الثنيان يرصد المسافة بين الوهم والحقيقة من أحداث سبتمبر    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    كاميرتك..دليل إدانتك!    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    غزة.. لم يتبق شيء    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    العمل عن بُعد في المستقبل!    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    ولي العهد يُجري اتصالاً هاتفيًا بالرئيس الأمريكي    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطفيلي .. يخنق «صوت مصيره»
اعتمد على مناجاة النفس في معاناته
نشر في عكاظ يوم 08 - 03 - 2010

في اعتقادي، أن ضربة البداية هي المأزق الحقيقي في معانقة أي نص أدبي، فحينما أهم بمقاربة نص إبداعي، أجد ذاتي مشتتة بين إقبال وإدبار لاسيما تلك النصوص الوجدانية التي تحلق بنا في سماء الخصوصية النفسية التي تفرضها طقوس معينة لدى الشاعر فتولد في رحم معاناة الذات قسرا، لتقودنا صوب أفق جديد من البحث عن النهايات، ولعل مبررات ذلك أحيانا السعي نحو تقليل الشعور بالاغتراب، وإضفاء نوع من المشاركة الوجدانية بين بشر لا رابط بينهم سوى التواجد المحكوم بعنصر المصادفة بين كائنات بشرية مختلفة المشارب، وهذا ما دفعني إلى ملامسة نص «صوت المصير» للشاعر المتألق عبد الله الطفيلي، والتقاطع مع نداء الشاعر الخافت والكامن في قاع الذات الإنسانية. فهو نص جميل، فيه عذوبة وصدق، وإيقاع تميل إليه النفس، لأنه يقودها صوب التأمل عندما تتعطل بوصلة المصير، ويظل الحد الفاصل بين الوهم والحقيقة شعرة رهيفة لا نكاد نبصرها ؟، لذا يجترنا عبد الله الطفيلي بلغته وعلى طريقة السهل الممتنع صوب علاقة متشابكة متناقضة، تقترب لتبتعد، تتماس مع الشعور الداخلي فينا، ولكنها تصمت عن ترجمة كل أبعاد المعاناة، لنقف على عتبة مدخل النص الذي عمد فيه الشاعر إلى المونولوج الباطني، وهو أحد أنواع السرد الأدبي القائم على المناجاة التي تقودنا إلى التوقف مع التساؤل الاستهلالي المثير الذي يقحمنا فيه الشاعر دائرة الانخطاف والرغبة العارمة في الانجذاب صوبها، وذلك بتكراره التساؤل «إلى متى» لإثبات غياب خارطة الوصول صوب مصير حتمي في ظل معطيات المعاناة المثيرة.
إلى متى وأنا شعور إنسان مجهول المصير
وتحدني اللوعات من كل الجهات الأربعة
إلى متى جمر انتظاري يشعل بقلبي سعير
والحظ جاثم والوجود يعيش خلف الأقنعة
ولعل لتلك الحالة المأساوية، التي يتقلب فيها الشاعر على جمر الانتظار في ظل جثوم الحظ وحالة الثبات المحاطة بزيف من الأقنعة تقود الشاعر نحو إعادة بعثرة أوراق الماضي من خلال استعراض سنوات العمر التي لامست سقف الثلاثين في محاولة منه لاكتشاف الملامح، والعلاقات، وإدراك حجم الأزمة التي يمر بها، وكأنما ينبئ المتلقي عن حالة الضياع التي أجهدته، كي يلتمس الآخرون له العذر، مضمنا تجربته تلك المدة الزمنية التي لم تكن كفيلة برسم ملامح المصير المنتظر، فالعقدين الأولين لم يكونا أقل ضياعا من الثلث الأخير، فسواد الليل يأبى الانجلاء، وإن قارب على ذلك عاش الشاعر حالة التلازم غير الإرادي، لذا كانت «الطموحات» كالأحلام الوردية التي عادة ما تكون في مستهل الدروب، وهذا ما يجعل المصير مترنحا على شرفة الخطر لا يمكن لصوت مبحوح ذابل إنقاذه وإيقاظه، بعد المبالغة والإسراف في سهر المعاناة.
«عقدين» مرت من حياتي كنها الثلث الأخير
من ليلي اللي كل ما لوح بمسراه اتبعه
في مستهل دروبها كانت طموحاتي كثير
وأحلامي أزهى من مساءات القمر في مطلعه
وأسرفت في طول السهر وأشرفت للوضع الخطير
حتى صدى صوتي ذبل ما عاد كل يسمعه
وعندما أفل نجم التفاؤل، تلمس الشاعر مضمون الرحلة، وتوقع المصير الذي لم يستطع بعد كشف ملامحه، ولكنه فضل الاستسلام والخضوع لتلك التساؤلات والبوح والاعتراف المطلق بحزمة من القرائن الحسية التي تثبت انكساره، فبعد حالة الملازمة مع الليل البهيم ركن إلى الانفلات من عقد الأماني مع بزوغ صبح غير كل الصباحات، بعث الشاعر فيه روح التجسيد والحركة من خلال أفعال «استيقظ، يرسم، يلملم، يقرأ»، وكأنما جاء ذلك الصباح مشيعا للحالة البائسة التي لا يجدي معها التطبيب في ظل تزاحم الجروح التي صورها الشاعر في مفردات غارقة في الوجع والبؤس «الصبح الكسير، بقايا الأمتعة، البخت الفقير، ضربة موجعة»، كل منها كفيل بكشف ملامح ذلك الخافق المثخن بالجراح.
كل الأماني سافرت واستيقظ الصبح الكسير
يرسم على وجه الورق صور بقايا الأمتعة
وبدأ يلملم قصتي في مركب البخت الفقير
ويقرا ملامح خافقي كم فيه ضربة موجعة
وبعد كل تلك الحالة الوجدانية، ليس بمستغرب أن يعود بنا الشاعر إلى نفس تساؤلاته في مطلع نصه وهو هائم الوجهة، بطيء الخطوة، وحزين العبرة لا يعرف للفرح الحقيقي كيان أو زمان، طالما الغائب الذي لا يحضر إلا في صورة فجائعية لا تسمن ولا تغني من شيء، في طمس كل فصول هذه الرحلة الحزينة التي معها وفيها تتضافر العبرات من شتى الجهات.
إلى متى وأنا كذا في خطوتي مثل الأسير
حتى الفرح لا زارني يحضر بصورة مفجعة
وعلى نهاية رحلتي لا زلت مجهول المصير
تخنقني العبرات من كل الجهات الأربعة
عندما يقترن الشعر بصدق المعاناة، وتنصهر الصورة الخيالية في بوتقة المفردة الأدبية، يمكننا أن نشعر مع النص بلمعة خيالية تلامس أفئدتنا، وتلقي بنا على شواطئ المتعة الصافية، وهو عين ما يفعله الشاعر عبد الله الطفيلي، الذي يتألق نصه، وهو في مراحله الأخيرة، ودون أن يعلن عن خطاب ناجز، ورؤية متكاملة، فهو يفضل أن يقذف بنا في قلب القصيدة لنناوشها بما تيسر لنا من خبرة في الحياة، وتجربة مع اللغة، غير أنه وفي كل الأحوال، يصور لنا مشاعره وهما، فإذا بها كبد الحقيقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.