مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين العقيقين

أشرت في مقالة سابقة إلى الواديين اللذين يحملان اسم العقيق «عقيق غامد» و»عقيق المدينة»، ووعدت بكتابة شيء عنهما. أما عقيق غامد، وقد أطلق عليه في أزمنة مضت «العقيق اليماني»، فهو وادٍ فسيح تسكنه قبائل بادية غامد منذ أزمان طوال، وأشارت إليه بعض الكتب التاريخية والجغرافية التي تحدثت عن طريق الفيل الذي ساقه أبرهة الحبشي ملك اليمن عبر طريق طويل مرصوف بالحجارة من صنعاء إلى الحجاز قاصداً هدم الكعبة المشرفة كما هو معلوم، ولا تزال مسافات متقطعة من هذا الطريق ظاهرة للعيان بحجارتها المرصوفة، وهي أبرز ما تبقى من آثار طريق الفيل، في منطقة جرب التي تبعد عن وادي العقيق مسافة قصيرة، وقد أطلق على العقيق «نجد غامد»؛ لأنه يُعَدُّ امتداداً للصحراء النجدية، وهو منحدر من جبال السراة باتجاه الشرق، وتحده من الشمال الشرقي والشمال قبيلتا البقوم وبلحارث، ومن الجنوب قبيلة أُكلب، ومن الغرب سراة غامد بما فيها مدينة الباحة عاصمة المنطقة، أما من الناحية الشرقية فتحده قبيلة سبيع.
وهنالك من يشير إلى علاقة الشنفري الشاعر ببعض المواقع التي كان يصل إليها أثناء إقامته في وادي «أبيدة» المعروف الآن ب»بيدة»، وهي مواقع متداخلة مع بعض أودية «بيدة» شمال منطقة العقيق.
العلاقة بين أصحاب المواشي من حاضرة منطقة الباحة وسكان العقيق من البادية علاقة قديمة قوية؛ لأنهم - غالباً - يبعثون بما يملكون من قطعان الأغنام إلى العقيق؛ ليقوم من يتفقون معه من أهل البادية برعيها في الشعاب والأودية الفسيحة مقابل شيء من المال، أو عدد من الأغنام، وقد نتج من ذلك صداقات، وتحالفات، ومصاهرات بين الجانبين. وعقيق غامد هو الذي سبقت معرفتي به منذ الطفولة، وما كنت أعلم أن في الدنيا عقيقاً آخر، حتى تعلمنا في المرحلة الثانوية بعض الأحاديث، وقرأنا في منهج الأدب العربي بعض القصائد التي ورد فيها ذكر العقيق المدني الذي تبيّن لي فيما بعد أنه الأشهر والأظهر، وأن كلمة «العقيق» إذا أُطلقت اتجهت إلى عقيق المدينة.
عقيق المدينة وادٍ مبارك، وضع له البخاري - رحمه الله - باباً بعنوان: «باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: العقيق وادٍ مبارك»، وأورد في صحيحه حديثاً عن عمر بن الخطاب قال فيه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «أتاني الليلة آتٍ من ربي فقال: صلِّ في هذا الوادي المبارك». وقد وردت أحاديث أُخر عن هذا الوادي، ليست في مستوى هذا الحديث من حيث الصحة، ولكنها تُحمَل عليه في بيان فضل هذا الوادي وبركته، وهو قسمان: العقيق الأقصى الذي يبدأ من منطقة النقيع على مسافة مائة كيلومتر من المدينة جنوباً، ويسير حتى يصل إلى جبل عير، والعقيق الأدنى الذي يبدأ من جبل عير ماراً بذي الحليفة وينعطف شرقاً حتى يلتقي بوادي بُطحان قرب منطقة القبلتين، وقد ازدهر هذا الوادي في القرون الثلاثة الهجرية الأول، وأُقيمت عليه قصور ومزارع وبساتين لسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه وعروة بن الزبير رحمه الله وغيرهما من أثرياء الصحابة والتابعين رضي الله عنهم.
أما أخبار وادي العقيق في المدينة المنورة في كتب الأدب فهي كثيرة؛ لأنه ورد كثيراً في الشعر العربي كما أوردت ذلك كتب «الأغاني، والأمالي، والعقد الفريد» وغيرها من المعاجم الأدبية. ويشير بعض الدارسين إلى أن المقصود بالعقيق إذا ورد في الشعر العربي إنما هو عقيق المدينة، فإذا وُصِف أو خُصِّص اتجه الذهن إلى غيره، كما ورد في قول الفرزدق:
قفي ودعيني يا هُنيدُ فإنني=أرى الرَّكب قد ساموا العقيق اليمانيا
ويرجح الأستاذ علي السلوك الزهراني - منَّ الله عليه بالعافية والشفاء - أن المقصود هنا عقيق غامد؛ لأن ياقوت الحموي في معجم البلدان أطلق عليه «العقيق اليماني»، كما أشار إلى أن الشيخ حمد الجاسر - رحمه الله - هو الذي أطلق على «عقيق غامد» هذا الاسم.
بين العقيقين رحلة من الإمتاع، والأحاديث الأدبية، والقصص التاريخية، وهنالك أماكن أخرى تحمل هذا الاسم كعقيق الطائف، وعقيق اليمن، وكان وادي الدواسر يسمى عقيقاً، ولعل المعنى اللغوي الذي يعني الشق في الأرض هو السبب في إطلاق اسم العقيق على أودية كثيرة في الجزيرة العربية.
إشارة: قالت أعرابية تزوَّجت في نجد معبِّرة عن شوقها للعقيق:
إذا الريح من نحو العقيق تنسَّمت=تجدَّد لي شوقٌ يُضاعف من وَجدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.