سمو ولي العهد يُعلن إطلاق «مؤسسة الرياض غير الربحية» وتشكيل مجلس إدارتها    656 % نمو أعداد السياح الوافدين لأغراض الترفيه بالمملكة    الليلة السعودية تستعرض الفرص التعدينية    "قضايا معاصرة" يناقش تحديات التنمية المستدامة    «أخمرين» تطلب رصف وإنارة الطريق    بيشة: رئة «نمران» بلا أوكسجين !    أوروبا تصوّت على قرار جمارك سيارات الصين الكهربائية    وزير الخارجية: غياب المساءلة رغم الانتهاكات الإسرائيلية يشجع على التصعيد    وزير الخارجية يعلن إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان الإنسانية والإغاثية في العالم    البرلمان العربي يدين الموقف الدولي المتخاذل.. مطالبة بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على غزة    ميزة جديدة.. «واتساب» يحجب رسائل المجهولين !    وكيل محافظة تعز ل«عكاظ»: مشاريعنا الإستراتيجية والحيوية بدعم كامل من السعودية    في ختام الجولة الخامسة من دوري روشن.. التعاون يستقبل الاتفاق.. والشباب يواجه الرائد    الجهني يغيب عن «كلاسيكو الجوهرة»    رونالدو يقود النصر أمام الريان    ضبط 15324 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    18 أكتوبر.. انتهاء مهلة تخفيض سداد المخالفات المرورية    اختبارات منتصف الفصل الأول للتعليم العام.. اليوم    في خمس مناطق للقراءة والتأمل.. «الرياض تقرأ».. رحلة بين السطور    رحلة إثرائية    التفكير النقدي    500 عمل فني تزيّن بينالي الفنون الإسلامية في جدة    وزير الثقافة للمبتعثين: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية في المجالات كافة    أحد رفيدة: مطالبات بتكثيف مكافحة الحشرات    طريقة عمل البسبوسة الناعمة    5 أسباب للكوابيس والقلق أثناء النوم    5 نصائح.. تسرِّع التعافي بعد جرعات العلاج الكيميائي    قبضة الخليج تلاقي ماغديبورغ الألماني    سيدات الطائرة يدشّنّ منافسات دورة الألعاب السعودية    سيتي يتعثر وليفربول ينتزع الصدارة    من دمَّر الأهلي ؟    رقم قياسي للهلال بعد الفوز على الخلود    دور أمانات المناطق في تحسين تجربة المواطن والمقيم    مفكران عراقيان: معرض الرياض الدولي للكتاب من أهم نوافذ الثقافة العربية    وزير التعليم: مبادرة البرامج الجامعية القصيرة (MicroX) يأتي ستنمي قدرات الطلبة في مهارات سوق العمل    الزواج التقليدي أو عن حب.. أيهما يدوم ؟    د.الشمسان: ثلاثة محاور رئيسية لتعزيز كفاءة القطاع الصحي    كيف سيرد حزب الله بعد مقتل قائده؟    بغلف وباربيع يحتفلان بعقد قران أصيل    الرّفق أرفع أخلاق نبينا الأمين    وكيل إمارة الرياض يحضر حفل السفارة الصينية    يوم مجيد توحدت فيه القلوب    سلمان الخير    ضبط مواطن في عسير لترويجه (9) كجم "حشيش"    جمعية إجلال لكبار السن بمركز الحكامية تحتفل باليوم الوطني السعودي ال٩٤ بالراشد مول بجازان    تكريم الكاتبة السعودية أبرار آل عثمان في القاهرة    الزهد هو المجد في الدنيا والمجد في الآخرة    وطني.. مجد ونماء    ايجابيات اليوم الوطني    مروّجو الأوهام عبر منصات التواصل الاجتماعي    جونسون يعترف: خططت لغزو هولندا لانتزاع لقاح كورونا    إدارة المساجد والدعوة والإرشاد في الريث تشارك ضمن فعاليات اليوم الوطني السعودي ال94    "الغذاء والدواء" تحذر من شراء مستحضرات التجميل من المواقع غير الموثوقة    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    بحضور 3000 شخص.. أحد رفيدة تحتفل باليوم الوطني    محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البراك: بعض المسؤولين عندنا ليتهم يصومون سنتين متتابعتين عن التصريحات!
نشر في الحياة يوم 05 - 07 - 2016

الكتابة الساخرة تجعلك تصوم أكثر وتفطر أقل، وضيفنا يملك حرفاً ساخراً يجعلك تقرأ وأنت تتبسم، ثم تضحك على حالك بعدها. لضيفنا رؤية واضحة حول المكون الثقافي عندنا، وعدم قدرته على هزيمة كل تطرف حوله، والخلل الواضح بين المركز والأطراف في تحديد نسق الإبداع. عبدالحليم البراك يرى أن إعلام رمضان يفسدنا من الداخل، ويتعجب لماذا يتصدر التافهون المشهد ويتنبأ بانهيار في القيم الإعلامية لأجل سطوة الجماهير. ويشتكي من الازدواجية التي تنتابنا قبل الفطر وبعده. ولأنه قصيمي فلا بد من أن نتلمس المختلف معه كثيراً ونسمح له بالخروج عن النص، رغبة في مساحة رأي مختلفة، فإلى نص الحوار: المناطقية، هل ما تزال عاجزة عن الصيام عن النعرات؟ - نعم، صمنا عن كل شيء إلا مفردات المناطق والقبليات، كل شيء استطعنا إدانته إلا هذه وتلك، والإدانة إن لم تكن نابعة من شقين، الأول قانوني يجرّم الإساءة أولاً ليؤسس الشق الثاني وهو رأي عام يدين هذه الآفة، ومن ثم على الناس أن تتعايش مع ما لم ينص القانون على إدانته. الإشكال أننا لا نجد إدانة قانونية له، فنتأرجح بين إدانة المجتمع الانتقائية لهذه الآفة. مَن مِن المثقفين قلت له: «ليتك صمت»؟ - كثير، ولكن هذا لا يعني أني أطالبه بالصمت، بل الكلام هو من فضح العقول، ويبقى التمييز لدى المتلقي، وإن كان السؤال يبحث عن أسماء فأنا لا أبحث عن أعداء. ما الفرق بين صيام الغرب والشرق في الإنسانية؟ - في الغرب يصومون بلا صيام، وفي الشرق في شهر الصيام لا يصومون إلا عن الطعام والشرب. التحولات التي نشهدها في المجتمع رمضان بعد رمضان، من المتحكم فيها؟ - الازدواجية، وهي في رمضان جلية واضحة في الفضائيات وتفضح رغبة الناس، قبل المغرب أحاديث وأدعية حتى نكاد نصافح الملائكة، وبعد المغرب «الله وكيلك» عرس من التناقضات. أما بعد رمضان، فأنصت للفرح لحظة إعلان العيد، وكأن ما قبله مأتم. «إنها الازدواجية». ما يعرض على الشاشات في رمضان، هل يفسد الصيام؟ - يفسد الإنسان في داخلنا، ليتهم يصومون. مَن مِن المسؤولين يستحق أن يصوم شهرين متتابعين عن الظهور الإعلامي؟ - الوزير الذي كل يوم يصدمنا بمقارنة بغيرنا، وأننا نعيش في رغد، وكأنه يهدد ويتوعد بأن يسلبنا هذا الرغد بالرسوم والضرائب، والآخر الذي عبث بتضخم الأسعار بدعاوى السعودة، ولم يضع يده على الجرح بعد. وأخيراً ليتهم يصومون سنتين متتابعتين وليس شهرين متتابعين. أعمدة كتاب الرأي، هل يصوم عنها الرقيب كما يجب؟ - كتاب الأعمدة كأنهم في سباق 400 متر حواجز، حاجز وراء حاجز، إن سمح هذا لم يسمح ذاك، وتستجدي الجملة أن تمر من خطابك بسلامة من أعينهم، إن تركها هذا وتجاوزت حاجز الخشب، لم يتركها ذاك وسقطت في بركة ماء، بمعنى آخر، ملكيان أكثر من الملك. والفن الذي يمارسه الكاتب هو: كيف ينجو من هؤلاء كلهم، ويقول ما يريد من دون أن يلفت انتباههم. ما كفارة من يشطب فقرة في مقالة، أو يمنع فسح كتاب؟ - لا كفارة له، إلا أن يستغفر بالاعتراف في حضرة الناس، ويجيز كل الكتب التي في يديه. الكتابة الساخرة، لماذا يصوم البعض عن الابتسامة بعدها؟ - يصومون عن الابتسامة للارتباط الشرطي بين الوقار المصطنع والشفتين، أو قل بعبارة أخرى هي علاقة وطيدة بين دم ثقيل بوزن الحديد مع روح متلبسة بتمثيل دور «ما يجب وما لا يجب». تعاملنا مع المرأة ما الأفضل فيه، الصيام أم التراويح؟ - لا صيام ولا تراويح، دعها تفعل ما تشاء بصمت، تأتي إليك بيقين الكلام. لمن قلت: «أضعت وقتك في قيام لا طائل منه»؟ - تركي الحمد، كلما قال خيراً للناس وفي الناس، قالوا له: ما قصة الشيطان و... وجهان لعملة واحدة! «طاش» «سيلفي»، هل يفعلان في المجتمع أكثر من المؤسسات الثقافية والإسلامية؟ - الذي يظهر أن علاقة الناس ب«سيلفي» و«طاش» كعلاقتهم بدبي، يعشقونه ثم يشتمونه، يحبون دبي ويذهبون إليها ويرمونها بالموبقات، وينصتون ل«سيلفي» ويبتسمون ثم يذهبون ل«تويتر» ليشتموا ناصر. كيف ترى التفاعلات مع عدنان إبراهيم؟ هل تجد فيها ما يستحق الفطر، أم نكمل الصيام؟ - من بعد أن يديه أشعلت الضوء، وأن القلم المنكسر عاد ليديه، وأن الله بعث له رسالة بالألمانية تقول إن رزقه حلال، أيقنت أن الخرافة متصالحة مع التقنية، وإلا كيف لمن تعبث أصابعه بالتقنية بلمسه أن يلهث وراء الخرافة العدنانية، وكل خرافة أخرى أخذت مسوح اللطافة الدينية؟! البرامج الحوارية في رمضان، لماذا تصوم عن الجادين وتفطر على مائدة الفنانين؟ - سلطة الجمهور، الجمهور له سلطة ملك، وقوة حاكم، فإثارة فنان أكثر من إثارة مثقف غير عادي، ولذلك لا تستغرب من أن يكون ضيوف السنة القادمة أبطال «سناب شات»، ومراهقي YouNow، والقادم مذهل ويصعد بقوة نحو القاع. الإعلام الجديد، متى يصبح الصيام عنه ضرورة أحياناً؟ - عندما تنخفض ذائقة الرأي الجمعي لدى الناس، لحظتها سيقرر الناس أنفسهم أن الصيام عنه ضرورة. الآن لا تجد فيه من يقدم لك سحوراً إعلامياً سخيفاً، أو إفطاراً بمادة علمية هشّة، الناس حجر زاوية! متى يصبح الصيام عن الرأي فضيلة؟ - إذا نطق وتصدّر الذي لا يستحق. من دون المرأة، هل يطول صيام المبدع؟ - هنا شرخ عظيم، أن يكون هناك إبداع من دون المرأة، تبدو أعرج أعور وغير طبيعي عندما يكون هناك إبداع من دون أن يناصف شوقه وحبه وحياته لامرأة. بين المركز والأطراف في بلادنا، من صيامه ذنب عظيم؟ - لأني من الأطراف، ربما يكون حديثي غير منصف، لكن الحقيقة هناك صيام عن الأطراف من المراكز، وكأن الإبداع لا يأتي إلا من المراكز، وربما كان البعد مبرراً سابقاً لكنه الآن تلاشى بفعل التقنية، الذنب يكمن فيمن يجعل من الجغرافيا عائقاً، مع يقيني التام بالصفاء الذهني الذي يتمتع به سكان الأطراف والفراغ الذي يؤهل للإبداع أكثر. ولا أجد مبرراً للمبدع في الأطراف - في الجانب الآخر - في أن يركن لهذه السوداوية، بل عليه أن يقاوم ويفرض نفسه، وأن يقفز المسافات من أجل أن يصل إلى الناس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.