محمد عبده فنان جماهيري، والدكتور عايض القرني داعية، وقد اتفق الاثنان على ان ينشد الأول قصيدة للثاني، وأعقب ذلك إعلان القرني تخصيص جائزة قدرها مليون ريال لمن يجاري قصيدته، ومنذ ذلك اليوم لم تهدأ زوبعة هذا الاتفاق غير المسبوق في تاريخنا الاجتماعي، سأتجاوز ما يشاع عن «مادية» الفنان، فهذا شأنه، وهو كما يقال رجل أعمال من طراز فذ، كما سأتجاوز شاعرية القرني، إذ هو ناظم لا شاعر، فالأول يروي حكاية موزونة ومقفاة، في حين أن الثاني يرسم لوحة فنية، ومن هنا فإن القرني وغيره لا يقارنون بشعراء مثل نزار قباني والبردوني في الشعر الفصيح، أو بدر بن عبدالمحسن وسعد بن جدلان في الشعر الشعبي، إذ عندما تقرأ شطر بيت للبدر وهو يقول «اقضب الليل تكفى لا يروح»، أو مثله لابن جدلان وهو يصدح «والردي لا عيّن اللي يهينه قدّره»، فإنك تستطيع أن تتخيل اللوحة البديعة التي رسمت، أو تكتب رواية كاملة بهذا المعنى، على عكس النظم الذي يخلو من الصور الفنية تماماً. سأتجاوز كل هذا وأتوقف عند نقاط عدة، الأولى: إن إنشاد فنان معروف لقصيدة كتبها أحد رموز التيار الديني تعتبر سابقة بحد ذاتها، فلا زلنا نتذكر الصخب الذي صاحب الصلاة على طلال مداح - رحمه الله - في الحرم المكي، حيث كان هناك من أفتى بحرمة ذلك. الثانية: إن تخصيص القرني لمبلغ طائل لمجاراة القصيدة لاقى اعتراضاً كبيراً من معظم الأطياف، لا لأنه رجل دين فحسب، لكن لأن هناك من الفقراء من هو أحق بهذا المبلغ، خصوصاً في مسقط رأس الشاعر في إحدى قرى الجنوب. الثالثة: أن الله سبحانه وتعالى ليس بحاجة لمديح من أحد، فقدره وجلاله وعظمته أكبر من أن يتاجر بها، ومهما ساق الشاعر والفنان من تبريرات بهذا الخصوص فإن هناك ما يشبه الإجماع على أن هذا نوع من المتاجرة واللعب على العواطف الدينية. ومع ان القرني قال: «إننا مللنا من مدح العباد وأن الله سبحانه وتعالى أحق منهم بهذا المدح»، إضافة إلى تأكيده على انه لن يدفع المبلغ من جيبه الخاص وإنما ستتكفل به إحدى الشركات، إلا أن هذا لم يفلح في تسويق هذا المشروع لدى الكثير، إذ إن الاعتراض لم يكن على من سيدفع المبلغ بقدر ما كان ضد أن يتم التفريط به لمجاراة أبيات منظومة على عجل، في الوقت الذي يوجد هناك من المواطنين من هو بأمس الحاجة إلى مبلغ زهيد يسد به رمق أطفاله. لا أدري إن كان سيكتب النجاح لهذا المشروع، أم سييتراجع الشاعر تحت ضغط المريدين، كما حصل من قبل؟ ولكن ما أنا متأكد منه أن القرني وغيره من الدعاة يعيشون تحت ضغوط نفسية رهيبة، حيث إنهم أدركوا - وإن متأخرين - أن الإسلام أكبر وأشمل من أن تحتكره فئة واحدة أو منطقة جغرافية واحدة، ولكنهم في الوقت ذاته يعانون من ضغط الدهماء الذين يسيرون على النهج الذي رسمه لهم هؤلاء الدعاة أنفسهم في مرحلة سابقة، فلا رجل الدين صار واضحاً وصريحاً مع الأتباع، خشية انحسار الجماهيرية، ولا الأتباع قادرون على استيعاب أن يكون رجل الدين واحداً منهم في مظهره ومسلكه من خلال الإطار الإنساني العام، أليس واقعاً أن تكون في مجلس عام يحفه المرح ثم فجأة يغشى المجلس رجل دين - أياً كان عمره - فيتحول المرح إلى وجوم، والعامية إلى فصحى، ويتحفظ الكل عن المباح؟! إنها إشكالية مزدوجة طرفاها المجتمع ورجل الدين... إلى كل رجل دين أقول: «كن على سجيتك وعليك بالجوهر لا المظهر وسير الدهماء حتى لا يسيروك ولا بأس من أن تلبس عقالاً... يا شيخ». أحمد الفراج [email protected]