الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صراع على الخشبة
نشر في شمس يوم 17 - 03 - 2011

وصف المخرج المسرحي خالد المريشد جمعية المسرحيين السعوديين بأنها جمعية من ورق لأنها لم تقدم خدمة للمسرح السعودي الذي خرج من رحم جمعيات الثقافة والفنون لتلقفه أيد لا علاقة لها بالمسرح: «الكل يعيش في الوسط ويعرف أن أمانة مدينة الرياض هي التي تدعم المسرح التجاري الذي يعتمد على الترفيه، فيما عدا ذلك لا يوجد جهة رسمية تبنت مسألة النهوض بالحركة الفنية لدينا في هذا القطاع الذي يعبر عن ثقافة الشعوب»، وبين المريشد أن جمعية المسرحيين طوال أربعة أعوام منذ تأسيسها وهي لم تقدم الدورات أو تهتم بالأنشطة المسرحية أو تحتوي الفنانين وتدعمهم تحت مظلتها، وطالب المريشد من القائمين عليها وأعضاءها التفاعل والجدية في الوقوف مع المسرحيين السعوديين: «تخيل أنه لا يوجد مسرح رئيسي لدى جمعياتنا مهيأ بالطريقة المثلى لتقديم أعمال مسرحية متكاملة من ناحية الإضاءة وتخدم الكوادر الفنية العالية، وجميع مسرحياتنا تعرض على خشبات الدوائر الحكومية، وهذا لا يفي بالغرض»، وتساءل: «أين الفرق المسرحية؟! وأين الفنانون الذين يجدون في هذه الجمعية ضالتهم؟ وأين شباك التذاكر والتعامل الحقيقي مع «أبو الفنون»، بل البعض لا يعرف من الأساس أن هناك جمعية للمسرحيين السعوديين»، فيما فند رئيس الجمعية أحمد الهذيل آراء المريشد حول جمعيته وبدا ملمحا إلى نوع من التقصير في سياق رده، وأوضح أنهم يعملون وفق المتاح إليهم من إمكانيات ضعيفة: «ميزانيتنا لا تكاد تغطي المهام المنوطة بنا، ورغم ذلك أقمنا عددا من الدورات وورش العمل في مختلف مناطق المملكة، ويبدو أن المريشد ليس متابعا لنا»، وتمنى الهذيل من وزارة الثقافة والإعلام أن تدعمهم حتى يحققوا المأمول والمنتظر منهم، وألا يرموا بالاتهامات جزافا ودون وجه حق.
ويأتي حديث الطرفين عن المسرح وتبادل الاتهامات ليفتح جروحا قديمة أعادت ذاكرة متابعي الحركة المسرحية في السعودية إلى أواخر الثمانينيات وبداية التسعينيات وتحديدا إلى مسرحيات لن يتجاوزها متتبعو الحركة المسرحية مثل «تحت الكراسي» و«للسعوديين فقط»، بل ذكر عدد من المتابعين أنه لن تقوم قائمة للمسرح المحلي إلا في حالتين فإما أن يعود نجوم الدراما للعمل من خلال تقديم مسرح يتسع لجميع النجوم بدلا من حالة التشتت التي يعيشها الآن، وإما أن تحصل التفافة من القطاع الخاص ويتم فتح تصاريح لفرق مسرحية تقدم عروضها في شتى مناطق المملكة، وكثير من النجوم المحليين لم يهتموا بالزخم الذي يعيشه مسرح العيد رغم أن حضورهم مطلب جماهيري بحت وسيعيد شيئا من الثقة إلى المتابعين ولكنهم يعتذرون دائما لعدم وجود نصوص حقيقية يقدمها الكتاب الحاليون وعلى رأس المطلوبين للوقوف أمام الجمهور نجما «طاش» عبدالله السدحان وناصر القصبي اللذان مازالا يغيبان منذ سنوات طويلة وإن كان هناك بادرة أمل في العودة عن طريق نص تعكف على كتابته الروائية بدرية البشر، ولم ير النور إلى الآن، ومن الصعب فتح نافذة المسرح دون أخذ رأي المسرحي فهد ردة الحارثي أحد أبرز نقاد ومعاصري المرحلة الحالية الذي بدوره أوضح أن المنتمين لهذا الفن يريدون مسرحا نظيفا يلتزم بالحد الأدنى من التقاليد والمفاهيم المسرحية: «نريد مسرحا لديه ما يقوله شكلا ومضمونا، ولا شيء يدمر المسرح أكثر من تلك الاستهلاكية البغيضة التي دمرت الكثير من العقول المسرحية وحولتها إلى مجرد ترس في عجلة كبيرة تلتهم كل شيء»، وذكر الحارثي أو كما يطلق عليه محبوه «شمس المسرح السعودي» أن علينا أن نفكر في التجارب التي سبقتنا في هذا المجال: «لم يدمر المسرح المصري إلا هذه المسرحيات الاستهلاكية، لم يدمر المسرح الكويتي والمسرح القطري إلا هي فنشأت أجيال عديدة لا تعرف من المسرح إلا شكله الهزيل وفكره المعدوم، وبات عليها أن تتعامل مع هذا المسرح الركيك»، وحذر الحارثي من بلورة صورة المسرح واختزالها في الطريقة الحالية التي يتم تكريسها في أذهان الجمهور المغلوب على أمره: «أخشى في الحقيقة على مسرحنا وهو ينزلق حاليا في عروض العيد المسرحية خلف هذا التيار الاستهلاكي، دون مراعاة لأبسط القواعد والمفاهيم المسرحية» .

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.