يحتوي الكتاب في فصوله الأولى على نظرة نقدية عميقة للثقافة العربية تتسم بشيء من التعاطف وبعض الفلسفة كما لا تخفي دهشتها لمدى العنف الذي تحمله مفردات اللغة وتكويناتها في التعامل اليومي. مشكلة الكتاب الوحيدة في نظري هي تشتت مواضيع مقالاته ففي حين كانت المقالات الأولى تركز على نظرة المؤلف للبلاد التي زارها وتحليله الذكي لكثير من الظواهر التي لا تلفت نظرنا بحكم التعود وربطه لها ببعد سياسي كالاستبداد أحيانا وببعد فلسفي أحيانا أخرى. إلا أن الفصول الأخيرة تتحول بقدرة قادر إلى دراسة أدبية في أدب غسان كنفاني! وكأن الناشر ضم تلك الدراسة كي يزيد عدد ورقات الكتاب القليلة بعض الشيء. Feras Aalam ما حفزني على قراءة هذا الكتاب هو محاولة فهم سر أن يهتم اليابانيون بالعرب وقضاياهم الكثيرة والمؤلمة من دون طابع استعماري. تمكن الكاتب الياباني نوتوهارا الذي يصف نفسه بصديق العرب وبلغة عربية سليمة وصفحات لا تتجاوز 140 من توصيف الأوجاع العربية بدقة وحيادية، فهو لم يأت مع الجيش ولا هو عضو في استخبارات فشهادته كما قال هو بنفسه «رأي من الخارج يرغب صاحبه عميقا في أن تسهم مشاركته في دخول العرب إلى مستقبل أفضل». يركز الكاتب على أن القمع هو أصل الداء العربي المستشري في كل مكان من الوطن العربي تقريبا من ضمنها طبعا «اللاصدق» الذي يعيشه العالم العربي وخصوصا من الجانب السياسي والثقافي وعدة أمور أخرى. يجب التذكير أن تصورات وآراء هذا الكاتب الياباني كانت من خلال معايشته لشعوب بلدان عربية قليلة منها مصر وليبيا وسوريا والمغرب وبعض اللبنانيين والفلسطينيين ولم يأت على ذكر أحد سواهم ولكن مجمل ما ذكره الكاتب دقيق ويستحق الثناء. نبيل المعجل النقطة المحورية التي تشكل منها الكتاب وركز عليها الكاتب هي محاولات القمع التي لم تقتصر على الحكومات فقط بل مارسها حتى الأفراد، ما أدى إلى حالة تناقض نمر بها بصفتنا عربا ودل على ذلك فقداننا لمسؤوليتنا ودورنا كأفراد في المجتمع. Abdullah Alshuwayer كتاب ممتع في الحقيقة، كاتبه ياباني «نوبوأكي نوتوهارا» درس اللغة العربية وأدبها ردحا من الزمن، وأقام في بعض البلدان العربية مدة وتنقل بينها وخالط بعض كتابها وأدبائها، وساهم في نقل جزء من الثقافة العربية لليابان من خلال ترجمة بعض الكتب والروايات العربية من جهة. لا أظن أن الكاتب كان مدفوعا بأهداف المستشرقين الأوروبيين لدراسة الثقافة العربية، ولكن له أهدافه الخاصة التي يسوقها حبه لهذا المجال. في هذا الكتاب حمل الكاتب العرب شعوبا ومجتمعات مسؤولية ما يحدث في بلادهم «لا أفرادا» وشدد على أن أهم سببين لتخلف العرب هما: القمع وغياب العدالة الاجتماعية، وعدم شعورهم بالمسؤولية تجاه بلادهم ومجتمعاتهم وقضاياهم. في بعض أجزاء الكتاب شعرت أن الكاتب يخاطب اليابانيين بكلامه؛ مع أنه أوضح أنه كتب كتابه للعرب. وبالتحديد عند كلامه عن البدو والبادية، وكذلك القضية الفلسطينية. الكتاب مفيد جدا وأنصح بقراءته، ولطالما كنت مهتما باليابان وأهلها، فلما وجدت هناك من يتحدث عنا عربا بهذا العمق من اليابانيين سررت لذلك. Abdulrahman Alwabel