دائماً ما نسجل في مذكراتنا وهي صفحة بيضاء ناصعة ذكرياتنا المفرحة والمؤلمة، ومن حظ الأبناء أن يتلقوا هذه الخبرات في صغرهم بما نسميه بالحنتوته فتنتقل إليهم العبارات والكلمات الحالمة والمعسولة والمُبكية والمضحكة أحياناً ثم ينتقلون لمرحلة أخرى من الصفاء والنقاء الذهني، فنستطيع أن ننقل إليهم خبراتنا وتجاربنا الحية في حياتنا. هذه الخبرات في مجملها هي إرثٌ كبير من خُلاصة الخُلاصة التي بقيت في ذاكرتنا مما مرّ علينا في مراحل العمر من معاناة تُشكل للشباب في مقتبل العمر كنزاً من المعرفة واللغة والتجارب الحيَّة والمُحرجة والحِكم والأقوال المأثورة والأمثال العربية، التي لا أن يغرسها ويوصلها لأبنائنا غير كبارنا. هذه التجارب لا يستطيع الابن تلقيها في المدرسة ولكننا نستطيع أن نوصلها إليه بكل يسر وسهولة وهو في مرحلة التلقي وهي مرحلة الشباب، هذه التجارب يستعين بها في حياته ومستقبله، وهي ركيزة النجاح أحياناً أو الدهاء أو السياسة أو التخلُّص من المواقف المحرجة الصعبة بكل أريحية وسرعة بديهة وذكاء. قد تكون هذه التجارب في حياة الوالدين مما لا يُحسن قوله أو تعميمه من باب ليس كل ما يُعلم يُقال، هذه نتركها لتداعي الذاكرة والمعاني والأفكار كلما سمحت الظروف والأيام، لا شك هذه الخبرات تُقاس بعظمة الفكر وارتقاء الرأي ومحاور المنعطفات وأدوار الحياة ومفارقاتها وقربها من القيادات الكبيرة والحكيمة.لا يخفى على الإنسان أنه كلما خالط الأذكياء والحُكماء زادت مداركُه اتساعاً ومفاهيمه عمقاً وتجاربه سجلاً حافلاً سواءً في السياسة أم الأدب أم الحصافة أو اللياقة في المعاملة مع الآخرين وخاصَّة أصحاب الحل والعقد وكبار العلماء والأدباء زد على ذلك آداب الجلوس مع المُتعلمين الكبار بكل وداعة وبشاشة واحترام. اليوم نفتقد هذا الأسلوب الذي نشأنا عليه في أبنائنا ولا أعلم ما هو السبب, هل هو زيادة أعباء الحياة؟ أم استقلالية الأبناء عنا وابتعادهم عن البيت الكبير؟ أم هو لخلوّ الساحة من الحُكماء الكبار، كما هو حاصل في كثيرٍ من بيوتاتنا الحالية؟. إن الجواب عن هذه الأسئلة يكمن في مخزون الأسرة الثقافي والفكري والتعليمي ومستوى الطموح والرقي الأخلاقي والتركيز على نقلها للأبناء بفوائدها وحكمها. وهنا أتذكر قولاً مأثوراً ومنقولاً عن والدتي رحمها الله حيث قالت: (لا تجلس مع جدك في صدر المجلس وخاصّة إذا استقبل ضيفاً فلربما يُريد أن يتحدث معه في شيء خاص أو كلاماً سرياً لا يُريد لأحدٍ أن يسمعه. فإذا تصدر الكبار المجلس فعليك الجلوس آخره بعيداً عنهم وبالقرب من المدخل حتى تقدم لهم ما يحتاجون إليه). هذه أبجديات السلوك التي نفتقدها اليوم في أبنائنا وأحفادنا .. فلم تعد بيوتنا جاهزة أو عامرة بكلمة (عمتي الكبيرة) أو ما كُنا نسميه بالأحرى (بالبيت الكبير) لا لأن البيت كبير ولا لأن البيت عظيم في مساحته ومدخله. ولكن من يسكنه كان كبيراً بأخلاقه عظيماً بحِلمه وعِلمه وأسلوبه وفطرته وتعامله مع الآخرين. كُنا نراهم يعلموننا في كل لحظة. فتقديم الماء كان له أسلوب وطريقة. فالماء المبخر والصينية التي تحمل الكأس والانحناء لتقديمها للكبير مع البشاشة والتهنئة بعد شرب الماء. أبناءنا رغم أنهم أكثر منا معرفة وخبرة وثقافة لما يدور في عالمنا بفضل الفضائيات والإنترنت وسرعة الاتصالات وثورة المعلومات والتعلُّم في البلدان الأوربية، اكتسبوا المعرفة وفقدوا أبجديات التعامل. للأسف الشديد ليس لديهم الدبلوماسية أو الحكمة في التعامل مع الآخرين.. أو كبار السن.. أو عظماء القوم. إن ما تعلمناه من بروتوكولات مفقودة في أبنائنا فكان الأب أو الجد كلما وجد نفسه مع أحفاده تجده سعيداً حالماً مبتسماً بشوشاً يقصّ عليهم قصة من قصص حياته وحكمه يستفيد منها الأبناء في مستقبلهم ويقول لهم في حينها: (اسمع إنته يا شيخ بُكره تقول قالها!). أما اليوم فلا يعرف الابن تاريخ أجداده ولا أعمالهم التي كانوا يعملون بها في حياتهم ومنهم للأسف من يجهل حتى اسم جده الثاني لأبيه.. إن أبناء الهمبورجر والبيتزا نسوا حتى أكلاتنا الشعبية ولم ترق لهم مطابخنا وأصبح مطبخنا لا يتناسب مع أذواقهم فكل ما يحتويه البيت من مأكل هو غير مرغوب فيه حتى في حفلاتنا ومناسباتنا لا يأكلون مما نأكل منه ويبحثون عن الأكلات والوجبات السريعة التي قد تكون ملوثة ومضرة بالصحة.إن ما ينعم به أبناؤنا اليوم من التدليل والمعرفة والطموح الزائد لم نكن ننعم به أيَّام آباءنا فالكلمة التشجيعية والابتسامة والربت على الكتف هو غاية ما نسعى إليه في زماننا. فعلاً لكل جيلٍ زمان ولكل زمان أسلوب ولكن أستطيع القول أننا أصبحنا عاجزون عن تطبيع أبناءنا لحياتنا وقيمنا في حين استطاع التلفاز والنت وتنوع الثقافات أن تؤثر في أبناءنا أكثر من تأثير الأسر في حياتهم ومستقبلهم، فما دمنا عاجزين عن توصيل خبراتنا وتجاربنا لأبناءنا مباشرة فعلى وسائل الإعلام والتربية والتعليم إيصال قيمنا ومبادئنا وتراثنا لأبنائنا بالشكل الصحيح والأسلوب الشيِّق حتى نكون أمة لها طابعها وماضيها وحاضرٌ تعيش من أجله. فلكل أمة عظيمة تربية سليمة.