إذا كانت «الأعمال بخواتيمها»، فإن العمل المسرحي «خارج السيطرة» الذي كتبه الفنان محمد الحلال وعرضته جمعية الثقافة والفنون بالدمام خلال المهرجان المسرحي الثاني بالأحساء وحقق 5 جوائز، كان ذا خاتمة محمّلة ببعض رسائل ربيع الثورات العربية؛ فالبطل الذي ابتدأت المسرحية به يائساً من الحياة ومحاولاً الانتحار، هو ذاته الذي اختتم المسرحية وهو يقود عدداً من الممثلين، وهم يرشقون صورة الزعيم الأوحد التي ظهرت على لوحة العرض (البروجكتر) بالأحذية أثناء إلقائه للخطاب، على غرار ما فُعِل بصورة القذافي وغيره من الزعماء العرب. يختار مخرج المسرحية ماهر الغانم لعبة التنويع في آليات العمل في نواح عدّة، فالممثلون يتحدثون الفصحى في معظم المسرحيّة، إلا أنّ بعض الكلمات العامية تتسرّب من بين ثناياهم بين حين وآخر لكسر رتابة الفصحى وجديتها على ما يبدو، ولإضفاء بعض المرح أيضاً. اللغة هي الأخرى، حظيت بتنويعاتها الخاصة في المسرحية، فأحياناً تصمت اللغة وينطق الصمتُ عبر لغة الأجساد التي تمسرح الخشبة، وأحياناً أخرى تصاحب المقاطع الشعرية القادمة من خلف الكواليس حركة الممثلين الصامتين. الصمت والنطق قسّمهما المخرج أيضاً على الممثلين، فبعض الممثلين صامت اللسان ناطقُ الحركة، والبعض الآخر يكاد يكون ناطقاً باللسان فحسب، والقسم الثالث ناطق باللسان وبالحركة ومنهم بطل المسرحية، الذي جسّده الممثل سعود الصفيان. ولم يكن اعتباطياً أن يصمت ثلاثة من أصل سبعة ممثلين يجسدون بمجملهم كل نقاط التوتّر والصراع في بنية النصّ المسرحي، ولعلّ المخرج قصد بأن يوحي من خلال التناقض بين صمت ألسنتهم وكآبة مظهرهم من جهة، وبين ارتفاع منسوب حركتهم وتفجّر إيحاءاتهم الحركية، ربما أراد أن يوحي بهذا التناقض إلى الجمر الذي يطمره الرماد، والحيوية المكبوتة خلف طلاء البلادة والكآبة والسلبية والاستسلام، كأنه أراد أن يقول: «لا يمكن للشعب أن يموت تماماً، إنه يخبّئ في داخله دائماً ما لا يعجب قامعي حريته وممتصي قوته وحيويته». هذه الرسالة ليست تأويلاً بعيداً، بل هي رسالة تكاد تكون سهلة المنال، لم تفضحها كلمات البطل في المسرحية وتعاضدها إيماءات الممثلين بأجسادهم وكلماتهم وحسب، بل هي رسالة تسرّبت من خارج المسرحية عبر كلمات كتبها المخرج في البروشور معلقاً على المسرحية. يقول: «العالم بكلّ ما فيه خارج السيطرة.. ال ....، وال ...، وال ...، والآن نحلم بشيء من .... «. كما عبّر المخرج عن الصراع وفق الطريقة الطبيعية والمعتادة من خلال رؤية المشاهد الممثلين مباشرة، ولكن في الوقت نفسه ميز أحد الممثلين نفسه عن البقية من طريق حمل كاميرا صغيرة أخذ يوجهها نحو وجهه، وهي ترسل تعابير وجهه عن قرب إلى لوحة العرض في منتصف خشبة المسرح. جزء بسيط من المسرحية كان يتمّ تضخيمه والتركيز عليه، أما بقية الأجزاء فكانت تعيش حياتها الطبيعية دون أي تركيز إلا في حالات استثنائية كأن يتمّ توجيه أصابع الاتهام والتحقيق باتجاه مواطن بسيط مع إمكانية أن يتمّ تحميله تهمة تخريب أمن الوطن. بهذه الوسيلة، (الكاميرا والبروجكتر)، استطاع المخرج أن يوحي للمشاهد بالدور الذي تضطلع به وسائل الإعلام، والملفت أنّ جهاز العرض كان ينقل صورة (الشيطان) طوال المسرحية إلى أن تبدّلت فجأة إلى صورة السلطة في المسرحية ووهي ترشق بالأحذية في لحظة تحوّل المشهد من الاستكانة إلى الغضب. المسرحية التي قام بأدوارها كل من الفنان سعود الصفيان (البطل) والفنان القدير عبدالله الجفال (القاضي) بمشاركة كل من عبدالمجيد الكناني ومسبّح المسبح وجميل الشايب ومحمد الزاهر وعبدالله الشمري، فازت بجائزة أفضل عرض مسرحي (25 ألف ريال) وأفضل مخرج (10 آلاف ريال) وأفضل موسيقى تصويرية (2500 ريال) وأفضل ديكور (2500 ريال) إضافة لجائزة لجنة التحكيم التقديرية للممثل للجفال.