حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حائل.. سلة غذاء بالخيرات    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    الشيباني يحذر إيران من بث الفوضى في سورية    رغم الهدنة.. (إسرائيل) تقصف البقاع    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    تعزيز التعاون الأمني السعودي - القطري    المطيري رئيساً للاتحاد السعودي للتايكوندو    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    مليشيات حزب الله تتحول إلى قمع الفنانين بعد إخفاقاتها    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    جدّة الظاهري    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    5 علامات خطيرة في الرأس والرقبة.. لا تتجاهلها    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    ارتفاع مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة مع تراجع الصادرات    وزير الطاقة يزور مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل    الأزهار القابلة للأكل ضمن توجهات الطهو الحديثة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    وهم الاستقرار الاقتصادي!    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    البحرين يعبر العراق بثنائية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    التشويش وطائر المشتبهان في تحطم طائرة أذربيجانية    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    حرس حدود عسير ينقذ طفلاً مصرياً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    ملك البحرين يستقبل الأمير تركي بن محمد بن فهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صلاح الدين الأيوبي وقومه الكرد
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 1999

اعتاد بعض الكتاب لدى نشرهم الدراسات والبحوث عن صلاح الدين الأيوبي وسيرته وحروبه مع الصليبيين وانتصاراته عليهم، عدم الاشارة الى اصله الكردي. فبينما يكتفي "الاسلاميون" منهم باعتباره واحداً من عظماء الاسلام وبطلاً بارزاً لم يظهر مثله بعد عصر صدر الاسلام، يعتبره الآخرون بطلاً عربياً خدم أمته العربية وقهر اعداءها.
لقد عانى الكرد الكثير من الاهمال خلال فترات طويلة من تأريخهم، وهم لا يزالون يعانونه على رغم الخدمات الكبرى التي قدمها عظماؤهم من رجال دولة وقادة وعلماء افاضل في مختلف فروع العلم والمعرفة، للعرب وللغتهم منذ دخولهم الاسلام. واذا كان بعض المؤرخين الغربيين جعل من تاريخ الكرد تأريخاً دموياً بسبب ما فعله صلاح الدين بأسلافهم ودحره لهم خلال الحروب الصليبية، فان هذا الموقف السلبي من جانب المثقفين العرب ازاء الكرد وتأريخهم لا يمكن تبريره بأي حال من الأحوال.
لنستذكر هنا بصورة عابرة وسريعة اصل صلاح الدين وكيفية بروزه، قبل التطرق الى موقف بني قومه الكرد منه، مع الاشارة الى موقف بعض الكتاب العرب الذين زوّروا تأريخه بدافع اقل ما يُقال فيه، انه دافع شوفيني عنصري.
ينتسب صلاح الدين الايوبي الى عشيرة راوندي الكردية التي هي بطن من بطون قبيلة أزبني هاز بني الكبيرة القاطنة في منطقة دوين جنوب بحيرة وان بكردستان. وهذا ما اكد عليه معظم المؤرخين الذين درسوا سيرته، وعلى رأسهم القاضي ابن شداد مؤلف كتاب "النوادر السلطانية"، وهو الذي عاصر صلاح الدين وصاحبه وكتب سيرته فيما بعد.
ولد أيوب والد صلاح الدين وعمه شيركوه - وهو اسم كردي يعني ابن الأسد - إبنا شادي بن مروان في قرية أجدانكان الكردية. ثم اصبح جدّ صلاح الدين حاكماً على مقاطعة تكريت بواسطة صديقه بهروز الذي كان ينتسب ايضاً الى منطقة دوين ويشغل منصب والي بغداد في عهد السلطان السلجوقي مسعود بن ملكشاه سنة 507 للهجرة. ثم توفي شادي جد صلاح الدين وحلّ محلّه ابنه الاكبر أيوب في ادارة المقاطعة المذكورة. وفي العام 526 ه شنّ أتابك الموصل عماد الدين زنكي هجوماً على بغداد من دون ان يتمكن من النيل منها، فاضطر الى التراجع والعودة الى قلعة تكريت، فأكرم أيوب وفادته، ما أدى الى استياء السلجوقيين منه فأقالوه، فاضطر ايوب الى ترك تكريت والتوجه مع اسرته صوب الموصل، فأكرم عماد الدين بدوره وفادته جزاء ما سبق ان أسداه له. فأصبح ايوب - الذي كان يُعرف بنجم الدين أيوب - وأخوه أسد الدين شيركوه الساعد الأيمن لعماد الدين في معظم حروبه. وعندما تمكن هذا الاخير من الاستيلاء على قلعة بعلبك خلال هجومه على سورية العام 534 ه، عيّن نجم الدين أيوب حاكماً عليها، لذلك امضى صلاح الدين سنوات طفولته في بعلبك، فحفظ القرآن الكريم وتعلّم العلوم الدينية في مدارسها الدينية.
كان صلاح الدين شاباً عاملاً مهذباً ومتديناً وفارساً بارعاً يميل الى الصيد والقنص ويجيد لعب الكرة والصولجان. اما عن دور صلاح الدين فيما بعد، فأمره معروف ولسنا هنا بصدد التطرق اليه.
يُعاتب الكرد، خصوصاً الكُتاب الشباب منهم، صلاح الدين لعدم انشائه كياناً كردياً تحت إمرة احد ابنائه او اقاربه عندما كانت مقاطعة كردستان تشكّل جزءاً من امبراطوريته المترامية الأطراف. ويقولون ان معاداة الغرب للكرد وتجزئتهم لوطنهم كردستان بين دول المنطقة عندما عادوا اليها بعد انتهاء الحرب العالمية الاولى، كانتا بسبب ما فعله صلاح الدين بأسلافهم الذين احتلوا فلسطين وأجزاء اخرى من العالم الاسلامي زهاء قرنين من الزمان. لقد كان الهدف الأساسي للحملة الصليبية هو السيطرة على خيرات المنطقة وطرق التجارة الدولية في الشرق الاسلامي، ولكن تحت ستار حماية الأماكن المقدسة للمسيحيين في فلسطين وغيرها.
وبالمقابل لم يقدّر العرب موقف صلاح الدين حق قدره، بل جعله الكثيرون بطلاً من ابطال العروبة. وهكذا اصبح الكُرد ضحية يعانون الاهمال والمعاداة من الجميع، ودأبت الأنظمة والدول التي تقتسم ارض الكرد كردستان على قمع ثوراتهم وانتفاضاتهم بشكل همجي كلما طالبوا ببعض حقوقهم القومية، سواء كان ذلك النظام "عروبياً" ام "اسلامياً" ام "ديموقراطياً علمانياً"! فأصبح هدف جميع هذه الأنظمة طمس هوية الكرد وابقاءهم موزعين بين هذه الدول الخاضعة عملياً للعبة القوى العظمى والتوازنات الاقليمية. فأصبحت كردستان حسب تعبير الكاتب التركي اسماعيل بيشكجي، الذي يقبع منذ اكثر من عشرين عاماً في السجون التركية بسبب دفاعه عن حقوق الكرد، مستعمرة دولية يتعاون الجميع على ابقائها متخلّفة ومجزأة ليسهل استغلال ثرواتها الهائلة المعدنية منها والمائية وخيراتها الاخرى. وتعرض الكرد الموزعون بين هذه الدول الى حملات قهر وإبادة منظمة، من دون ان يتحرك احد حتى من بين حملة الأقلام الا نادراً، لادانة المذابح التي تعرضوا ولا يزالون يتعرضون لها. وهذه الدول اما انها لا تعترف بوجودهم اصلاً كما هي الحال في تركيا، او انها تعترف بهم كأقلية ولكن على ارض لا تعود لهم ومحرومة من جميع حقوقها وتمارس الدولة بحقهم سياسة التنكيل والقتل بل حتى الابادة الجماعية كما هي الحال بوجه خاص في العراق. لقد كتب الشعراء الكرد اجمل قصائدهم في تمجيد الثورة الجزائرية ووقف المثقفون الكرد والقادة السياسيون مع الشعب الفلسطيني والشعوب العربية الاخرى في كفاحهم ضد الاحتلال الأجنبي. ولكن عندما تم طرد المستعمرين وطالب الكرد ببعض حقوقهم الثقافية والادارية، وجهوا نيران مدافع جيوشهم المستحدثة صوب صدور اطفال الكرد والنساء والشيوخ، وعقدوا التحالفات العسكرية والأمنية العديدة بهدف القضاء عليهم بصورة مشتركة. فجرى قتلهم وذبحهم واستعمال الأسلحة الكيمياوية بحقهم، وأُبيدت قراهم بالآلاف وقصباتهم بالعشرات وسط سكوت دولي شرقي وغربي وإقليمي.
يحاول بعض كتاب الكرد تبرير موقف صلاح الدين بالقول انه كان يعمل وفقاً لمبادئ الاسلام ونهجه وشريعته التي سار عليها الرسول والخلفاء الراشدون في صدر الاسلام، ويقولون انه يعتبر لذلك بمثابة خامس الخلفاء الراشدين، وان الاسلام لم ينجب من بعده قائداً فذاً أجلّه واحترمه وقدّره الأعداء قبل الاصدقاء.
ويرد عليهم الشباب بالقول انه كان بامكان صلاح الدين ان يشكّل كياناً كردياً على ارض كردستان تحت امرة احد اقاربه، كما فعل ذلك من سبقوه او حكموا المنطقة من بعده، ولم يكن ذلك ينتقص من اسلاميته ومبادئه. لقد شكّل الذين حكموا - سابقاً ولاحقاً - البلدان والأقاليم التي حكمها صلاح الدين دولاً وامبراطوريات اطلقوا عليها اسماء الاسر او القبائل التي كانوا ينتمون اليها، وكانوا يحكمونها باسم الاسلام على رغم انهم كانوا أبعد الناس سلوكاً وممارسة عن الاسلام الحنيف.
ومع ذلك فان صلاح الدين لم ينس قومه ولم يبتعد عنهم. فمع ان بعض المؤرخين يشيرون الى اعتماد صلاح الدين على الكرد والأقربين من ابناء اسرته، فعيّن منهم القادة والحكام الذين تولوا قيادة جيوشه وادارة مقاطعات دولته المترامية الأطراف، الا انهم يسكتون عن حقيقة اخرى وهي ان مجالسه الخاصة كانت تضم رجال علم وأدب من بني قومه، ويستمع الى اشعارهم ونوادرهم وحكاياتهم الكردية ويبتهج بها ايما ابتهاج.
كان من الأولى بقائد محنك ومسلم ورع كصلاح الدين ان يفكر بقومه ولكن ليس بالشكل الذي فعله من سبقوه في الحكم. فكان بامكانه مثلاً ان يشكّل كياناً كردياً باسم ولاية او اقليم كردستان ضمن دولته الاسلامية الكبيرة. ولم يكن ذلك ينتقص من اسلاميته وانتمائه الاسلامي، لأن الاسلام الحنيف دين متسامح ودين اعطاء كل ذي حق حقه، فرداً كان أم جماعة ام قوماً. لقد أقرّ الخلفاء الراشدون حقوق الأقوام والطوائف التي بقيت على اديانها ومذاهبها، فكيف بقوم قبلوا الاسلام عن طيب خاطر وناصروا الدين الجديد وقدموا له خدمات جليلة ليس بوسع احد انكارها.
ان القضية الكردية لم تكن تتعرض للتعتيم الذي تعرضت له خلال قرون عدة على رغم عدالتها وتاريخها المجيد وجهاد ابنائها البررة، ابتداء من الصحابي الكريم ابن كاوان، مروراً بآلاف مؤلفة من خيرة القادة والعلماء والمفكرين والفلاسفة الذين خدموا الاسلام بصدق وتفان وصانوا لغة القرآن وحافظوا عليها، رغم ان كل ذلك قد تم على حساب شعبهم ومصلحته القومية ولغتهم ايضاً.
ان كتاباً ومفكرين وشخصيات ثقافية واجتماعية عربية يرفعون الآن اصواتهم دفاعاً عن القضية الكردية ويؤكدون على عدالتها. وينظر الكرد الى مواقفهم النبيلة هذه بعين التقدير والاحترام. ولكن لا يزال امام الكرد درب طويل من المشاق والكفاح لنيل حقوقهم نظراً الى جبروت وطغيان حكام الدول التي تتقاسم الأرض الكردية، لأن هؤلاء الحكام جعلوا من اراقة الدماء الكردية أمراً طبيعياً ومألوفاً ويطالبون العالم بتأييدهم ومناصرتهم في قضائهم على هؤلاء الكرد "الأشرار والارهابيين".
ان المثقفين الكرد يطالبون الكُتّاب العرب بالمزيد من التعاطف والتأييد، لأن العرب اقرب الى الكرد من غيرهم. ألم يقل الشاعر الكردي الشيخ رضا طالباني* قبل اكثر من قرن من الزمان:
أيها العرب إننا لا ننكر فضائلكم وأنتم الأفضلون، لكن صلاح الدين الذي حرر الجميع كان منّا!
الشيخ رضا طالباني شاعر كردي نظم الشعر باللغات الكردية والفارسية والعربية والتركية. وعاش في منطقة كركوك بكردستان العراق من 1835 الى 1910.
* باحث كردي مقيم في بريطانيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.