تعد الألعاب الشعبيّة من مظاهر النشاط الإنساني وأقدمها وأنموذجاً حيّاً ومرآة صادقة وصورة حقيقية لمظاهر حياة مختلف المجتمعات، حيث تؤدي دوراً مهماً في تعليم وترسيخ العادات والتقاليد الموروثة في المجتمع وتشكيل نفسيات الأطفال والصبيان وتزيد من قدرتهم الجسمانية، وتشحذ أذهانهم، وتطور خبراتهم ومهاراتهم الاجتماعية. كما تساعد على انتشار العادات والتقاليد التي تميز أي مجتمع بصورة طبيعية وتلقائية من جيل لآخر وتكرِّس حب العمل الجماعي وتقوي العزيمة والإرادة كما أنها من الوسائل الترفيهية التي تريح النفس وتنمي الإبداع وتحث على العطاء. وقد اشتهرت مناطق المملكة بكثير من الألعاب الشعبية التي اندثرت أو كادت،والتي كان يمارسها الأطفال والكبار في المواسم والأعياد في القدم. وصُنِّفت الألعاب الشعبيّة بحسب نوعيتها، فمنها الحركيّة المعتمدة على النشاط البدني أو الحركي والذهنية التي تعتمد على الارتباط بالذهن والعقل والتفكير وأعمال الخاطر وسرعة البديهة واستخدام الحيلة. وتتميز الألعاب الذهنية بقلة عدد لاعبيها، كونها ألعاباً خاصة بالشباب ولا يستطيع الأطفال ممارستها ، أما الألعاب التي تتطلب استخدام أدوات ما فإنها تستدعي الاعتماد على قوة الذاكرة واللياقة البدنية الكاملة، وتتطلب هذه الألعاب قدراً كبيراً من النشاط الجسدي وهي في الأساس تشكِّل سلوك الطفل ونموّه النفسي. ومن الألعاب الشعبية القديمة جداً بمحافظة الطائف لعبة \" الفريرة \" أو \" الشاشة \" وهي مخصصة للأطفال وهي عبارة عن قطعة خشبية مستطيلة الشكل بطول حوالي 10سم، ويثقب في وسطها فتحتان متقابلتان ويمرر بهما خيط يربط في نهايته ،ويقوم الطفل بلف الخيط من أطرافه ثم يشده بأصابع يديه، وينتج عن ذلك حركة دائرية لهذه القطعة الخشبية، وكلما شد الطفل وأرخا للخيط وبحركة سريعة يسمع لها صوت يشبه الأزيز حسب سرعة يدي اللاعب ،وتعتبر هذه اللعبة من الألعاب المسلية في الزمن الماضي وتقضي على وقت الفراغ. وقال عبدالرحمن عبدالله العيزري عن هذا اللعبة // إنني تفاجأت بمشاهدتها في احد الأسواق الشعبية التي تقام كل سنه في عدد من المدن وقد أخذت منها لاطفالي حتى أعرفهم على الألعاب التي كنا نتسلى بها في أيامنا الماضية وكيفية صناعتها //. وأضاف // \"الفريرة\" كنا نصنعها من أغطية العلب المعدنية حيث تقص ويعمل فيها فتحتين ويوضع فيها خيط او حبل ثم نقوم بتدويرها وكنا نطوي الإطراف حتى لا نتأذى منها خاصة اذا كان طرفها حاد//. وأوضح محمد الثبيتي أحد الباعة للألعاب الشعبية القديمة أن الألعاب الشعبية القديمة هي كل ما يستهوي شباب هذا العصر أثناء زيارتهم لأي مهرجان شعبي مثل الجنادرية أو سوق عكاظ وقد حرص أكثر الآباء على شراء مثل هذه اللعبة للأطفال أثناء زيارتهم للمهرجانات للاحتفاظ بها. وعن صناعتها أبان أنه يقوم باخذ خشب وقصه بشكل دائري أو مستطيل أو مربع وعمل في الوسط ثقبين ويمرر فيها خيط او سلك معدني مرن ويعلم كل من يشترى خاصة الاطفال على كيفية استخدامها . وأفاد أن قيمة اللعبة التي عليها اقبال كبير من الآباء الذين مارسوا هذه اللعبة ويحبون ان يعرفون ابنائهم عليها هو ريالين فقط . أما صالح الفته فقال // إن الالعاب الشعبية القديمة كانت ولا زالت مشوقة وكنا نجد فيها المتعة رغم التطور الحديث في انتاج الألعاب حيث انها تنمي فكر الطفل ورغم ذلك لا زالت الالعاب الشعبية هي الافضل لاننا كنا نحن الذين نقوم بصنعها والتفنن في عملها وتزينها وتوفيرها من الطبيعة ،وكثير من الناس يضعون في بيوتهم ركن للتراث ومن ضمن مقتنياتهم الالعاب الشعبية القديمة مثل الفريرة والزقطة والدنينة وغيرها من الالعاب القديمة//. وأشار عبدالله الذويبي الى أن الألعاب الشعبية تعتبر من أهم مظاهر النشاط الإنساني وأقدمها، بالإضافة إلى كونها من أبرز وجوه التراث الشعبي وقد تنوعت وفقاً للظروف لأنها تعتبر نموذجاً حياً ومرآةً صادقة لمظاهر الحياة قديماً وصعوبتها التي اضطرت الأطفال لابتكار مثل هذه الألعاب لأغراض التسلية والتنفيس عن الروح. كما تعكس هذه الألعاب العادات والتقاليد الموروثة في المجتمع وتجسد أبرز سماته إذ تكون تكريساً لمبدأ خلقي معين أو لإبراز عادة اجتماعية حسنة وذلك كله ينبع بالأساس من فطرة الأطفال وعفويتهم ومن ضمن تلك الالعاب التي كانت تعد على اصابع اليد \"الفريرة\" حيث كان الجميع يستمتع بها وخاصة اذا كانت كبيرة ومع حركتها يتحرك الهواء بسبب دورانها التي اغلب من تكون مصنوعه من الخشب. وقال فيصل معتوق النفيعي عن لعبة الفريرة وعن الالعاب الاخري الشعبية التي كان جيله يمارسها // كم هو جميل منظر الطفولة البريئة وهي تلعب هذه اللعبة وكم هو جميل منظر هذه الالعاب في اقتنائها ووضعها من التراثيات التي لاتنسى وكم هو جميل هذا المنظر وقد شاهدته في طفولتي وأرويه من الذاكرة، فتحية لهذه الذكريات التي انتهت ولم يبق إلا أن نسجلها على الورق خوفاً عليها من الضياع ليتذكر الخلف جيل السلف //.