محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صناعات وحرف "الجوف" تبرز في مهرجان "الجنادرية 29"
منها فتل الحبل ومعرض الدر المتضمن 200 قطعة أثرية
نشر في سبق يوم 16 - 02 - 2014

وقف زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة ب"الجنادرية" ساعات طويلة أمام حماد ملفي الحازمي وهو يفتل حبلاً براحتيه من ليف النخيل، التي تشتهر بزراعتها منطقة الجوف، حيث يبدأ بإعداد أنواع مختلفة من الحبال المصنوعة من ليف النخيل، الذي يسميه أهل الجوف ب"الخلب"، تلك الحرفة التي ابتكرت من مبدأ "الحاجة أم الاختراع"، وجاءت من اعتماد "ابن الجوف" آن ذاك على نفسه ووفق الإمكانيات المتاحة له لصنع الحبال التي تساعده في إنجاز أعماله اليومية، مثل إنزال بلح النخيل من فروعها، وكذلك ربط السواني، ولهم فيها مَآرب أخرى.

وقال "الحازمي" إنه يستخدم راحتيه في عملية "الفتل" ولا تساعده آلات حديثة في ذلك، وهما تحددان الحجم والسمك على حسب الحاجة، مبيناً أن فتل الحبل له أشكال كثيرة، منها ما هو "مربوع" و"مثلوث" و"مثني"، ليستغرق منه عمل المتر الواحد أقل من عشر دقائق بعد جمع ليف النخيل وتجهيزه.

كما أكد "الحازمي"، أن مشاركته مع وفد إمارة منطقة الجوف الهدف منها تقديم رسالة للأبناء عن كفاح الأجداد، وعدم الاستسلام أمام الحاجة، والتعريف بتعايش الأجداد والتكيف مع الخامات الموجودة لديهم، مشيراً إلى أن مهرجان "الجنادرية" هو الوسيلة الوحيدة لنقل حرفة من موروثنا الشعبي وتعريف جيل المستقبل بحياة الأجداد.

كما يعرض متحف "الدَّر" المشارك بمهرجان "الجنادرية" قطعاً أثرية وحيوانات متحجرة تم جمعها في عدة سنين، شارك بها مالكها سالم بن حمدان الشراري هذا العام في جناح منطقة الجوف بمهرجان "الجنادرية 29"، كما يحتوي المتحف على قطع أثرية أبهرت زوار المتحف، حيث عرض به أكثر من 200 قطعة أثرية قد يصل تاريخ بعضها إلى آلاف السنين، وعرض بالمتحف "سمكة الزبيدي" متحجرة، وجدت في محمية الطبيق الواقعة بشمال المملكة، وظهرت السمكة المتحجرة بكامل تفاصيلها، حيث تبين ملامحها الخارجية الدقيقة مثل الحراشف والخياشيم.

وقال "الشراري" إنه يتشرف ولأول مرة بمشاركة وفد الجوف في فعاليات الدورة ال29 للمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" هذا العام 1435ه، وأن متحفه الخاص بدأ بجهود ذاتية من فترة زمنية بعيدة، ويوجد لديه قطع أثرية وتاريخية أحضر أغلبها لجناح المهرجان.

ويأمل "الشراري" أن تعكس مقتنياته الأثرية والتاريخية الصورة الحقيقية لتاريخ وتراث منطقة الجوف والمميزة بآثارها وحضارتها العريقة، مشيراً إلى أن مشاركته لا تقدر بمال، كونه متعلقاً بجمع القطع الأثرية، خاصة التي تظهر من عمق التاريخ لأرض منطقة الجوف.

وأوضح "الشراري" أنه شارك بعدد من الأسلحة القديمة وبعض المنسوجات من "السدو"، وأصداف متحجرة، وقطع فخارية أثرية متنوعة، والتي تعود للعصر الحجري، أي قبل آلاف السنين، بالإضافة إلى المقتنيات الأثرية الأخرى المتنوعة، والتي تعود إلى عهد الآباء والأجداد، والتي يفوق عمرها 300 عام تقريباً.

كما قدم "الشراري" شكره لإمارة منطقة الجوف، وعلى رأسها الأمير فهد بن بدر، لإتاحة فرصة المشاركة له مع وفد منطقة الجوف في "الجنادرية 29"، كما قدم شكره لرئيس وفد إمارة منطقة الجوف ب"الجنادرية" حسين بن علي الخليفة، لحرصه ومتابعته للعاملين بالوفد، متمنياً أن تكون مشاركته مميزة وفاعلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.