مغادرة الطائرة السعودية ال 16 لإغاثة السوريين    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    اقتناص الفرص    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    التراث الذي يحكمنا    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكاميرا في حوار مع الموضة لاكتشاف خفاياها
نشر في الحياة يوم 15 - 05 - 2016

بين الثنايا المزركشة والطيات الملونة المحبوكة بعناية والخيوط الموشاة وزخارف الإكسسوار الدقيقة، اتخذ كيغام دجيغاليان، وهو فنان ومصمم متخصص في الفنون البصرية مقيم في باريس، عالمه السحري الذي دائماً ما يحاور فيه اللون في تقاطعاته التعبيرية الباذخة، أو الكتلة المتمثلة في جسد رشيق يتقاطع ويتوافق أو لعله يتعارض بانسجام مع الملابس والأزياء التي ترتديها عارضة.
«أجد نفسي أتأمل في حوار الألوان والكتل، فيحركني طولاً وعرضاً وفي كل اتجاه، المصطف أو المتجاور أو المتقاطع، في فضاء جسد يعانق بانسيابية تصميماً فرنسياً، وآخر يسبح في فضاء جسد يبرز أكثر ما يخفي، وفي كل الأحوال ترتاح الكتل اللونية في فضاء الصور الفوتوغرافية حيث تجد كتلاً ثانوية تساعد في صَوغ توازن بصري للتصميم الفني»، كما يقول دجيغاليان ل «الحياة»، مضيفاً: «تتحول الصورة الفوتوغرافية إلى لوحة تتخذ بعدها التعبيري الخالص من عدسة الكاميرا، فتعد الشغوفين بمد جسور التواصل مع لقطات لعوالم فنية أخرى قد تكون أفسح وأقدر تعبيراً عن أفكار مصممي الأزياء».
بدأ شغف دجيغاليان، وهو هولندي من أصول أرمينية فلسطينية، بالموضة والفنون البصرية منذ نعومة أظفاره، فدرس الفنون البصرية في الجامعة الأميركية في القاهرة، ودرس الثقافة البصرية والتصميم في جامعة غولد سميث - كلية لندن، كما درس الأزياء في مركز سانت مارتنز وكلية لندن للأزياء، إضافة إلى تصميم الصور في l'Institut Français de la Mode، ونشرت له صور ومقالات فنية دوريات ومجلات متخصصة بالفن والموضة، وعرضت أعماله على الصعيد الدولي في معارض جماعية وفردية، كان آخرها في نيويورك وأسبوع الموضة في باريس، كما تعاون مع دور أزياء عالمية مثل كينزو ولوبوتان وهيرميس وغيرها.
من الكاميرا والأزياء إلى الفيلم القصير
في عالمه المبدع وممارسته غير التقليدية للموضة والفن، لم يتوقف دجيغاليان عند عمله كمصمم ومصور وفنان تشكيلي، بل دخل عالم الفيلم القصير فتحول من الفوتوغرافيا إلى أعمال الفيديو، مقدماً رؤيته لمعادلة توافقية يتحول فيها جسد الأنثى إلى أسطورة تشكيلية تحيك الفرشاة ملحمة فوق خيوطها، فقدم أفلاماً قصيرة حازت إعجاب النقاد الغربيين.
وأخيراً في إطار الاحتفال السنوي بالفرنكوفونية، افتتح دجيغاليان معرضه «الموضة وما وراءها»، في المعهد الفرنسي في الإسكندرية، فشكّل مزجاً بين دراسة الفنان الموضة والفنون البصرية. فصوّر الموضة بصفتها وسيطاً يجب اكتشافه وتفسيره خارج النطاق المعتاد للجوانب الجمالية. وهو دائماً يرى «تصميم الأزياء معادلة مزركشة تلتقطها عدسة الكاميرا لتعبث بها وتعيد صَوغها رقمياً لتلتقطها عين المتلقي».
قسّم المصمم معرضه إلى أجزاء أطلق على كل منها اسماً، أحدها عرض فيه تصميمات بالأبيض والأسود عكست قوة الظلال وثقة الضوء في تبديد لحظات اليأس، وآخر عرض فيه تصاميم ملونة أطلق عليه «أصداء مواجهة» تضمن بعض أدوات الحياكة في أشكال تصميمة متّزنة. وطغى على جزء آخر اللون الأبيض وكأنه سياق مقتطع من حلم سماه «فاصل من حلم». كما تناولت الصور جزءاً سماه «لعب أطفال» كان اللافت فيه البراءة والطفولة والإضاءة الخافتة، وعكست صورة فتاة في مرحلة الطفولة وهي تعبث بثياب وأحذية واكسسوارت تخص والدتها، وفي صور أخرى تظهر الفتاة في مرحلة النضج لكنها ما زالت تمتلك إحساس الطفلة، إذ ترتدي ألواناً طفولية تقفز على السرير ببراءة وعبث تارة، وأخرى تنظر إلى انعكاس صورتها في المرآة وقد انعكس وجهها على المرآة البيضوية بينما بقية جسدها على المرآة السفلية.
ضم المعرض أيضاً عرضاً لفيديو أخرجه دجيغاليان بالأبيض والأسود تحت عنوان «إلى سكياب مع كل الحب» To Schiap With Love وهو مهدى إلى روح مصممة الأزياء الإيطالية إلسا سكياباريللبي التي قدمت تصميماً مميزاً لسترة مزودة ربطة عنق وهمية. وحصل هذا الفيلم القصير على تقدير نقاد غربيين، ووقع عليه الاختيار ليكون جزءاً من مؤتمر ومعرض Critical Costume في جامعة ألتو في فنلندا عام 2015.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.