مدير الشؤون الإسلامية في جازان يلتقي مراقبي المساجد    بدء تسجيل رغبات الحج للمواطنين والمقيمين لموسم هذا العام.. إلكترونياً        مصرع شخصين في تحطم طائرة صغيرة في «البرازيل»    الفيفا: الإنفاق في الميركاتو الشتوي قياسي    المحترف السعودي "خالد عطية" ينضم إلى سفراء جولف السعودية    النصر يتغلّب على الفيحاء بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    بوشل يعرب عن حزنه بسبب غيابه عن مواجهة الأهلي المقبلة    فريق الوعي الصحي بجازان يشارك بمبادرة "سمعناكم" لذوي الإعاقة السمعية    ضبط شخص في جازان لتهريبه (60) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    «سلمان للإغاثة» يوزع 492 سلة غذائية في منطقة بإقليم خيبر بختون خوا في باكستان    هيئة الصحفيين بالطائف تعقد اللقاء التشاوري    «تعليم الرياض» يحصد 39 جائزة في «إبداع 2025»    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس    درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    الفروة السعودية تتوهج في الأسياد الشتوية    لا يحتاج للوقت.. دوران يسجل ثنائية في فوز النصر على الفيحاء بالثلاثة    وزير الصناعة يختتم زيارة رسمية إلى الهند    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    اتصالات «مصرية - عربية» لتوحيد المواقف بشأن مخطط التهجير    "إفلات من العقاب".. تحذير دولي من استهداف ترامب ل"الجنائية الدولية"    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    "احمِ قلبك" تنطلق لتعزيز الوعي الصحي والتكفل بعلاج المرضى غير المقتدرين    رئيس مجلس الشورى يلتقي رئيس مجلس الشيوخ التايلندي    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    السجن 45 ألف عام لمحتال «بنك المزرعة»    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    أرض الحضارات    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    كيف كنا وكيف أصبحنا    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نزرع حقولنا بموعد مع المطر
العين الثالثة بذاكرة الأمس .. باعة الدخن والذرة والشعير:
نشر في عكاظ يوم 27 - 01 - 2012

مرة أخرى .. لا بأس، لكن في هذه المرة المسألة تتعلق بالحكاية؟
الحكاية من أولها؟
ماض وزراعة موسمية ومطر يأتي كما اعتاد المزارعون وكما تعودوا ؟.
في الموعد المحدد لا يتقدم ولا يتأخر، ولهذا حالما يقومون بالحصاد يقدرون كمية مخزونهم وفق ذلك الموعد وكانت الكمية المقدرة تلك تكفيهم لموعدهم القادم مع المطر.
يحرصون على (الدخن) لكنهم لم يهملوا الذرة والشعير والقمح.
فالمائدة مهما كانت متواضعة وبسيطة إلا أنها لم تكن تخلو من (عصيدة أو خبز أو حتى سويق), ولازال بعضهم يتذكر مذاق تلك الوجبات بسمنها وعسلها.
ولازال بعضهم يحن للمخزن الطيني لسنابل الحب؟. والأروع أنهم جميعا كانوا يزرعون بموعد لا يتأخر مع السيل أو المطر. هؤلاء الرائعون تحول بعضهم بكل تلك الذاكرة إلى مجرد باعة؟.
باعة لكل تلك الذاكرة الخصيبة يترقبون فيها أصحاب دواجن ومربي طيور؟. فقط لكي يبيعوهم ما كانوا يدخرونه بالأمس .... دعونا نرى:
المطر لا يتأخر
علي موسى الحربي (94 عاما) قال: كنت أزرع كل أنواع هذه الحبوب (الذرة سواء الحمراء أو البيضاء والشعير والقمح والدخن)، والدخن بالذات هذا كان هو الأكثر حظا في الزراعة لأنه غذاؤنا، ومن فضل الله علينا في تلك الأيام أننا نزرع وقت الزراعة حيث لا تكون زراعتنا إلا بعدما يهطل المطر، وكان المطر لا يتأخر فهو يأتي في موعده تماما ولهذا نبدأ بزراعة تلك الحبوب، فهذا يزرع الذرة وذاك الشعير وآخر الدخن، وهكذا كل يزرع على حسب مساحة الأرض التي يملكها.
ثم تبقى الزراعة إلى أن يحين موعد الحصاد وكان الجميع يتعاونون مع بعضهم، ولهذا كنا ننظم يوم الحصاد، وفي هذا اليوم عندي مثلا يأتي الجميع رجالا ونساء وأطفالا من أجل مساعدتي في حصاد القمح أو الدخن، ولا يتأخر أحد وللكل مما نحصد نصيبا، و يتبقى لي كصاحب الحصاد والأرض النصيب المتبقي وهذا أقسمه ما بين طعامي وطعام أسرتي وما بين الإدخار لبقية العام وإلى موعد الزراعة من العام المقبل، ومن هنا كنا نحصد تلك الحبوب دخنا كانت أو ذرة على أن تكون في سنابلها لماذا؟، لأن بقاء الدخن أو الذرة أو حتى القمح في سنبلته يجعله قادرا على المكوث عدة سنوات دونما يتعرض للتلف وبهذه الطريقة كنت أحتفظ بتلك السنابل، وبعدما أقوم بوضعها في مخازن من طين وشرط أن يكون المخزن من طين لأن الطين يكون باردا وقت الحرارة ودافئا وقت البرودة، كما أنه لا يمكن ماء المطر أو الرطوبة من الدخول والتعرض لتلك السنابل، وأظل آكل أنا وأسرتي طيلة العام إلى موعد المطر أو الزراعة، حيث نبدأ من جديد وكانت تكفي ولله الحمد.
عصيدة الدخن والذرة
يقاطعه معتوق عبدالله المباركي 91 عاما قائلا: أنت لا تعلم عن كيفية تناولنا لتلك الحبوب، الدخن منها أو الذرة أو حتى الشعير، كنا نعمل منها الخبز وبالذات القمح والذي نخلطه بقليل من الدخن لأن الدخن الصافي لا يتماسك أبدا، ولهذا عندما لا يتوفر لدينا سوى الدخن نطبخه على شكل عصيدة، وهذه (العصيدة) أي عصيدة الدخن بالذات لذيذة بصورة لا تخطر لك على بال، كما أنها مفيدة جدا وتمنحك قوة ودفئا خصوصا وقت البرد، حيث أننا نتناولها لكي تحول بيننا وبين إحساسنا بالبرد كما كنا نطعمها الصغار بالذات وهذه العصيدة إذا توفر لديك السمن البري مع العسل فأنت تناولت أفضل وجبة تبقى في جوفك وتجعلك تشعر بالشبع من الصباح ولغاية المساء، كما أن هناك عصيدة يتم طبخها من الذرة البيضاء أو الشعير، وتختلف في مذاقها عن الدخن بالرغم أنه يوضع معها السمن والعسل وهي الآخرى لذيذة، وأحيانا وعندما لا يتبقى لدينا سوى آخر الحب أو آخر الدخن أو الذرة أو الشعير، وفي العادة آخر ما يتبقى نسميه (الفتات) هذا الخليط والذي لا يتوفر غيره نقوم بسحقه تماما حتى يصبح ناعما ثم نتناوله (كسويق) مع التمر أو نخلطه مع العسل، وهذا يكون دائما عند نهاية مخزوننا من القمح أو الذرة والدخن.
البيع نادر
أما عاتق سعيد السفري (96 عاما) فقد كان الأمر مختلفا بالنسبة له، حيث يقول: أنا لم أكن مزراعا قط وإنما كنت أعمل كتاجر أجمع المحصول من المزارع المختلفة ثم أبيعه، وكان من النادر أن تجد هناك من يقوم ببيع محصول زراعته، ولهذا كنت أتعب تعبا شديدا وأظل أتنقل من مكان إلى آخر وغالبا لا يبيعك المحصول إلا من يملك أرضا يتوفر فيها محصول فائض عن حاجته كطعام، ووجود أرض بهذه المساحة الكبيرة كانت هي الأخرى نادرة، فقد كان أغلب المزارعين من ذوي القناعة يزرع الأرض التي يتمكن هو وأسرته من جني أو جمع محصولها، ولا يفكرون في البيع لأنه لا حاجة لهم لذلك البيع، فمن يملك محصولا يكفيه حتى بداية الزراعة في الموسم المقبل كان يعتبر نفسه غنيا جدا لأن لديه (قوت يومه).
لكن توجد أراض كبيرة يقوم بزرعها الابن والأب والعم وأولادهما، بمعنى أكثر من أسرة ولهذا يتمكنون من جمع حصاد الأرض مهما كانت كبيرة المساحة، وهؤلاء غالبا ما يجدون بأن ما زرعوه يكون فائضا عن حاجتهم حيث تمتلئ مخازنهم، ولهذا يعمدون إلى بيعه للاستفادة من العائد في إضافة (عنزة أو بقرة أو حتى ناقة)،
فالمسألة لم تكن سوى عملية مبادلة كمية من الدخن مقابل (شاة أو بقرة أو ناقة)، هذا في الأماكن التي يكثر فيها الرعي، وبالمناسبة كان الرعي متوفر في أغلب الأماكن لكثافة هطول الأمطار وبسبب هذا أكاد أجزم لك أنه ما من مزارع إلا ولديه قطيع من الماشية أو البقر أو حتى من الإبل، والتي ربما تجاوز بعضها أكثر من أربعين شاة أو بقرة أو جملا، وهذا لأن كثرتها لا تمثل بالنسبة للمزارع أي خسارة فالرعي موجود إضافة إلى أنه يستفيد منها في حياته اليومية، ولهذا لا تستغرب إذا ما ارتبط طعامهم دائما بالسمن أو الجبن أو اللبن.
عايشت السنابل
ويتحدث رجب عوض محمود (48 عاما) عن تجربته في بيع القمح والدخن قائلا: هذه التجربة ليست وليدة سنوات قريبة من عمري وإنما كانت مهنة جدي وأبي فنحن فلاحين أصلا، وكانت لدينا مزارع لا حدود لها عشت ما بين سنابلها في يوم ما، ولهذا منذ صباي وأنا أتنقل في تلك المزارع التي كانت سنابل القمح فيها مصدر حبي.
فقد كان الوالد يعهد إلى بأن أحرسها من هجوم الطيور وبالذات مع بواكير نضح الحب في تلك السنابل، وكانت لنا طريقة معينة في تناول الدخن أو القمح وهو في السنابل، حيث أننا نقطفه ثم نقوم بعملية (الشواء) له في الجمر وهو داخل السنابل ثم نقوم بتناوله، لكن كان أغلب محصول الوالد يذهب للسوق وكان التاجر يأتي مبكرا وقبل شهر من الحصاد ويشتري القمح أو الدخن قبل أن ينضج، فإذا اتفق مع الوالد على السعر فإن التاجر هو من يأتي بالعمال لكي يتولوا عملية الحصاد أو الجمع، ولهذا كان والدي يشترط جزء معينا لا يدخل ضمن الصفقة، وهذا الجزء هو قوتنا الذي نأكل منه، ولهذا عندما قدمت إلى هنا فرحت جدا أن أجد العمل الذي كلفت به وهو بيع الحبوب بأنواعها (الشعير والذرة والدخن والقمح )، لكن هذه الحبوب ليست مخصصة كطعام للطيور وبعض الحيوانات الصغيرة كالأرانب مثلا، حيث أن أغلب الزبائن لدي هم من هواة تربية الحمام أو الدجاج أو الأرانب أما الحبوب الخاصة بطعام الناس فهذه تتولاه (المطحنة) هناك، كذلك نقوم ببيع خليط كل أنواع الحب على شكل دقيق وهذا الخليط مخصص ل (الصوص أو الطيور) الصغيرة أو تلك التي تكون للتو خرجت من البيض، وهذا الخليط هو من أنسب ما يجب أن تتناوله هذه الطيور الصغيرة، لأنه مغذ جدا وصحي حتى بالنسبة للإنسان، لأن تلك التغذية تنعكس على ما تنتجه هذه الطيور من بيض أو من خلال تناولها كلحوم بيضاء، ولعل هذا ما يجعلني أحرص على الزبون الذي أجده يمنع أي طعام عن طيوره و يقتصر في تغذيتها على هذه الحبوب الذي يقوم بشرائه مني، وأحرص على شراء الدجاج كلحم أو بيض منه لأنني أجده حريصا بعكس من يقوم بتغذيتها بأي غذاء آخر.
دواجن الدخن
يتدخل شعبان المشهور ب«البغيل» قائلا: بالفعل يوجد الكثير ممن يربون هذه الدواجن وممن يمتنعون بصورة دقيقة على ألا يكون تغذية دواجنهم إلا على الدخن فقط كمثال، أو على الذرة أو على خليط كل تلك الحبوب من باب الحرص على صحتهم، ولهذا هم يرفضون تماما تناول أي لحوم بيضاء من غير دواجنهم ولا يشترون البيض من السوق أبدا حتى وإن كان (بلدي)، لأنهم كما يرددون أمامي لا يثقون في نوعية الطعام الذي تتناوله تلك الدواجن الأخرى، والكثير من هؤلاء هم زبائن دائمون لي وأتعجب من دقتهم هذه وحرصهم لدرجة أن أحدهم يأتي لشراء ستة إلى سبعة أكياس دخن كبيرة وبقيمة تصل ل (60) ريالا للكيس الواحد، يأتي لشراء هذه الكمية من الدخن أسبوعيا ما يعني أن لديه عددا كبيرا من هذه الدواجن التي تستهلك أسبوعيا كل هذه الكمية، وأذكر أن أحدهم قال لي أنه يعتمد عليها في تلبية احتياجات أسرته من البيض واللحوم.
ويؤمن شاه جيهان على ما ذكره شعبان قائلا: ليست سبعة أكياس، لدي زبون يصل مقدار ما يشتريه كل يوم (جمعة) من عندي إلى عشرة أكياس، إلا أن هذا الزبون ممن يتاجر في هذه الدواجن ويقول بأن الدخن بالذات يجعل تلك الدواجن مستمرة في وضع البيض والتفقيس أيضا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.