نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    إطلاق عددًا من الكائنات الفطرية في محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    كلاسيكو مثير يبتسم للعميد    الإصلاحات التشريعية انطلاقة نوعية لقطاع التعدين    إتمام طرح سندات دولية بقيمة 12 مليار دولار    ارتفاع عدد ضحايا زلزال الصين إلى 126 قتيلًا و188 مصابًا    إطلاق المسح الميداني الثاني لقياس مؤشر الفقد والهدر الغذائي في المملكة    مدرب برشلونة : سعيد باللعب في المملكة أمام جماهير تعشق كرة القدم    القبض على مقيمين في تبوك لترويجهما «الشبو»    أول رحلة دولية تهبط في دمشق    أمانة المدينة المنورة تدشّن المرحلة الثانية من مشروع "مسارات شوران"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية السابعة إلى مطار دمشق    إسرائيل تطالب بالضغط على حماس وتستمر في الانتهاكات    تعيين 81 عضوا بمرتبة ملازم تحقيق    أمين الطائف يتابع جهود احتواء آثار الحالة المطرية    نيفيز يعود لتشكيل الهلال الأساسي في مواجهة الاتحاد    ترامب: إما عودة الرهائن في غزة قبل تنصيبي أو الجحيم    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    أمريكا: قوات الدعم السريع ارتكبت «إبادة جماعية» في دارفور    رئاسة لبنان بانتظار التوافق    النفط يرتفع وسط مخاوف من اضطراب الإمدادات    نائب وزير الخارجية يستقبل سفيرَي بولندا وسريلانكا لدى المملكة    حملات تمشيط تلاحق «فلول الأسد»    من رواد الشعر الشعبي في جازان.. علي بن صديق عطيف    محافظ صامطة يعزي أسرة البهكلي والشيخ المدخلي    تعديل نظام المرور والموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية    «الدفاع المدني»: أنصبوا الخيام بعيداً عن الأودية والمستنقعات    وزير الطاقة يشكر القيادة بمناسبة صدور موافقة مجلس الوزراء على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية    هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق النسخة الأولى من معرض جازان للكتاب    8 ملاعب تستضيف كأس آسيا 2027 في السعودية    136 محطة ترصد هطول أمطار في 9 مناطق    ابتسم تختتم العام بتوعية وعلاج أكثر من 58ألف مستفيد ومستفيدة بمكة    تعليم القصيم يطلق حملة "مجتمع متعلم لوطن طموح"    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تطلق برنامج «راية» البحثي    أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء جمعية أصدقاء السعودية    "الأرصاد": رياح شديدة على منطقة تبوك    رئيس جمهورية التشيك يغادر جدة    اللجنة المنظمة لرالي داكار تُجري تعديلاً في نتائج فئة السيارات.. والراجحي يتراجع للمركز الثاني في المرحلة الثانية    عبد العزيز آل سعود: كيف استطاع "نابليون العرب" توحيد المملكة السعودية تحت قيادته؟    البشت الحساوي".. شهرة وحضور في المحافل المحلية والدولية    القطاع الخاص يسدد 55% من قروضه للبنوك    6 فوائد للطقس البارد لتعزيز الصحة البدنية والعقلية    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    أهمية التعبير والإملاء والخط في تأسيس الطلبة    ليلة السامري    في ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.. كلاسيكو مثير يجمع الهلال والاتحاد.. والتعاون يواجه القادسية    العداوة الداعمة    بلسان الجمل    جلوي بن عبدالعزيز يُكرِّم مدير عام التعليم السابق بالمنطقة    بداية جديدة    احتياطات منع الحمل    البلاستيك الدقيق بوابة للسرطان والعقم    جهاز لحماية مرضى الكلى والقلب    "رافد للأوقاف" تنظم اللقاء الأول    خيسوس يبحث عن «الهاتريك».. وبلان عينه على الثنائية    حماية البذرة..!    مكة الأكثر أمطاراً في حالة الإثنين    العالم يصافح المرأة السورية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملحم زين يحاكي بيئته الاجتماعية
نشر في الحياة يوم 14 - 03 - 2011

تتحول الأغنية الخاصة التي يؤديها المغنون لمواليدهم الجدد، الى أغنية عامة، تحظى بانتشار مقبول، وتحاكي كل أم وأب يرغب بتكريم مولوده. واذا كانت الأغنيات «العائلية» مقتصرة على المغنيات الأمهات، بدءاً بفيروز التي غنت لابنتها ريما «ريما الحندقة»، وصولاً الى نانسي عجرم التي غنت لمولودتها «ميلا»، فإن المغني ملحم زين دخل بورصة غناء الفنانين لأولادهم، كواحد من المغنين الذكور القلائل الذين يغنون لأبنائهم، ومنهم طلال مداح الذي رثا طفله في أغنية «وترحل».
اليوم، تظهر أغنية زين «يا حبيب بيّك» من كلمات فارس اسكندر وألحان سليم سلامة التي أهداها الى نجله علي احتفاءً بعيد ميلاده الأول، مخالفة تماماً لما هو سائد من الأغاني الموجهة للأبناء. فقد خرجت من إطار الأغنية العاطفية (الأبوية) الصرف لتحكي قصة بيئة اجتماعية ينتمي إليها زين. استهلها بالدعاء بطول العمر والأمنيات، لينتقل الى المفاخرة بأن مولوده يحمل اسم جده (والد زين)، وأفصح عن هذا الأمر علانية خلال الأغنية التي ورد فيها «على اسم جدك أنا سميتك»، واستطرد بأمنية مستعجلاً المستقبل بالقول «على مربى بيي أنا ربيتك».
وتحاكي الأغنية، بواقعها وأمنياتها، امتداد زين الاجتماعي في بيئة تفاخر بأصولها، وبانتمائها الى عائلة ممتدة ما زالت محافظة على جذورها. الأمنيات، كان لها حصة الأسد من الأغنية متفوقة على العواطف، وهي تجربة جديدة في الأغاني الموجهة للأطفال.
تماهى زين بنفسه وبمحيطه، وكرّس العرف الذكوري الذي يحيط به، وهو ذوبان الفتيات بحب الشاب، معبراً عنه بالقول «قلوب البنات تذوب وتغلي غلي»! وذهب المغني اللبناني بعيداً في أمنياته، مستشرفاً مستقبلاً آخر يتمثل بتحوّله الى جدّ، ليقول ابن المولود علي «جدي أبو علي».
واذا كانت أغنية «يا حبيب بيّك» مختلفة عن السياق العام للأغنيات الموجهة للأبناء، كونها أغنية إيقاعية، فإنها بدت منسجمة مع تجربة ملحم زين الغنائية، المرتبطة بالأغنية الإيقاعية الفلكلورية، وقد يكون هذا الاختيار الموسيقي قد منح الأغنية حافزاً إضافياً للنجاح يتجاوز مسألة الكلمات المعبرة عن بيئته الاجتماعية، ما يجعلها، في وجه غير منظور منها، صالحة للرقص الفلكلوري على غرار «غيبي يا شمس» وغيرها من أغنيات زين.
وتبدو هذه الأغنية أكثر واقعية من تجارب مماثلة أخرى، كونها تحاكي شريحة كبيرة من اللبنانيين، وتخرج من الإطار السوريالي الذي طغى على التجارب التي ظهرت في معظم الأغنيات الموجهة للأطفال مثل أغنية نوال الزغبي التي غنّت لابنتها «تيا»، وماجدة الرومي التي أهدت ابنتها هلا أغنية «بيوم عرسك» التي كتبها طلال حيدر ولحّنها سليم عساف، في حفل زفافها، إضافة الى الفنانة أصالة نصري التي قدمت أغنية «بتعرف حبيبي» من كلمات سهام الشعشاع وألحان جان ماري رياشي قبل عامين لابنها، والتي صدرت ضمن ألبوم «نص حالة». غير أن أغنية أصالة تميزت بنمطها الرومانسي، وبمشاعر الأمومة والعاطفة الخالصة. وقد تكون هذه الأغنية من أنجح الأغنيات التي قدمت لأبناء المغنين، كونها تخطت وجهتها الأساس، ووصلت الى كل أم وكل طفل وكل حبيب بمعانيها والموسيقى التي قدمت ضمن إطارها.
في سياق متصل، يرى المتابعون أن الوجه الآخر لنجاح أغنيتي أصالة وملحم زين، والذي يتخطى نجاحات أغنيات مماثلة، يعود الى توقيت صدورهما. فقد ظهرت أغنية أصالة ضمن ألبوم ناجح في وقت غابت عنه الأغنيات الموجهة للأطفال، وازدادت نجاحاً بسبب الأزمات العائلية التي عاشتها في تلك الفترة. أما أغنية زين، فيعود نجاحها الى التوقيت الذي قلت فيه الإصدارات، إضافة الى نغمتها الإيقاعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.