المرصد الإعلامي لمنظمة التعاون الإسلامي يسجل 2457 جريمة لإسرائيل ضد الفلسطينيين خلال أسبوع    خسائرها تتجاوز 4 مليارات دولار.. الاحتلال الإسرائيلي يمحو 37 قرية جنوبية    شتاء طنطورة يعود للعُلا في ديسمبر    يعد الأكبر في الشرق الأوسط .. مقر عالمي للتايكوندو بالدمام    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    "إنها طيبة".. خريطة تبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بالمنطقة    أمير الشرقية يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية    الموافقة على الإطار العام الوطني والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    رابطة محترفان التنس..سابالينكا تحجز مقعداً في نصف النهائي.. ومنافسات الغد تشهد قمةً بين إيغا وجوف    أمريكا تختار الرئيس ال47.. ترمب أم هاريس؟    الاستخبارات الأمريكية تكثف تحذيراتها بشأن التدخل الأجنبي في الانتخابات    منتدى "بوابة الخليج 2024" يختتم أعماله بإعلانات وصفقات تفوق قيمتها 12 مليار دولار    كيف يعود ترمب إلى البيت الأبيض؟    محافظ الخرج يستقبل مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    انعقاد مؤتمر الأمراض المناعية في تجمع عالمي وطبي    أطفال اليمن يتألقون بتراثهم الأصيل في حديقة السويدي    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يرأّس اجتماع المؤسسة الثقافية الإسلامية بجنيف    "الصناعة والثروة المعدنية" تعلن فوز 11 شركة محلية وعالمية برخص الكشف في 6 مواقع تعدينية    الطائرة الإغاثية السعودية ال19 تصل إلى لبنان    مركز مشاريع البنية التحتية بالرياض يشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر بالقاهرة    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    المملكة تثري الثقافة العربية بانطلاق أعمال مبادرتها "الأسبوع العربي في اليونسكو" في باريس    إشكالية نقد الصحوة    أرباح «أرامكو» تتجاوز التوقعات رغم تراجعها إلى 27.56 مليار دولار    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    إعادة نشر !    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    «DNA» آخر في الأهلي    سلوكيات خاطئة في السينما    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    تنوع تراثي    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    مسلسل حفريات الشوارع    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض    أمير تبوك يستقبل القنصل البنجلاديشي لدى المملكة    مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسم المعارض الصيفية في فرنسا
نشر في الحياة يوم 18 - 09 - 2012

تميزت تظاهرات الموسم التشكيلي الفرنسي الراهن بكوكبات من ثريا العروض التي يتحلق موضوعها حول «تيمة» فنية معينة. فبعد سلسلة مجموعة معارض متاحف الشمال حول تأثيرات الفن الياباني ها هي متاحف الجنوب تجتمع بأكثر من عشرة معارض بالغة العناية التخصصية تعالج وجوهاً متباينة من موضوع سيطرة «هاجس اللون على مختبرات الحداثة والمعاصرة». وذلك منذ أعمال فناني المرحلة الانطباعية وما بعدها وما تفرع عنها منذ نهاية القرن التاسع عشر: تتراوح نقدياً بين نقطتي علامة للبندول التشكيلي وهما تياران: الوحشية (برمزها هنري ماتيس)، والتعبيرية اللونية (الألمانية خاصة برمزها كريشنر)، وصولاً حتى التجريد الغنائي بخاصة «الأورفية» الباريسية المتمثلة في روبرت دولونوي وزوجته صونيا وتأثيره في جماعة الفارس الأزرق في ألمانيا.
تبدأ أفضلية الغبطة اللونية وكمونها الموسيقي والروحي ودور هذا التحول في منعطفات الحداثة والمعاصرة منذ اقتناص الانطباعيين التزامنَ اللوني في الهواء الطلق وإخراج اللوحة من المرسم إلى حضن قزحية اللون الطبيعي ومنعكساته الصريحة، ثم تحول هذا الاكتشاف إلى قزحية «تجزيئية» ممنهجة مع التنقيطية (سورا وسينياك) عبوراً من المناخ اللوني العاطفي أو الذاكراتي الحميم لدى جماعة بيير بونار وصولاً إلى ذروة هذا الشبق الهذياني الصباغي مع «التعبيرية التجريدية» الأميركية على أعقاب الحرب العالمية الثانية برمزيها: روتكو ودووكينغ.
تمثل تجربة كلود فيالات (معرض استعادي في متحف باريس حتى الثامن عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر) توليفاً بين الانطباعية والتنقيطية والتجريد الغنائي الباريسي، بانتمائه المتأخر إلى ثورة الطلاب عام 1968 وجماعة «السطح والمادة».
يبرز في كوكبة هذه المعارض في متحف بونار (في كاني): «بونار بين أصحابه: ماتيس - مونيه - فويار» (حتى السادس عشر من أيلول/ سبتمبر) ثم معرض متحف روسيليون: «السير داخل الألوان» (حتى نهاية تشرين الأول/ أكتوبر). شهدنا منذ فترة قريبة معرضين لملك اللون هنري ماتيس «الثنائيات والثلاثيات» في مركز بومبيدو، ثم ماتيس وبول فاليري، هو ما يفسر شراكة متحفه في التظاهرة بعرض «بونيفوا من الظهر إلى الظهر». كذلك هيأ للتظاهرة الراهنة معرض «بول كلي وألبوليفوتي» الذي تعرضنا له منذ فترة قريبة، نقل مثلاً متحف إكس إن بروفانس «كنوز متحف بوردا» (حتى نهاية أيلول) لتأكيد حقيقة الأفضلية التاريخية للون في تيارات القرن العشرين.
يقع معرض أسطورة اللون: «فان غوغ - بيكاسو - كاندينسكي» في مركز التظاهرة، هو الذي تقيمه مؤسسة جياتاد في لوزان (حتى نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر). تمثل لوحة أندريه ديران: «مراكب مرفأ كوليور» عام 1905 رمزاً للمعرض المذكور بصفتها رمزاً للتيار الوحشي، بل أصبحت رمزاً للتظاهرة البانورامية، ولم نشهد أي دراسة نقدية أو ملف مختص إلا ويعالج مجموعة هذه المعارض على أساس قرابتها العائلية اللونية، بما فيها العرض البارز «الوحشية والتعبيرية من عام 1900 وحتى 1914» الذي يساهم فيه متحف بول فاليري حتى نهاية تشرين الأول. هذه المعارض المختصة ترتبط بالمحور اللوني العام، وهاك مثالاً من معرض «بونار بين صحبه» بأن ما جمعه مع موريس دوني وفالاتون ورانسون وبول سورزييه (منظر مجموعة الأنبياء) وفويار عام 1889، أقول يكشف ما جمعه أنهم كانوا أصدقاء منذ أن كانوا طلاب أكاديمية جوليان الباريسية؛ وذلك قبل أن يتقارب بونار من منارة الانطباعية كلود مونيه، إذ اشترى مرسماً قريباً من جفرني (حيث قصر مونيه)، ولكنه اختلف معه بعد ذلك في تعصبه لمكان خلوة المرسم شرط أن تفتح النوافذ لتستقبل النور الطبيعي، هو ما يفسر تكوينات بونار المعتمدة على النوافذ والمداخل والمرايا. تغور أصول هذه الفكرة من جديد إلى الملون الأول ماتيس وتكوينات نوافذه.
يستهدي كل من مونيه وبونار ببشارة المعلم الأسبق بول غوغان حول ضرورة تبسيط الخط من أجل إطلاق العنان للمساحات اللونية وحواراتها. إن تمجيد اللون في النزعة التعبيرية اللونية الجرمانية يرجع إلى تأثير كتاب الشاعر غوته البالغ الأهمية منذ صدوره في القرن التاسع عشر بعنوان «مبحث في الألوان» (والذي لم يترجم إلى العربية حتى اليوم) مؤكداً عبر صفحاته أن الألوان تمارس «تأثيراً تحريضياً في النفس مثيراً لبقية الحواس، منبهاً لانفعالات وأفكار لا تخلو من متعة الغبطة» ومنبهاً في أعماله إلى الطاقة الروحانية في تقاليد التصوير الإسلامي، هو ما يذكر بالحمل المتصارع الذي دعم حركة الحداثة في أوروبا وهو تقاليد الفنين الإسلامي والياباني، يرجع فضل موضوع اللون إلى الأول وإلى دعاته الكثر مثل ماتيس وبول كلي وأحفاد دولاكروا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.