في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    صينيون يطوّرون نموذج ذكاء اصطناعي لأغراض عسكرية    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    دبي.. رسالة «واتساب» تقود امرأة إلى المحاكمة    "الأرصاد": أمطار على منطقة المدينة المنورة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    جمعية البر بالجنينة في زيارة ل "بر أبها"    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    ضمك يتعادل إيجابياً مع الرياض في دوري روشن للمحترفين    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    الشؤون الإسلامية في جازان تطلق مبادرة كسوة الشتاء    تن هاج يشكر جماهير مانشستر يونايتد بعد إقالته    الهلال يكتب رقم جديد في تاريخ كرة القدم السعودية    الخليج يتغلب على الرائد برباعية في دوري روشن للمحترفين    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    سعدون حمود للقدساويين: لا تنسوا أهدافي    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    الدفاع المدني: استمرار الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى الاثنين القادم    ضبط إثيوبي في جازان لترويجه (3,742) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    وكيل إمارة الرياض يحضر حفل سفارة جمهورية كوريا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    المملكة تحقق المرتبة 12 عالميًا في إنفاق السياح الدوليين للعام 2023    مجلس السلامة والصحة المهنية يؤكد عدم صحة ما تم تداوله حول ظروف العمل بالمملكة    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    ما الأفضل للتحكم بالسكري    عن نشر الكتاب: شؤون وشجون    نقص الصوديوم في الدم يزداد مع ارتفاع الحرارة    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    الدفاع المدني يحذر من المجازفة بعبور الأودية أثناء هطول الأمطار    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    الأنساق التاريخية والثقافية    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    رحلة في عقل الناخب الأميركي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    عن فخ نجومية المثقف    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وردة الغناء ونهاية الزمن الجميل
رفيف الكلام
نشر في عكاظ يوم 21 - 05 - 2012

في داخلي عشق جارف للموسيقى والغناء لإيماني المطلق بأن الموسيقى والغناء جزء من الثقافة مثلهما مثل المسرح والسينما وكافة الفنون.
وأنني عاشق للموسيقى والغناء ذلك نظراً لنشأتي في بيئة شكل الأدب والفن هويتها الأساسية .. كان ذلك في مدينتي جيزان، حيث كنا نستمع إلى الغناء المصري واليمني وتربينا على أصوات كبار المغنين ولا زلت أتذكر أن الأغنية المصرية كان لها حضورها الطاغي من خلال رموزها الكبار، أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب وفايزة أحمد ونجاة الصغيرة ووردة وعبدالحليم حافظ وكذلك كارم محمود ومحمد قنديل، كان ذلك في مطلع السبعينيات الميلادية، حيث كان عالم الغناء والموسيقى ركنا أساسيا من الثقافة العامة إذ أن الغناء هو موسيقى وشعر وقصائد من أرقى وأرق قصائد الشعر العربي المعاصرة، حيث نجد هذه الذائقة العالية والرفيعة في انتقاء القصائد لكبار الشعراء من أحمد شوقي وحافظ إبراهيم وإبراهيم ناجي وجورج جورداق، وحيث نجد العامية المصرية واللبنانية الشائقة والرائقة والمبدعة من أحمد رامي وبيرم التونسي وحسين السيد وأحمد شفيق كامل ومرسي جميل عزيز ومأمون الشناوي وصلاح جاهين والرحابنة وغيرهم الكثير.
في هذا المناخ الغنائي والموسيقي والثقافي تكونت ذائقتنا ولعل من أجمل الأصوات التي عشقتها وتذوقتها صوتا وغناء وكلمات هو صوت وردة الجزائرية التي ارتبطت بذاكرتي بزيارتي الأولى لمصر، في منتصف السبعينيات الميلادية عندما حضرت حفلة لها وهي تغني أغنيتها العذبة والجميلة «أنا عايزة معجزة» كلمات عبدالوهاب محمد وألحان بليغ حمدي وأتذكر تلك الليلة أن الموسيقار سيد مكاوي غنى أغنيته الشهيرة «الأرض بتتكلم عربي»، ثم أغنيته الأخرى «يا صلاة الزين»، إضافة إلى حضوري حفلة للفنانة الكبيرة فايزة أحمد في أحد مسارح القاهرة، ومن هنا ظلت وردة إحدى المغنيات الأثيرات في ذاكرتي، نظرا لأنها ارتبطت بسنوات التأسيس المعرفي والثقافي وتأثير الثقافة المصرية والشامية والغناء المصري وقراءة المجلات المصرية واللبنانية.
وكانت أم كلثوم حاضرة وبقوة عبر حفلاتها فيما شكل عبدالوهاب حضوره الطاغي والمؤثر في ذاكرتي ووجداني.
وردة الجزائرية لم تكن مجرد مطربة فقط، بل كانت جزءا من مرحلة مضيئة في تاريخ الفن والغناء والثقافة، هذه الفتاة الجميلة الآتية من مناخ مختلف، أب جزائري وأم لبنانية وولادة فرنسية ونشأة مصرية، وفيما تدخل إلى القاهرة في بداية الستينيات إذا بها تشكل إضافة إلى الغناء العربي، خاصة أنها غنت لكبار الملحنين، خاصة للكبير محمد عبدالوهاب والعبقري بليغ حمدي ثم سيد مكاوي ومحمد الموجي.
كان ذلك عصر الثقافة، الممتد من بداية القرن العشرين بدءا من سيد درويش لينتهي في نهاية السبعينيات الميلادية، الذي هو نهاية ازدهار وتفوق وعبقرية في كل شيء، وفي القاهرة التقت كل العبقريات القادمة من الشام والعراق ولبنان وتونس والجزائر والخليج لتنصهر في هذه المدينة التي تجسد وحدها عبقرية المكان والمدن.
رحيل وردة الجزائرية هو لحظة توقف أمام نهاية حقبة عربية في الثقافة والغناء والموسيقى، لم يتبق منها إلا أسماء قليلة يمثلون هذا العصر المضيء من فيروز ونجاة إلى وديع الصافي ومحمد عبده، ذلك أننا أمام نهاية عصر ومرحلة في كل شيء.. ولا نجد اليوم أمامنا إلا بقايا وفتات من المواهب الكبيرة واللافتة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.