هل للشعر حضور اليوم في المشهد الثقافي عربيا وعالميا؛ وهل للقصيدة معنى داخل هذا المشهد؟ هناك حالة تراجع للشعر في ظل سطوة ثقافة الصورة وطغيان الكتابة الروائية والإنشغال السطحي لا العميق بالأشياء والدخول في لحظة الجسد من خلال الصورة السينمائية والتلفزيون و «الفيديو كليب»، ليس هناك هم معرفي وقلق إبداعي؛ نتيجة وجود مناهج تعليمية وتربوية لا تصنع ذائقة إبداعية شعرية ولا قيمة لصياغة مجتمع يقوم على ثقافة السؤال؛ وهو مجتمع يعكس الفكر التربوي والتعليمي السائد. إن المناهج لدينا ينقصها انتقاء نصوص الشعر الجميلة والعميقة حتى يكون لدينا بالمقابل ذاكرة إبداعية في أذهان المتلقين وهم الطلاب والطالبات، عندها سنجد مشروعا ثقافيا يؤسس لصياغة وعي شاهق يُعلي من قيمة الإبداع والابتكار ويتجه لتدريس نماذج رفيعة من الشعر. إن فهم الشعر ضرورة من خلالها تقويم العلاقة ما بين الشاعر والمتلقي؛ وهو فهم يظل مستمرا باستمرار قراءته وتدريسه وتقديمه للتلاميذ في قاعات الدرس الابتدائي والثانوي والجامعي عبر اختيار النصوص؛ سواء القديم منها أو المعاصر، والملاحظ أن الشعر الحديث ممثلا في أبرز رموزه من بدر شاكر السياب؛ وعبدالوهاب البياتي؛ ونازك الملائكة؛ وسعدي يوسف؛ وصلاح عبدالصبور؛ وأدونيس؛ ومحمود درويش؛ وآخرين ليس لنصوصهم حضور في المناهج الدراسية بل هناك غياب ملحوظ للشعر الحديث مرده الذهنية التقليدية التي تقود وتقوم بانتقاء النصوص المخالفة للإبداع والتجديد، وهو تماما مثل تغييب علوم الفلسفة في الجامعات ما أدى إلى عطل العقل الفلسفي وعطل ثقافة السؤال. إن حضور الشعر مرتبط بحضور معناه كما قلت في البدء؛ وحضور هذا المعنى مرتبط ارتباطا جذريا بفهم الشعر وليست كتابته فقط؛ ولذلك نحن لدينا أزمة فهم قبل أن تكون لدينا أزمة كتابة بالمعنى الحقيقي للكتابة، نظرا لأن الذاكرة لدينا منهجيا تأسست على الفكر التقليدي وعلى فهم الشعر بصورة مشوهة ومقلوبة، ذلك أن الشعر الحقيقي هو الذي لا يرتهن إلى المديح والمناسبة، إنه يرتفع إلى أفق إنساني أكثر اتساعا إلى ملامسة لمأساة الإنسان. الشعر الحقيقي هو ذلك الشعر الذي يأتي من خارج التصنيفات والإملاءات، إنه خارج لعبة المهرجانات والمؤتمرات.. الشعر ضد المناسبة لأنه أكبر من المناسبة، إنه متجاوز للزمن ومتخطي لجدار اللحظة، قيمة الشعر هو أنه لا يرتهن لما هو آت وثابت، لكنه يرتهن لما هو آت ومتحول ومتحرك. ليس هناك قصيدة تكتب عن خطط التنمية ولا قصيدة تكتب عن البنية التحتية أيضا الشعر رؤية.. ولغة وفكر وإبداع. [email protected]