«سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الأزرق في حضن نيمار    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نوال الزغبي امرأة مكسورة في أغنيتي فارس اسكندر وسليم سلامة
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2011

لم تنل أي من أغنيات ألبوم الفنانة نوال الزغبي الأخير «معرفش ليه» نجاحاً يضاهي نجاح أغنية «ألف ومية» التي صدرت في الألبوم ذاته، وكتبها فارس اسكندر ولحنها سليم سلامة. الأغنية، وفق الأخير، تعتبر «محطة هامة ومختلفة في مسيرة نوال»، محاولاً عبر هذه العبارة ردّ سهام الانتقادات عن نفسه، بوصف هذه الأغنية «لا تليق بمسيرة نوال وتوجهها الفني العاطفي والاجتماعي الهادف».
وإذا كان ألبوم الزغبي تصدر المراتب الأولى في الإذاعات على مدى عشرة أسابيع متتالية، فان «ألف ومية» تصدرت قائمة أغنيات الألبوم الأكثر استماعاً، ذلك أن الأغنية كانت بمثابة «صدمة» في تجربة الزغبي. وبات معلوماً أن نجاح العمل الغنائي يأتي نتيجة فرضيتين: إما أن تكون الأغنية بمثابة نقلة نوعية في تجربة الفنان، إذ تلامس كلماتها وموسيقاها كل فرد من جمهور المغني، على غرار أغنية «فوق جروحي» التي أدتها الزغبي قبل سنة بالتزامن مع عيد الأم، وأصدرتها في الألبوم الأخير أيضاً... وإما أن تكون أغنية مخالفة للتوقعات، فتعمد الإذاعات الى زرعها في آذان الجمهور عبر البث المتكرر للأغنية بهدف تكريسها كأغنية منافسة لما هو رائج في السوق.
ويرجع منتقدو الأغنية نجاحها الى الفرضية الثانية.
وساد رأي بأن المستمع اعتقد بأن الأغنية تؤديها واحدة من الفنانات «الطارئات» على الساحة الفنية، قبل أن يتفاجأوا بأن مغنيتها هي نوال الزغبي. فالأغنية لا تتضمن موضوعاً اجتماعياً اعتادت الزغبي على معالجته، ولا موضوعاً عاطفياً سبق أن تطرقت إليه خلال مسيرتها التي تجاوزت ال 17 سنة. الأغنية، ببساطة، «غير واقعية، ولا تليق بتجربة نوال». ويوضح المعارضون رأيهم بالقول إن كلمات الأغنية تتناسب مع مراهقة، تعيش حياتها بطولها وعرضها، ولا تحسن اختيار حبيب مخلص، متوقفين عند بعض عباراتها «صاروا كتار، يمكن أكتر من ألف وميه... شرف كبير، ما حدا قدك صاحب بالكمية»!
وفي السياق ذاته، لا يلوم المعارضون لأداء هذه الأغنية نوال الزغبي بذاتها، كون أغنيات الألبوم الأخرى تعد تجديداً لم يخرج عن سياق تجربة نوال، بل رموا بالملامة على الشاعر كاتب الأغنية وملحنها، خصوصاً حين تخضع الأغنية للمقارنة مع أغنية «فوق جروحي» الصادرة في الألبوم نفسه، وهي أغنية مثقلة بإنسانية عالية، وتعالج قضية إنسانية شائكة، وتدق على وتر كل أم يحاول طليقها إبعاد أولادها عنها.
بيد أن سليم سلامة، أثبت عبر اللحن الشعبي الذي أخرج به الأغنية أنه ملحن غير كلاسيكي. ويؤكد في هذا الصدد على هذا الوصف بقوله: «لا أستنسخ ألحاني في أكثر من أغنية، وأميل الى صناعة اللحن، وتقديم أكثر من وجه موسيقي في الوقت نفسه». ولعل تجربته في الأغنية الشعبية التي نجحت مع محمد اسكندر وغيره، حفّزته على إعادة الزغبي الى الساحة الفنية بأغنيات تحاكي جيلين من المستمعين.
في المقابل، يستبعد المدافعون عن الأغنية فرضية النجاح الثانية، ويعتبرون أن نجاح الأغنية عائد الى صدمتها الإيجابية التي قدمت نوال بطريقة مغايرة عن تجربتها السابقة، وقصّرت خطواتها الى جمهور يتبدل مزاجه الموسيقي مع تبدل الزمن. ويرون في الأغنية معالجة لقضية الرجل ال «دونجوان».
لكن الزغبي ظهرت من خلال أغنيتي فارس اسكندر وسليم سلامة الصادرتين في الألبوم نفسه، امرأة مضطهدة، مكسورة، تعاني في المرة الأولى من تعسف الزوج الذي ينوي حرمانها من أولادها، وفي المرة الثانية تعاني من العشيق الذي يتنقل بين امرأة وأخرى عصفوراً طليقاً لا تحكمه روابط عاطفية، ولا يلتزم بمشاعر صادقة تجاه المرأة. وفي كلا الحالين، هناك انتقاص من الرجل الذي بدا «دنيئاً» في تجربته العاطفية، وانتقاص من المرأة نفسها التي تهوى رجلاً لعوب من غير الانتفاض لكرامتها... إلا بالانتقاد وإعلان انكسارها!
ألبوم نوال الزغبي «معرفش ليه» الذي ضمّ 12 أغنية تنوعت بين الألوان اللبنانية والخليجية والمصرية، صدر في التوقيت الصحيح، إذ لم تشهد الساحة الفنية إصدارات جديدة في ظل الثورات والاحتجاجات التي تعمّ العالم العربي، فكان الرقم واحد في مسابقات الإذاعات، والفائز بالمراتب الأولى من غير منازع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.