الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السلطة الفلسطينية تكافح سعي اسرائيل الى الربط بين المساعدات والمفاوضات النهائية . مؤتمر لجنة تنسيق المساعدات في طوكيو : اليابان تمنح الفلسطينيين 20 مليون دولار
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 1999

يعقد اليوم في طوكيو مؤتمر "اللجنة الموقتة لتنسيق المساعدات" للفلسطينيين، وذلك في وقت يشتد فيه التجاذب بين السلطة الفلسطينية التي تسعى الى انجاح المؤتمر، وبين الحكومة الاسرائيلية التي تسعى الى افشاله، الى درجة ان وزير خارجيتها ديفيد ليفي عدل عن حضوره في اللحظات الأخيرة. وأعلنت اليابان امس تقديم منحة للسلطة الفلسطينية قيمتها 20 مليون دولار.
وتسعى السلطة الفلسطينية الى تحقيق ثلاثة اغراض من وراء عقد المؤتمر: أولاً، فك الارتباط الذي تحاول اسرائيل فرضه بين مساعدات الدول المانحة وبين مواقف السلطة الفلسطينية خلال المفاوضات النهائية. وفي هذا الصدد قال مسؤول فلسطيني ل"الحياة" ان غياب ليفي بمثابة رسالة مفادها ان "الدعم المادي من الدول المانحة للفلسطينيين يمكن تحجيمه بقرار اسرائيلي ما لم يتعامل الفلسطيني بشكل مقبول في المفاوضات النهائية". وأضاف ان اسرائيل تسعى الى خفض حجم التوقعات من المؤتمر، علماً ان طوكيو ارادته مؤتمراً دولياً على أعلى مستوى.
ثانياً، تسعى السلطة من خلال المؤتمر الى اعادة طرح مسألة التعهدات التي قدمتها الدول المانحة خلال اجتماعها الأخير ولم تلتزمها، وضمان وصول هذه المساعدات في اقرب وقت.
ثالثاً، طرح مسألة الاستثمارات الاجنبية في الأراضي الفلسطينية وسبل تشجيعها.
وفي هذا الاطار، انتقد وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني الدكتور نبيل شعث في طوكيو امس "اداء" الدول المانحة في العامين الماضي والحالي، معتبراً انه "لم يعد كما كان". وتمنى على هذه الدول ان تنفذ التزاماتها بشكل اسرع، موضحاً ان هذا الموضوع سيكون على طاولة البحث خلال المؤتمر.
كذلك ناشد شعث اليابان لعب دور اكبر في عملية نقل التكنولوجيا الى الأراضي الفلسطينية. وأضاف: "نريد منها ان تساعدنا تدريجاً لكي نتحول من تلقي الدعم والمساعدات الى التجارة والاستثمارات، لأن الاستثمار في فلسطين يوفر فرص عمل". وتابع ان الاهتمام في المستقبل قد "يتركز على مزيد من دعم الصناعة والتصدير على حساب الاولويات"، في اشارة الى قطاعي الصحة والتعليم والبنى التحتية.
في غضون ذلك، وصلت الى العاصمة اليابانية امس غالبية الوفود المشاركة في مؤتمر لجنة التنسيق، فيما شهدت وزارة الخارجية اليابانية امس اجتماعات تشاورية ونقاشات غير رسمية بين العديد من الوفود.
ووصل الرئيس ياسر عرفات بعد ظهر امس الى طوكيو، حيث التقى كلاً من رئيس الوزراء كيزو اوبوتشي ووزير خارجيته يوهيه كوفو قبل ان يحضر حفلة استقبال اقامها كوفو على شرفه. وأوضح المدير الأول لقسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية اليابانية تاكيهيرو كاغاوا في اجتماع مع الصحافيين العرب مساء امس ان عرفات ابدى خلال الاجتماعين استياءه من استمرار رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك في سياسة الاستيطان وقراره الاخير توسيع اربع مستوطنات وهو الأمر الذي قال انه شكل صدمة للفلسطينيين. وطلب عرفات من اليابان التدخل لدى الحكومة الاسرائيلية لوقف هذه السياسة، فيما رد عليه أوبوتشي بالقول ان بلاده تعتبر بناء مستوطنات جديدة مشكلة وانها ستستوضح الأمر من حكومة باراك وستطلب منها التوقف ان كانت فعلاً اتخذت قراراً بهذا المعنى. وكرر كوفو في اجتماعه مع عرفات الكلام نفسه، مشيراً الى ان بلاده ضد اي مستوطنات جديد في الأرض المحتلة.
وأضاف كاغاوا ان عرفات اثار قضية اخرى خلال الاجتماعين، وهي "اتخاذه قراراً" باعادة فتح مكتب تمثيلي فلسطيني في طوكيو بعد اغلاقه عام 1995 بسبب مصاعب اقتصادية. وزاد ان الرئيس الفلسطيني طلب من الحكومة اليابانية تمويل المكتب لكنها رفضت ذلك. وتابع ان عرفات طلب من اليابان لعب دور في المفاوضات النهائية من دون تحديد طبيعته. وكان نقل عن أوبوتشي قوله لعرفات انه يريد دوراً ايجابياً لا يقتصر على السبل الاقتصادية بل يتضمن ايضاً الالتزامات السياسية تجاه تحقيق السلام.
وأوضح ان أوبوتشي قدم للفلسطينيين تعهداً بمساعدات جديدة تبلغ 20 مليون دولار تنفق عبر صندوق الأمم المتحدة للتنمية في بناء طرق، كما تعهد بارسال تقنيين وخبراء لتسيير الممر الآمن.
الى ذلك، وقع عرفات امس على "مشروع بناء تجهيزات مدرسية للتعليم الأساسي في الضفة" مع الحكومة اليابانية، فيما افتتح شعث معرضاً تنظمه المنظمات غير الحكومية بالتعاون مع الأمم المتحدة ويتضمن رسومات الاطفال الفلسطينيين في الضفة والقطاع ومخيمات لبنان.
وبات من المؤكد ان يحضر المؤتمر اليوم، اضافة الى الوفد الفلسطيني الذي يضم شعث ووزير المال محمد زهدي النشاشيبي وكبير المفاوضين الدكتور صائب عريقات، كل من نائب وزير الخارجية الاسرائيلي نواف مصالحة، وتوني فيرديستاغ مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية بدلاً من المنسق الاميركي لعملية السلام دنيس روس، ورئيس الوزراء النروجي كنيث فولبيك والمنسق الكندي لعملية السلام، رئيس مجموعة اللاجئين في المفاوضات المتعددة الاطراف اندرو روبنسون، والمبعوث الأوروبي لعملية السلام ميغيل انخيل موراتينوس، والسفير المصري في طوكيو الدكتور محمود كارم والمسؤول في وزارة الخارجية المصرية ياسر النجار بعد تغيّب وزير الخارجية عمرو موسى، والسفير السعودي في طوكيو بشير الكردي ممثلاً دول مجلس التعاون الخليجي، والسفير التونسي في طوكيو صلاح هناشي ممثلاً دول شمال افريقيا، وممثلي موسكو والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.