"الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    نائب وزير الخارجية يفتتح القسم القنصلي بسفارة المملكة في السودان    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف الشريف    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    هل يجوز البيع بسعرين ؟!    ضبط (20159) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    الحربان العالميتان.. !    لمحات من حروب الإسلام    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    رأس وفد المملكة في "ورشة العمل رفيعة المستوى".. وزير التجارة: تبنّى العالم المتزايد للرقمنة أحدث تحولاً في موثوقية التجارة    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    المؤتمر الإعلامي الثاني للتصلب المتعدد: تعزيز التوعية وتكامل الجهود    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    محمد بن ناصر يفتتح شاطئ ملكية جازان    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيار بونار وعالمه المنزلي
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2018

مرة أخرى يُكرَّم المعلم بيار بونار، وهذه المرة في متحفه الخاص في مرفأ كاني في كوت دازور أو الشاطىء المتوسطي في جنوب فرنسا. أُنشئ هذا المتحف الوحيد في العالم من نوعه منذ عام 2011، وتحولت مدينته كاني رمزاً له بعدما أشبعها فناننا رسماً وتصويراً ما بين بحرها وغاباتها عبوراً بدورها الجذابة، كما أصبحت في منطقة إكس أن بروفانس رمزاً لسيزان، ونيس رمزاً لماتيس وجفرني رمزاً لمونيه وفالوريز رمزاً لبيكاسو. وتوزّعت بالتالي متاحفهم المتوسطية في مدنها.
أما معرض كاني الموسوعي فهو محاولة حثيثة لجمع أغلب ميراثه الفني في معرض واحد يحتفي بالذكرى المئة والخمسين لميلاده وهو متوفى عام 1947، لذا يعتبر من أشهر فناني فرنسا ما بين القرنين التاسع عشر والعشرين.
استُعير من أجل عرض ذروة بانورامية أعماله الفنية من المتاحف الكبرى ما أُضيف إلى المجموعة الخاصة بالمتحف، من محفوظات مركز بومبيدو مثلاً أو متحف أورسي أو متحف مايول. تجتمع لأول مرة أمام الجمهور حتى نهاية كانون الثاني (يناير).
نميز بهذه الفرصة النادرة الفروق الطفيفة بين تجاربه الشابة ما قبل 1900 من جهة والأشد نضجاً وتميّزاً في أواخر حياته من جهة أخرى، نلاحظ أنه في الفترة الأولى كان جزءاً من الحركة الانطباعية وكان صديقاً مقرباً من كلود مونيه، وكان تأثير الفن الياباني صريحاً خاصة في ثلاثيّاته التي تقلّد بارافان الساموراي. ثم بدأ تناقضه مع عقيدة التصوير في العراء والحيز الطبيعي للانطباعية منكفئاً إلى العالم الداخلي الحميم والذي وصل فيه إلى مخدع الزوجية. كان مولهاً بزوجته مارت منذ أن تعرّف إليها عام 1892، فأصبحت الموضوع الأثير في لوحاته، خاصة مجموعة العاريات الأنثوية، فإذا ارتدت ملابسها عبرت من بقية لوحاته، تنسل عبر تجمعاته الحلمية بخفر الأنثى المجهولة. ثم وهو الأهم أسس قبل هذا التاريخ مجموعة فناني ما بعد الانطباعية المعروفة باسم الرؤيويين أو التنبؤيين. كان هو على رأس هذا التيار ( بعصيانه للتجمع الانطباعي ) مع فويار وموريس دونيس وسوريزييه وفالاتون وسواهم.
لكن عبقرية بونار تقع في توحده مع ذاته وذاكرته العاطفية الحميمة، هي التي تقع كحساسية تخيلية بين حلمية الزمن الضائع للروائي مارسيل بروست، والديمومة المتعلقة بالذاكرة للفيلسوف هنري برغسون. كان بونار بمستواه التأملي وعزلته المتفردة أقرب إلى معاصره برغسون منه إلى بقية فناني المجموعة، بما أنه كان ينجز غالباً مجموعات لموضوع واحد (شأنه شأن مونيه) فقد كان يعمل منفرداً في عدة لوحات واحدة منها تمثّل عالم داره في كاني. يكتب في مذكراته أنه قام برحلة كاملة حول منزله استغرقت عدة أشهر مع عدد كبير من اللوحات. كان دفتره وقلمه لا يفارقانه في هذا التجوال يقتنص فيهما مشاهداته وشهادته اليومية رسماً وكتابة بملاحظات بالغة البساطة والذكاء.
مثل ملاحظاته حول الطقس المشرق لكنه مشبع بالرطوبة، أي البنفسجي والأزرق والرماديات الرهيفة، وإذا كان الجديد في موضوعاته هو عالم المنزل وكائناته الحميمة من الكلاب والقطط والطبيعة الصامتة ومائدة الطعام والحمام وغرفة الزوجية فإن المشاهد الطبيعية (سليلة خروجه من الانطباعية ) كانت غالبة وأثيرة.
تتميز عبقرية بونار بتفرّده ورؤيويته الحداثية من خلال منهجه الذي توصّل إليه ونادراً ما يصرح به ما عدا شرحه ذات مرّة بأن «اللوحة ليست إلا مجموعة لمسات وملامسات لونية متباعدة تتراكم بالتدريج لتقترب من دلالة العناصر البيئية أي الموضوع». يقع هذا التعريف البليغ بين التشخيص والتجريد، بل إن توصلّه إلى هذا الاكتشاف يمثّل استشرافاً للتجريد الغنائي الباريسي الذي خرج من رحم آخر مراحل انطباعية مونيه ومناظره المائية في قصر محترفه الياباني في جفرني، نلاحظ أن التجريد يسيطر بالتدريج على أعماله المتأخرة فألوان ذراع الفتاة تنتسب إلى مقامات المائدة والرأس ينتمي صباغياً إلى مشتقات الجدار وهكذا فالعين المدربة تقرأ هذه العلاقات تجريدياً بمعزل عن دلالاتها. لعل أهمية المعلم اللبناني شفيق عبود تقع في تكريس مختبره الرهيف من أجل تحويل ميراث بونار إلى تجريد مطلق، نجح في هذا الطموح بل وتفوق على بعض معاصريه مثل ستيف الذي كان يسعى في الرهان باتجاه موروث بونار.
يجمع النقاد حول أصالة وصعوبة تفرّده وعدم انصياعه لأي تيار يعاصره، فقد كان يعيش تناقضاً يصل إلى حد الطلاق مع الانطباعية والسوريالية. تعانق لوحاته عوالم بخارية حلمية ملغزة مشبعة بالأسرار والفيض العاطفي النادر، وكلّما تقدم الزمن في الذائقة النقدية العامة تخلت عن موقفها الملتبس منه واكتشاف حداثته الرائدة والمبكرة والتي وصلت مدرسة التجريد التعبيري في نيويورك من روتكو إلى نيومان عبوراً بسام فرانيس. من الواجب استدراك مخايلاته وألاعيبه بين المرايا والنوافذ (بخاصة في الأوتوبورتريه) فقد كان يصوّر في المرآة ليس وجهه وإنما كوامنه الذاتية الباطنية. لا شك في أن المعرض يمثّل رحلة في أسرار مداخل التصوير المعاصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.