فهد العجلان: يوم التأسيس يجسد مسيرة الكفاح وبناء دولة عصرية    يوم التأسيس: امتداد لحضارةٍ مستدامة وعريقة    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    محمد العجلان: "يوم التأسيس" يجسد أصالة التاريخ ووحدة الوطن    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    «أنوار المباني» شاهد عيان على التنمية المستدامة    66 هدفاً يملكها نجوم «العميد» و«الزعيم»    «التورنيدو» صديق الشباك الاتحادية    السعودية 2034.. حين تلتقي كرة القدم بمستقبلها    تأسيس الحوكمة.. السعودية تحلق في فضاءات «الرقمنة»    تاريخ امتد لثلاثة قرون من الأمجاد    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    وزير الاتصالات يجتمع بقادة كبرى الشركات العالمية    المملكة تحتفي بذكرى يوم التأسيس    ذكرى التأسيس.. بناءٌ وتكريس    سفير جيبوتي: التأسيس نقطة انطلاق نحو نهضة حضارية وسياسية عظيمة    وزير الإعلام يكرّم هاشم عبده هاشم بشخصية العام    السعودية.. «حجر الزاوية» في النظام الإقليمي    مدرب الاتفاق ينتقد رونالدو ودوران    النور يواجه العربي القطري في نصف النهائي بالبطولة الخليجية لكرة اليد    "نخبة الطائرة" .. سيدات النصر يُتوّجن باللقب    يوم بدينا    الفتح أول المتأهلين لممتاز كبار اليد    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    الماضي ومسؤولية المستقبل    يوم التأسيس في عيون مجلس وادي القرى الثقافي بالعلا    بدعوة من ولي العهد.. انعقاد اللقاء الأخوي التشاوري في مدينة الرياض    السعودية من التأسيس إلى معجزة القرن ال 21    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    مدير عام فرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة القصيم يلتقي بمكتبه مدير الدفاع المدني    هذا اليوم فخر واعتزاز لكل مواطن بجذور وامتداد وطنه    دورة لمنسوبي نادي جمعية الكشافة للحصول على شارة "هواية الصحفي"    تدشين مهرجان البن الثاني برجال ألمع    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    أمانة القصيم تطلق 60 فعالية في 38 موقعًا احتفاءً بيوم التأسيس    رئيس مجلس الشورى يستقبل رئيس مجلس النواب الأردني    "مدير تعليم الطائف" يوم التأسيس رحلة عطاء حافلة بالإنجاز منذ ثلاثة قرون    مستشار الأمن القومي الأميركي: زيلينسكي سيوقع اتفاق المعادن قريباً    شرطة الرياض: القبض على يمنيين لمخالفتهما نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    «حرس الحدود» بمكة ينقذ مواطناً تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    قسم الإعلام الإلكتروني بالجامعة السعودية الإلكترونية يشارك في معرض FOMEX بالمنتدى السعودي للإعلام 2025    الأمير فيصل بن سلطان: يوم التأسيس ذكرى وطنية راسخة تعزز مكانة المملكة ودورها الريادي في العمل الخيري والسلم العالمي    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    قادة الخليج والأردن ومصر يتوافدون لعاصمة القرار العربي    زيارة "فريق الوعي الصحي التطوعي" التابع لجمعية واعي جازان لمؤسسة دار رعاية الفتيات    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    "السهلي"تهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة يوم التأسيس    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    ثلاثة قرون .. السعودية شامخة    عم إبراهيم علوي في ذمة الله    علاقة وثيقة بين المواطنين والقادة    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذاكرة القرن العشرين - 22 كانون الثاني يناير 1947 : رحيل فنان التلوين الفرنسي بيار بونار
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 1998

اذا كانت اسباب دخول عالم الفن تتعدد بتعدد اصحابها، فإن ثمة من الاسباب ما يدهش ويدفع الى التفكير. ومن هذه الاسباب ذاك الذي دفع بيار بونار ذات يوم لأن يقرر ان طريق الفن سوف يصبح طريقه منذ ذلك اليوم. كان السبب اعلاناً عن صنف من اصناف الشمبانيا، لا اكثر. والحكاية ان ذلك الصنف كان قد اعلن عن مسابقة لرسم ملصق اعلاني لبضاعته، فاشترك بيار بونار في المسابقة واختير الملصق الذي رسمه. على الفور قرر صاحبنا ان يهجر وظيفته في الدولة، وان يتخلى نهائياً عن دراسة الحقوق، منصرفاً الى الفن، فكان ان ولد في ذلك اليوم واحد من "اهم الملوِّنين" في تاريخ الفن الفرنسي الحديث. والحال ان الطابع التلويني ظل يطغى على اعمال بونار الى درجة جعلت الكثير من النقاد ومن مؤرخي الفن يترددون طويلاً دون اعتباره فناناً حقيقياً، مؤثرين على ذلك النظر اليه على انه محترف فن تزييني. وبونار ساعدهم كثيراً على ذلك الاعتقاد، ولا سيما في مرحلة لاحقة من حياته وعمله الفني حين وصل الى حدود ازالة الاشكال من لوحاته، لصالح الامعان في التلوين بشكل جعل الالوان الزاهية اساس لوحاته وجوهرها وأحياناً بعدها الوحيد.
ومع هذا، عند بداياته الفنية كان بونار يتطلع الى احداث ثورة في عالم الاشكال. كان ذلك حين انضم الى عدد من الفنانين اصدقائه، من الذين كانوا مثله يدرسون في "كلية جوليان" في باريس، ليؤلفوا معاً جماعة "الانبياء" التي كان لها من الشأن في فنون نهاية القرن المنصرم ما جعل بول غوغان، احد كبار فناني ذلك الزمن، ينضم اليها بين الحين والآخر. غير ان لا شيء في طفولة بونار وصباه، كان من شأنه ان يشي بأنه سوف يصبح فناناً تشكيلياً، فهو ولد العام 1867 ابناً لعائلة متوسطة، وكمعظم ابناء ذلك النوع من العائلات انصرف لدراسة الحقوق على امل ان يحظى على وظيفة مرموقة في الدولة، لكنه حين اخفق في امتحان التخرج اكتفى بوظيفة رسمية ثانوية، في الوقت نفسه الذي اكتشف ان بإمكانه ان يرسم ايضاً، فبدأ يرسم لوحات شاء لواحدة منها ان تشارك في "مسابقة روما" لكنها رفضت، فلم ييأس بل انتسب الى كلية جوليان حيث تعرف الى ادوار فويار وموريس دينيس وبول رانسون وغيرهم من الذين سرعان ما اسس معهم جماعة "الانبياء"، ثم اسس محترفاً مع فويار اصبح مقر الجماعة. وفي العام 1891 اقام "الانبياء" معرضهم الجماعي الاول تحت عنوان "انطباعيين ورمزيين". بعد ذلك راح بونار يعرض منفرداً، ويرسم رسوماً تنشر في "المجلة البيضاء". ونذكر هنا ان اول معرض فردي اقامه بونار لأعماله، حقق فشلاً ذريعاً، بشهادة كميل بيسارو الذي كتب في ذلك الخصوص رسالة الى ولده يقول له فيها ان حصة بونار في الفشل في معرضه ذاك كانت كبيرة.
في 1911، وكانت رسومه قد بدأت تتبدل لتتخذ طابعاً اكثر حميمية، حيث يصور مشاهد منزلية يغلب عليها التلوين، ترك بونار باريس ليقيم في فيلا اشتراها قرب مدينة فرنون. وراح يرسم بانتظام، سائراً على الخط التلويني نفسه الذي كان قد بدأ به والذي جعل زملاءه "الانبياء" يطلقون عليه لقب "الياباني"، وإن كانت قد بدأت تشغل باله الآن اساليب تتسم بنوع من التركيب التجريدي، بعيداً عن الطابع الواقعي الذي كان سمة لوحاته المبكرة. بالنسبة الى بونار، وعلى عكس زميله دينيس، لم يعد الموضوع يحظى لديه بأية افضلية خاصة، حتى ولو كان يصور مشاهد من الحياة الباريسية، او صوراً من حياة حميمة. مهما يكن فإن تلك الفترة كانت الفترة التي بدأ بونار يلجأ خلالها الى ألوان اكثر كثافة، ويركز على اسلبة الاشكال، ويلاحظ هذا التوجه الجديد، خصوصاً، في لوحات له مثل "بعد ظهر بورجوازي" 1903 التي تعتبر واحدة من اجمل لوحاته وأكثرها طموحاً تجديدياً. خلال السنوات التالية اضحت تقنيات بونار اكثر تحرراً، وألوانه اكثر زهواً، وراح يمعن في جعل الحياة الباريسية موضوعاً لأعماله، وكذلك شغل باله امر تصوير الحياة الريفية في فرنون وما جاورها، ومشاهد الطبيعة الميتة والعرايا، ومن اهم اعماله في تلك المرحلة اللوحات الثلاث التي تحمل عنوان "البحر الابيض المتوسط" 1911. وبين 1915 - 1920 ركز بونار عمله على الرسوم وذلك في محاولة منه ل"الهرب من التلوين الذي بدأ يأسرني ويحرفني عن مسيرتي الفنية" على حد تعبيره. غير انه سرعان ما عاد بعد العام 1920 الى الالوان الفاقعة. وبهذا استعاد فنه اساليبه القديمة التي ظلت مسيطرة عليه حتى رحيله يوم 22 كانون الثاني يناير 1947، وكانت لوحته "مشهد في الجنوب" 1940 واحدة من آخر اعماله الكبرى، وأتت اشبه بخلاصة لأسلوبه التلويني والتكويني في آن، وذلك في زمن نُسي فيه انتماؤه الى جماعة "الانبياء" وبدأ يعامل كفنان فرد متميز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.