سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرض «في الوقت المحدد»
نشر في شمس يوم 24 - 11 - 2011

يقدم فيلم «في الوقت المحدد» استعراضا فريدا يجمع بين الخيال العلمي والحركة والإثارة دون أن ينسى الجانب الرومنسي، ليحمل على هذا البناء مقولاته عبر إسقاطات سياسية واقتصادية واجتماعية وقيمية على الواقع الحالي.
فالفيلم يحمل إحالات فكرية وفلسفية وسياسية واقتصادية، تعيدنا إلى قصة اللص الشريف «روبن هود» وإيديولوجية العدالة الاجتماعية، في محاولة لتوجيه وعي المواطن الأمريكي والغربي تجاه كارثة باتت تهدد حياته، وهي تحول الإنسان إلى آلة عمل لصالح الرأسماليين الذين يتحكمون بسياسة الحكومات حسب المبدأ الذي يقدمه الفيلم في حواراته «من أجل أن يعيش البعض القليل إلى الأبد، يجب أن يموت كثيرون الآن»، وباعتبار المسألة ليست مجرد مال وجهد، بل أعوام عمر لا تعود، ومن هنا يأتي تشبيه المال بالوقت كاستعارة.
الوقت هو القوة
يقترح الفيلم لعام 2161 كزمن للأحداث، وقد سمح تقدم التكنولوجيا والعلوم للعلماء بتعديل وراثي على جينات الشيخوخة، فبات بالإمكان توقيف عوامل الهرم وكبر السن للإنسان عند عمر ال25 عاما، ومع محاولات تفادي الانفجار السكاني يحل الوقت محل المال كالعملة للمتاجرة والتقايض. وبذلك يتحول الإنسان بعد بلوغه ال25 عاما إلى لبس ساعة رقمية مكونة من 13 خانة لاحتساب الوقت الذي سيحصل عليه وسينفقه، وفي حال تصفير العدادات يموت الإنسان لنفاذ الوقت. وهكذا يظهر التقسيم الاجتماعي بين الأغنياء الذين يملكون دهرا من الوقت ويعيشون في منطقة تدعى «جرينتش الجديدة» بين الفقراء العمال الذين يكدحون لاكتساب الوقت ويعيشون في معازل تسمى «دايتون».
وتدور الأحداث لتحكي قصة «ويل سالاس» العامل في مصنع الذي يعيش مع والدته «راشيل» التي تبلغ من العمر 50 عاما. وفي أحد الأيام يلتقي ويل وصديقه المقرب «جوني» بأحد البارات « هنري هاملتون» الملياردير الذي يعمل بتجارة المشروبات ويبلغ من العمر 105 أعوام، وفي تحول مفاجئ يتعرض «هنري» لهجوم من عصابة تسرق وقت الآخرين بالقوة، فيتدخل ويل لمساعدته وينتهي بهم الأمر بالاختباء في مصنع مهجور. وهنا يحدث «هاملتون» «ويل» عن أن هنالك وقت يكفي الجميع لكن الدول الكبرى تخزنه لصبح خالد، ثم وخلال النوم يقوم «هاملتون» الذي تعب من الحياة بنقل كل وقته إلى «ويل» ثم يموت بسقوطه من على جسر في النهر، وحين يهب «ويل» لمساعدته يصل متأخرا لكن كاميرا رقمية موجودة في المكان تسجل الحادث لتصل الشرطة وتكتشف التسجيل وتتم ملاحقة «ويل» من قبل الضابط «رايموند ليون» بتهمة القتل لسرقة الوقت.
«ويل» يذهب في انتظار والدته ليخبرها عن الثروة التي أصبح يملكها، ولكنها لا تملك أن تدفع ثمن بطاقة الحافلة بعد غلاء مفاجئ في الأسعار، وقبل أن يصل لها «ويل» تموت، وهنا يتذكر ما قال له «هاميلتون» عن ظلم نظام الوقت، ويقرر الانتقام. ويزور صديقه «جوني» ويعطيه ما قيمته عقد من الزمن من الوقت كهدية سينفقها الأخير على الشرب ويموت من جراء الشراب الزائد.
وينتقل «ويل» إلى «جراينيتش الجديدة» حيث يتعرف على رجل الأعمال «فيليب فايس» وابنته «سيلفيا» التي تعجب به، ولكن مجتمع الأغنياء يرفض «ويل» بحجة عدم السماح بانتقال الثروة إلى فقراء يغنون، ومن هنا وبعد خطف «سيلفيا» سيدخل الفيلم في أجواء المطاردات والإثارة، حتى يقرر «ويل وسيلفيا» السطو على البنوك لسرقة كبسولات الوقت المخرنة فيها لتوزيعها على الفقراء، وهكذا دواليك حتى تبقى النهاية مفتوحة.
رؤية استشرافية لغليان
المجتمع الأمريكي
تزامن نزول الفيلم إلى الصالات الأمريكية مع مظاهرات حركة «احتلوا وول استريت» في نيويورك ومن قبلها مظاهرات مدريد وروما وفرانكفورت ولندن وغيرها من مدن العالم، التي كانت ضد الأوضاع الاقتصادية التي رسختها الرأسمالية، وهذا الطرح الثوري ليس بجديد على «أندرو نيكول» الذي كتب سيناريو الفيلم وأخرجه وأنتجه فهو قدم سابقا العديد من السيناريوهات لأفلام مهمة مثل «The Terminal» لتوم هانكس و« The Truman Show» لجيم كيري، إضافة لفيلمه المثير الذي أخرجه «سيد الحرب» ومن هنا جاء ترشيح الفيلم للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي.
وعلى الرغم من العناصر القوية الموجودة بالفيلم سواء في الإخراج الذي تجلى ببراعة حركة الكاميرا وزوايا التصوير واللقطات الحركية السريعة أو بالافتراضات لشكل الحياة المستقبلية، إلا أن جوانب الضعف كانت بالموسيقى التصويرية التي وضعها الملحن الكبير «كريج ارمسترونج» لكنها لم تكن على نفس مستوى الأحداث ووتيرتها المتسارعة، وخصوصا في مشهد وفاة والدة البطل.
كذلك الديكور والملابس اللذان وقعا في مشكلة الغياب الواضح للفترة الزمنية التي تدور فيها الأحداث، فبينما تقول الديكورات الأرستقراطية للقصور إننا في فترة الستينيات، تقول السيارات الحديثة السريعة جدا أن الأحداث تدور في فترة زمنية مستقبلية.
والأهم أداء بطلي الفيلم المغني «جاستين تيمبرلاك» والنجمة «أماندا سيفيرد». وقد جمع في الصالات الأمريكية مبلغ 33.454.533 مليون دولار أمريكي للأسبوع الثالث على عرضه .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.