وزارة المالية تطلق برنامج إدارة المخاطر المالية    فرع الإفتاء يفعل مبادرة "الشريعة والحياة" في جامعة جازان    أمانة القصيم تستعرض مشاريعها في مؤتمر العمل البلدي الخليجي بالرياض    المربع الجديد يشارك في المعرض الدولي للعقارات والاستثمارات «Real Expo» بألمانيا    مدير تعليم البكيرية يرأس اجتماع مديري ومديرات المدارس    «الجوازات»: 23435 قراراً إدارياً بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    إطلاق مبادرة "تكريم وتعليم" بين صندوق الشهداء والبنك العربي الوطني    HONOR MagicPad 2: جهاز لوحي استثنائي للإنتاجية وإتمام المهام المتعددة    أمير القصيم يسلم مفاتيح سيارات للأيتام المستفيدين من برنامج سند    اعتماد تحديثات جديدة على ضوابط تخصيص عقارات الدولة واستردادها    نائب أمير مكة المكرمة يلتقي رئيس مجلس إدارة شركة الزمازمة    الراجحي يرعى منتدى الحوار الاجتماعي بنسخته الرابعة عشرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أعضاء مجلس إدارة نادي النهضة    مانجا للإنتاج تكشف عن المقطع الترويجي للموسم الثاني من الأنمي السعودي "أساطير في قادم الزمان" وتعرضه في خمس قارات    لمسة وفاء.. محمد بن خالد العبد العالي    نائب أمير تبوك يشيد بدور جمعية روافد بالمنطقة    2.5 مليون وصفة علاجية في "سعود الطبية" خلال 9 أشهر    الأمير عبدالرحمن بن عبدالله يدشن مبادرة حفر الباطن الخضراء    الهلال الأحمر بالقصيم يختتم مشاركته في ملتقى الجالية المصرية الرابع    "الداخلية" تقدم خدماتها الإلكترونية لزوّار معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    تراجع الأسهم الأوروبية مع انخفاض أسهم شركات العقارات والمرافق    هيئة الموسيقى تعلن عن النسخة الرابعة من مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية تمتد حتى مرتفعات مكة    مركز التنمية الاجتماعية في جازان ينفذ "برنامج اليوم العالمي لكبار السن"    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    بيعة سلمان وهموم الأمة    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    إعفاء متبادل لتأشيرة الإقامة القصيرة بين السعودية وجزر سليمان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    المملكة تتصدر دول« العشرين» في نمو عدد السياح    معرض الصقور والصيد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عابر حياة - المعركة الأخيرة
نشر في الحياة يوم 20 - 09 - 2011

الإنسان كائن مؤمن، في كل مراحله نراه يؤمن بشيء، بل نراه يقدس، فالوثنية تقديس للقوى الأرضية، والأديان السماوية تقديس للقوى الروحية، والعلم الحديث تقديس للقوى الفكرية. وحين يسرف المرء في التقديس يتحول إلى ما يعرف بالطغيان، ومنه إلى الانهيار، فهذا العهد المسيحي زلزل طغيان العهد الوثني، والعهد الإسلامي أزاح طغيان الكهنة، والعهد العلمي الحديث نحى طغيان الصناعة الكبرى. وهكذا هي صيرورة الحياة، ودائماً ما يصل طغيان الإنسان بصاحبه إلى نهاية الدورة في دوران فصول الحياة، فإذا أراد أن يتلمس طريق الخلاص وأراد أن يبدأ من جديد، فلا تجده يفعل من حيث انتهى، فيتجنب أسباب انهياره ويكمل، ولكنه يتخبط كمن لم يتعلم، هذا هو الطاغي!
يقول الفيلسوف الألماني كيسرلنغ: «الخط البارز للعصر الحاضر هو الاقتصاد أي مطالب الدم والجنس والبيئة، أي أن كل شيء اليوم خاضع للشطر «غير الروحي» للكائن البشري. هذه الحضارة ما يكون لها أن تنتهي سوى نهاية غير إنسانية ما دامت تؤدي - على هذه الصورة المخيفة - إلى سيادة الآلة على الحياة، وإلى طغيان الكم والعدد، وحين تكون روح هذا العصر الاقتصادي هي روح الكتل من الدهماء والسواد، فماذا يكون؟ عصر الدهماء والسواد هو في الحقيقة عصر الزعماء، فالكتل لا تعمل أبداً بذاتها، وكلما كثر العدد احتاج الأمر إلى تنظيم ومنظمين، وأصبح المنظِّم أو الزعيم هو القابض على زمام القطيع، وهكذا تمنح السلطات شبه المطلقة لمن ينظم الملايين. هؤلاء الزعماء المنظمون هم دائماً من طراز «المروّضين»، والمروّض هو من يؤثر في تابعه عن طريق «الإيحاء» و «الأمر» مجبراً إياه على طاعته وهو في الحقيقة من يسلبه إرادته».
فماذا إن قُدّر لهذه الحضارة أن تتحطم غداً عن آخرها؟ إن شرذمة من النمل المنعزل عن العشيرة في إمكانها أن تنشئ عشيرة أخرى تامة التكوين، لكن مجموعة من الآدميين انعزلوا عن البشرية لا يستطيعون أن ينشئوا مجتمعاً بشرياً إلا في صورته البربرية الأولى، فحضارة النمل منطبعة في صميم خواص الحشرة، أما حضارة الإنسان فهي ليست مستقرة في صميم طبيعة الإنسان، بل هي مستقرة في خزائن المكتبات وقاعات المتاحف ونصوص القوانين والدساتير، وللأمانة هذا رأي العالم والباحث الفرنسي جان روستان، فهل إن دكت القنابل غداً المكتبات والمتاحف، وعبثت يد القوة المادية بالقوانين والشرائع، ووضعت أكفها على أفواه الناطقين بالعلم، هل إن حدث هذا تلاشت حضارة الإنسان، وإذا بالبشرية تعود إلى سيرتها الأولى؟ هل يكون على الإنسان أن يعيد بناء كل شيء مبتدئاً بما استهله منذ آلاف الأعوام؟ فيكون كل ما قام به على مر الدهور من أعمال وما عاناه من جهود وما قاساه من آلام لا نفع فيه ولا غنى؟ فيا لها من حضارة هشة نتقاتل عليها.
حين تسلب إرادة الإنسان زمناً، وحين تطغى الماديات دهراً، وحين يفسر الدين تطرفاً وتنطّعاً، فستجد إنسان هذه البيئة يرتد إلى أجداده الأوائل يوم عاشوا في طور التكالب على ثمار الشجر وجذور النبات وجلود الحيوان، فلا مكان لقيم روحية ولا لقيم فكرية، بل قيم اقتصادية كانت هي أيضاً كل شيء في حياة القبيلة الأولى المتوحشة، فخواص «الصراع من أجل البقاء» التي دائماً ما سمعناها في أفلام تعنى بعالم الحيوان هي بعينها المطبوعة والمستقرة في طبيعة الإنسان، وهي التي نشهدها كل يوم في آلة القتل والدمار في سورية، فلا المروِّض سيأمن مكانه إن كف عن الترويض، ولا من تمرد سيأمن حياته إن رجع عن تمرده، وسيظل الفريقان على حالهما إلى أن ينهي أحدهما الآخر، والبقاء للأقوى، فهل استوعبنا لِمَ لمْ يتعلم الدكتور ممن سبقه؟ ولم نكن لنصل إلى هذا لو لم يبلغ الإيمان المادي بالقوة والسلطة حد التقديس ومنه الطغيان، ومن ثم الانهيار، فانظر إلى المنهار كيف يدير معاركه الأخيرة! حقاً هي حمى خليقة بالرثاء.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.