الوجه العابس والقلب الأسود هو الوصف الأكثر عمقا للحكمة الصينية القديمة والخبرات التي تمت تصفيتها من خلال المنظور الآسيوي لممارسة التجارة وعلاقات العمل. وللواقع فهذه مقاربة تقترب من الوصفة الآسيوية بصيغة مزج القصص والمبادئ المستمدة من التاريخ العسكري في العمق الآسيوي وتحديدا الصين. هذا الكتاب اسمه الوجه العابس والقلب الأسود ومؤلفته هي الكاتبة الصينية الأصل تشين ننج تشو، ومن خلال الكتاب فقد استفادت المؤلفة كثيرا من أفكار الفيلسوف الصيني لي زونج، لدرجة تبدو فيه نسخة مكررة منه، فالأخير هو أول من أسقط صفة الوجه العابس والقلب الأسود في كتاباته على المحارب الجسور. وعموما فالوجه الجامد في الثقافة الصينية يتداخل مع تكريس المواقف الجادة لمواجهة مشاكل الحياة، فيما يعتبر سواد القلب من مواصفات الإدارة الجرئية. وعلى أقل تقدير هكذا كتب الفيلسوف الصيني لي زونج. تقول تشين تشو إن من يمتلك هاتين الصفتين يعد محاربا بمعنى الكلمة، حيث أن سلاحه يستمد قوته من الحكمة الداخلية التي يتحلى بها والتي يحصدها من خلال قبول تحديات الحياة وابتغاء تحقيق التوازن الروحاني. ومن يتصف بهذه الصفات في عمله ولا مجال للعواطف في حياته فهو لا يعير أحكام الآخرين أي اهتمام. في معاركه يبدو فعالا ومتحجر القلب غير أنه ليس بشرير. كلما مارس الإنسان جمود الوجه وسواد القلب سوف يصبح في مقدوره بالتدريج أن يقلل من الصراعات في حياته وسوف يتمكن من تحقيق التوازن بين الحياة الروحانية والحياة المادية. في الجانب الأول من النظرية تتحدث المؤلفة عن روح البقاء، لأن روح البقاء تعد من أهم المفاهيم القوية التي يمكن أن نتعلمها، فمن خلال ذلك يمكن تحقيق أهدافنا الشخصية دون أي معونة أو مساندة خارجية. فالإنسان ليس مطالبا بأن يقهر الآخرين، كل ما عليه هو أن يكون حازما مع نفسه. وهذه القوة التي تمكنه من تحقيق الغايات تعد أحد مصادر الوجه الجامد والقلب الأسود كذلك. وترى المؤلفة أن ما يجعل المرء عظيما بحق هو احتمال ما لا طاقة لأحد به والجلد على المكاره والصعوبات. وعليه فإننا إذا لم نمتلك قوة الجلد والبقاء في ظلمة الليل فلن نتمكن من رؤية ضوء النهار. وعن الجانب الآخر من النظرية تقول المؤلفة عن العمل في تناولها لمعاني الحياة وقيمها المختلفة إنه أكثر التعبيرات الإنسانية إعجابا وبريقا، فالعمل هو أكبر معلم ووظيفة الإنسان في الحياة هي أن يكتشف عمله ثم يمنح العمل نفسه ويتجه إليه بقلبه، فيما تؤكد من ناحية أخرى أن مبادئ العمل ثلاثة هي: الهدف، الدأب، والصبر. وتختتم المؤلفة كتابها قائلة إن ملاك النظرية الصينية هو مدى قدرة الإنسان على ترجمة تلك المبادئ وتبنيها في مواقف حياته المختلفة كما تقر أن الحكمة الكامنة في هذه النظرية ليست من بنات أفكارها، فهي ليست سوى أداة لتوصيل هذه المفاهيم لكل من يقرأ لكي يعرف شيئا عن ثقافة الآخرين في العالم. TITLE:THICK FACE BLACK HEART.. the path to thriving, winning, succeeding AUTHOR: CHIN-NING CHU PUBLISHER: AMC PUBLISHING