محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفاهم «نهائي» بين الحريري وجنبلاط
نشر في الحياة يوم 07 - 03 - 2018

أكدت مصادر سياسية مواكبة للأجواء التي سادت لقاء رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري ورئيس الحزب «التقدمي الاشتراكي» النائب وليد جنبلاط ليل أول من أمس في «بيت الوسط»، في حضور الوزير غطاس خوري والنواب: غازي العريضي وأكرم شهيب ووائل أبو فاعور وتيمور وليد جنبلاط، أنهما اتفقا على خوض الانتخابات النيابية معاً في الدوائر الانتخابية المشتركة وتحديداً في الشوف- عاليه، وبيروت الثانية والبقاع الغربي- راشيا والمتن الجنوبي (بعبدا).
وقالت المصادر السياسية نفسها إن الحريري وجنبلاط كانا، وسيبقيان معاً، في السراء والضراء وهذا ما سيترجم عملياً في الانتخابات النيابية. ولفتت الى أن قرارهما نهائي لا عودة عنه وأن التحالفات الانتخابية في هذه الدوائر المشتركة ما زالت قيد البحث وكذلك الأمر بالنسبة الى الدوائر الأخرى.
ورأت أن توسيع التحالف الانتخابي بانضمام قوى أخرى الى تفاهم الحريري- جنبلاط، يقوم على قاعدة الإصرار على تحالفهما مهما كلف الأمر، وقالت إنهما لم يقفلا الباب في وجه الانفتاح على القوى السياسية الأخرى، في إشارة الى أن المشاورات بين «المستقبل» و «التيار الوطني الحر» وحزب «القوات اللبنانية» ما زالت قائمة وأنها تنسحب أيضاً على تواصل «التقدمي» معهما باعتبار أن هناك إمكاناً للتفاهم الذي لا يؤدي الى إلغاء أحد.
ونقلت عن الحريري قوله لجنبلاط إنه سيتواصل مع «التيار الوطني الحر» وحزب «القوات» في إطار السعي للبحث في إمكان التحالف وإنه سيطلعه على أي جديد في حال تم التوصل إليه.
على صعيد آخر، ينتظر أن يقدم الرئيس الحريري أسماء مرشحي تيار «المستقبل» في بيروت والدوائر الانتخابية الأخرى، في احتفال يقيمه التيار في الخامسة من بعد ظهر الأحد المقبل في قاعة «البافيون» في البيال.
وقالت مصادر في «المستقبل» ل «الحياة» إن الحريري ينطلق من أن تياره كان ولا يزال عابراً للطوائف وأن المرشحين سيكونون من كل الطوائف، لأنه يرفض التعامل معه على أساس أنه ينتمي الى طائفة معينة وهذا ما يترجمه في المفاوضات الحاصلة مع الأطراف الأخرى لتشكيل اللوائح الائتلافية.
وكان الحريري قال بعد لقائه مع جنبلاط إن «اللقاء كان ممتازاً جداً وتحالفنا الانتخابي دائم، وأنا سائر في هذا التحالف حتى النهاية في كل الدوائر».
وعن سبب عزوف الرئيس فؤاد السنيورة عن الترشح للانتخابات، قال الحريري: «في العام 2009، مارست عليه ضغطاً كبيراً لكي يترشح، واليوم سنبقى معه حتى النهاية».
وعن العلاقة الانتخابية مع «القوات»، قال: «نحن متوافقون في الأمور الاستراتيجية. أما في الموضوع الانتخابي، فأرى أن القانون سيحكم مصلحة كل فريق سياسي، وسندرس مصلحة كل من تيار المستقبل و«القوات»، والتحالفات ستكون نتيجة القانون وليست نتيجة علاقتنا مع «القوات» أو مع «التيار الوطني الحر» أو حركة «أمل» أو «المردة» أو أي فريق سياسي آخر، وحيث يمكن أن نجير أصواتنا للقوات سنفعل، وهم بالمقابل سيقومون بالأمر نفسه».
وكان جنبلاط غرد عبر حسابه على «تويتر» بعد زيارة الحريري فقال: «وتبقى العلاقة مع الشيخ سعد الحريري وتيار المستقبل بجمال وصلابة وعراقة هذا البيت اللبناني الأصيل». وأرفق تغريدته بصورة لبيت لبناني عريق وقديم في ربوع الطبيعة اللبنانية.
وتسلم الحريري أمس، من سفير دولة الإمارات العربية المتحدة حمد الشامسي دعوة من نائب رئيس الوزراء حاكم ولاية دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى حضور انعقاد «الدورة السابعة عشر لمنتدى الإعلام العربي» التي ستعقد في 3 و4 نيسان المقبل في دبي.
واعتبر الديبلوماسي الإماراتي أن زيارة الحريري الرياض «كانت ناجحة على الصعد كافة، والرياض وأبو ظبي تقفان دائماً إلى جانب الرئيس الحريري الذي يكّن كل احترام وتقدير للدعم الخليجي، ونتمنى له كل التوفيق في الانتخابات المقبلة. ويهمنا العمل في لبنان بأجندة تنموية واضحة وليس تخريبية». وأكد المشاركة الإماراتية في مؤتمر»سيدر» ومؤتمر روما وسيكون دعم إماراتي للمؤسسة العسكرية وللمؤسسات الأمنية. وجدد الحريري في لقاء مع الأطباء العاملين في مستشفيات بيروت التأكيد أن زيارته الأخيرة للمملكة العربية السعودية كانت «ناجحة جداً، وأن المملكة ستشارك في كل المؤتمرات التي ستقام لدعم لبنان في روما وباريس».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.