كل يوم خلاف جديد بينهم. كل يوم صراع. إنها قضية حياتهم المهنية. لم يَسْلَم فنان من عداوة «الكار» في كل أنواع الفنون، ويتحدّث الفنانون عن هذه العداوة باعتبارها قدراً محتوماً لا بدّ من أن يعيشه جميعهم في شكل أو آخر. حتى الذين يختارون طريقاً مختلفة لا يتبعها كثيرون غيرهم يتعرضون للمشكلة ذاتها، ومن بعض الفنانين الذين لا مجال للمنافسة بينهم. شيء كأنه بالفطرة... كأنه بالسليقة، كأنه يهجم من اللاوعي ويتحوّل أعمالاً سلبية في الوعي، فلماذا يحدث كل ذلك؟ وهل هناك فنانون يترفعون عن ممارسة «عداوة الكار» مع زملائهم، أم أن المسألة أقوى من أن يتمكن أحد من النفاذ منها؟!! أكثر ما تتورّم «عداوة الكار» مَرَضياً عند الفنانين الذين ينطلقون في مرحلة واحدة، أو متقاربة، أو عند الذين يحترفون الفن نفسه، أوعند الذين تكرّسوا نسبياً في الحياة الفنية والإعلامية وجاء مَن ينافسهم. أحد نجوم الغناء العرب المعروفين جداً، قال بعد عشر سنوات تقريباً من انطلاقته في النجومية الواسعة، إن «الجمهور ليس وفياً»، وعندما سُئِلَ: كيف؟ أجاب: «لأنه كما أحبني، يمكن أن يحبّ أحداً غيري»!! لم يقيِّض اللهُ لذلك النجم من يُوصِل إليه الحكمة الشهيرة «لو دامت لغيرك لما آلت إليك». اعتمد على خبرته وتجربته و «ثقافته»، وقال ما عنده في «غدر» الجمهور الطبيعي به وبغيره، متجاهلاً، وربما جاهلاً أن الجمهور الذي أحبّه ذات يوم ومازال على حبه، كان قبل ذلك يحبّ فناناً آخر، أو ربما أحبه الى جانب حبه فناناً آخر، فما هي المشكلة؟ المشكلة هي الأنانية، لا أي شيء آخر. الأنانية التي تخلق العداوات أو تُشعل الحروب بين الفنانين، وتحدِّد لبعضهم أسلوباً قد يكون خارج الأخلاق كلياً لمواجهة منافسيه، أو حتى منتقديه أحياناً. هناك فارق أساسي بين الغيرة والحسد، حسب علم النفس، فالغيرة هي التي تحرِّض الإنسان عموماً على أن يكون مثل شخص آخر حقق أحلامه أو أنشأ لنفسه موقعاً متقدماً، أما الحسد، فهو الرغبة بتدمير الآخر الذي حقق الأحلام والموقع المتقدم، وامتلاك إنجازاته أو تمنِّي تدميره حتى من دون امتلاك شيء ممّا عنده. من هنا، فإن الغيرة قد تكون سبباً ل «عداوة الكار»، وكذلك الحسد، لكن الغيرة تبقي خيطاً من الإنسانية مع الآخر، أما الحسد، فيقطع كل الخطوط، ويهدم كل الجسور، ويبيح كل المحرَّمات!! نعم، هناك فنانون يغار بعضهم من بعض، وهذا في معنًى من المعاني دافعٌ إيجابي للتطوير والتحسين، وهو يُنعش الحياة الفنية ويرفدها بنتاج جيد وبأفكار قد تكون خلاّقة، لأن المنافسة الشريفة تفتح في أذهان الكثير من الفنانين أبواباً خيِّرة. ونعم، هناك فنانون يحسد بعضهم بعضاً، وهذا في معنًى من المعاني عاملٌ سلبي جداً، يقود حتماً إلى التصادم، وربما محاولة الإلغاء، بانعكاس «عداوة الكار» عداوةً شخصية نفسية عميقة، تترجم نفسَها عبر مواقف سوداء وخلفيات انتهازية وخطوات كيدية بشعة، والوسط الفني في الماضي والحاضر (وأيضاً في المستقبل) عرف حالات من هذا النوع لم تتوقف عند حدّ، ولولا الرغبة في كتم المعاصي لدى أهل الفن والإعلام والإنتاج عموماً، لامتلأت الصفحات بأخبار الفنانين وأسرارهم بعضهم ضد بعض، وب «المؤامرات» التي أخرجت هذا الفنان من هذه الشركة، وأدخلت ذاك الفنان من الباب العريض مثلاً، أو «سحبت» تلك الجائزة المهمة من هذه الفنانة الى تلك، أو ورّطت فناناً ما في مشكلة سياسية أو فنية هو أبعد ما يكون عنها، أو حاولت القضاء فنياً وبشكل نهائي على فنان ناجح، عبر تقويله ما لم يقل، ليس في الفنّ أو السياسة أو المجتمع فحسب، بل وربما في الدين، وهذا يصيب الفنان بمقتل في عيون الجمهور وعلى نطاق واسع، ويتطلب وقتاً طويلاً جداً لإخراجه من عقول الناس وأحاديثهم وأفكارهم وظلمهم. وبقدر ما ينجم عن «عداوة الكار» أحياناً بغضاء مُستدامة، يتأكد أحياناً أخرى ما قاله المثل الشعبي من أن «لا صديق لك إلاّ بعد عداوة»!