محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السوبر و(بيت الحكمة)!
نشر في شبرقة يوم 04 - 07 - 2012

لعل من أهم الأخبار الرياضية التي قرأتها في هذا الأسبوع وشدتني ، كان تأجيل مباراة السوبر السعودي ، التي كانت ستجمع بطل الدوري (الشباب) ، وبطل كأس الأبطال (الأهلي) ، بل إن الخبر الذي جاء على شكل تصريح لرئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد ، كان يستند على رؤية وبعد نظر.
أذكر أنني طالبت كثيراً قبل عدة سنوات بإقرار (مباراة سوبر) تضاف إلى روزنامة مسابقات الموسم ، على أن تمثل مباراة افتتاح للموسم الرياضي ، على غرار ما يحدث في إنجلترا تحديداً.
لكن إقامة مباراة كهذه ، لا يمكن أن تتم بهذه الطريقة ، فليس من الحكمة أولاً أن تنفذ هذه الفكرة في ظل ما أفرزه الموسم المنصرم من توترات ومشاحنات وشدّ وجذب بين الشبابيين والأهلاويين.
ذلك في ظني كان أكبر وأهم معوّق لإقامة مباراة السوبر في الوقت الذي حدد سابقاً ، وهو بداية الموسم الجديد -يعني بحسبة بسيطة يوم 7 رمضان- ، على اعتبار أن مباريات الجولة الأولى لدوري زين ستنطلق يوم 14 رمضان.
لم نكن في حاجة إلى زيادة درجة الغليان التي كان بطلها الرئيس الشبابي ، الذي استغل صمت وحكمة الأهلاويين ، وهو الحضور الذي لم نكن نراه في مواجهات الشباب مع أندية أخرى غير الأهلي.
لقد أصبحت فلسفة النادي الأهلي ، التي يمكن وضعها في عبارة مختصرة (كبّر رأسك) ، غير مناسبة للوقت الحالي ، خصوصاً وأن الأهلي أصبح منافساً قوياً على بطولة الدوري والبطولات الأخرى.
والحقيقة التي لا تقبل المغالطة أو التشكيك ، أن النادي الأهلي هو (بيت الحكمة) ، وقد سمعت أميره الحكيم خالد بن عبدالله قبل نهاية الموسم الماضي ، يقدم رداً ينم عن حكمة وخبرة وممارسة وبعد نظر أقنعت كل من حوله ، في رده على تغير الخطاب الإعلامي على النادي الأهلي.
كان الأمير خالد كعادته في هدوئه وتركيزه ، وكأنه قد ذهب ليستعيد شيئاً من الماضي القريب ، فجاءت الإجابة كافية ووافية ، اختصرها "الأمير) في عبارات قليلة ، ولكنها واضحة وقوية يقول الأمير خالد (في الموسمين الماضيين كان الأهلي بين الخامس والسادس ، وفي هذا الموسم حضر كمنافس)!
هنا انتهى حديث الأمير خالد ، وإن كانت عبارة قليلة حروفها ، لكن معانيها تبدو كبيرة جداً ، إنها مدرسة خالد بن عبدالله ، فأن تكون منافساً قوياً على البطولات ، فمن المؤكد أن منافسيك لن يكونوا في صورتهم السابقة معك عندما كنت في مراكز لا تؤثر على مواقعهم ، فهناك وجه ، وهنا وجه آخر.
وأكر أنني شبهت ما يحدث في الرياضة بما يحدث في السياسة ، فلا صداقة دائمة ، ولا عداوة مستمرة ، وهذه هي حقيقة منافساتنا الرياضية ، مع التأكيد على أن هناك فوارق كثيرة بين السياسة والرياضة ، وأن ما يصلح في السياسة ليس بالضرورة أن ينجح في الرياضة.
لكن على ما يبدو أن كلمات خالد البلطان واستفزازاته المتكررة للأهلاويين ، بما فيها عبارته الشهيرة (الآن فهمتك) في إشارة إلى رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد، رفعت درجة الطموح والغيرة عند إدارة الأهلي ولاعبيه ، لينهوا موسمهم ببطولة كأس الأبطال ، ووصافة الدوري ، وقبل ذلك عودة شخصية الفريق البطل.
وفق رئيس اتحاد كرة القدم في قراره تأجيل السوبر إلى الموسم المقبل لتفصل فيه الإدارة المنتخبة الجديدة ، مع الأمل في أن يكون موسمنا الجديد خالياً من الرواسب التي خلفها الموسم الماضي.
مخرج :
على قمر نايل سات أتابع قناة جديدة وليدة تسمى (شموس) تعنى بالموروث الجنوبي في بلادنا الغالية ، تابعت فترة ولادتها ، فوجدتها مختلفة عن غيرها ، فقد بدأت كبيرة تجاوزت عمرها القصير ، شدتني ببرامجها المنوعة، ومنها برنامجها الليلي (سهرة جنوبية).
لي رجاء عند إدارتها الطموحة أن تفكر في إدراج برنامج رياضي يومي برؤية جديدة تتزامن انطلاقته مع انطلاقة الموسم الرياضي منتصف رمضان المقبل ، فهل نرى ذلك؟
* منحنى :
لا يوجد رجل فاشل ، ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقي فيه..!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.