجه الحضارة العربية الإسلامية، خلال أربعة قرون. ونأمل أن يتاح لنا مستقبلاً الاستزادة من هذا المنهل الذي يحفل بالعطاء.
الهوامش
1 ابن حوقل هو أبو القاسم محمد بن علي الموصلي، ولد في بغداد. ويذكر المستشرق الروسي كراتشكوفسكي أن أصله من نصيبين في الجزيرة السورية. قيل ان كتابه "صورة الأرض" هو كتاب "المسالك والممالك" للاصطخري، إلا أن كتاب الإصطخري مفقود فلا مجال للتأكد من صحة هذا الأمر.
2 المقدسي هو أبو عبدالله محمد بن أبي بكر البناء الشامي المقدسي المعروف أيضاً بالبشّاري. ولد في بيت المقدس ومنها لقبه.
3 ننوه بخاصة بالترجمة الفرنسية المجتزئة التي أنجزها أندره ميكيل ونشرها المعهد الفرنسي للدراسات العربية بدمشق عام 1963.
4 المقدسي، أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، طبعة دوخويه، لندن 1909 ص 137 - 139.
5 كان ذلك خلال عملنا في لجنة اصلاح وتطوير الجامع الأموي التي شكلها الرئيس حافظ الأسد.
6 هو أبو الحسن محمد بن أحمد بن جبير الكناني الأندلسي، فقيه وأديب فضلاً عن كونه رحالة كالمقدسي، طبعت "رحلته" في لندن عام 1852 وترجمت أقسام منها للفرنسية في 1846 والإيطالية عام 1896.
7 هو شهاب الدين أبو عبدالله ياقوت بن عبدالله، ولد في بلاد الروم ولهذا يلقب أحياناً بالرومي، أُسر ياقوت وهو صغير فاشتراه تاجر بغدادي أصله من حماة فنسب لتلك المدينة. وقد أُعتق ياقوت الحموي وحصّل علماً غزيراً وألف كتابه الشهير "معجم البلدان" وفيه تعدى الجغرافية الى علم التاريخ والآثار والأدب والاجتماع.
8 الجزء الأول من طبعة وستنفيلد، ليبزيغ 1866 - 1870 ص 828 - 831 راجع مقالنا في مجلة الحوليات الأثرية العربية السورية، المجلد 22 1972، ص 73 وما بعدها.
9 ابن الشحنة، الدر المنتخب في تاريخ مملكة حلب، طبعة الياس سركيس، بيروت 1909، ص 275 - 276.
10 هو أبو الحسن علي بن أبي بكر، وقيل أبي طالب بن علي الهروي الموصلي، ولد بالموصل وأصله من هراة، لقِّب بالسائح لكثرة أسفاره، له كتاب "الإشارات في معرفة الزيارات" حققته جانين سورديل ونشره المعهد الفرنسي للدراسات العربية بدمشق 1953. ونقل عن الهروي ياقوت الحموي الشيء الكثير. ومن كتبه "الآثار والعجائب والأصنام" وهو مفقود كما ذكرنا في المتن.
11 راجع كتاب الدكتور عبدالرحمن حميدة "أعلام الجغرافيين العرب" نشر دار الفكر، دمشق 1980 ص 393.
12 الهروي، كتاب الاشارات في معرفة الزيارات المذكور سابقاً ص 42.
13 ولد في بغداد ومارس الطب في حلب وأقام بمصر وسمي كتابه "الافادة والاعتبار في الامور المشاهدة والحوادث المعاينة بأرض مصر".
14 ص 50 - 51 من المرجع المذكور.
15 ابن فضل الله العمري 700 - 749 ه / 1301 - 1349 م هو أبو العباس أحمد بن يحيى، يتحدر من اسرة سورية ومن مواليد دمشق. وكتابه "مسالك الابصار" حققته دورويتا كرافولسكي بالالمانية وعرّب هذه الدراسة زوجها رضوان السيد ونشرها المركز الاسلامي للبحوث. بيروت 1986.
16 المرجع المذكور ص 191 - 192.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.